"الإسكندرية المجاورة لمصر" محاضرة بمكتبة الإسكندرية اليوم

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 01:36 م
"الإسكندرية المجاورة لمصر" محاضرة بمكتبة الإسكندرية اليوم مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الإنترنت بعنوان: "الإسكندرية المجاورة لمصر: طوبوغرافيتها ومنشآتها الجنائزية المهمة" تُلقي المحاضرة الدكتورة فتحية جابر إبراهيم، الأستاذ المساعد والقائم بأعمال رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية، بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية. تُبث المحاضرة اليوم الثلاثاء، ، في تمام الثامنة مساءً، عبر صفحة متحف الآثار على فيسبوك "Bibliotheca Alexandrina Antiquities Museum".
 
تُلقي المحاضرة الضوء على مدينة الإسكندرية بوصفها إحدى أهم مدن العالم القديم أجمع؛ فهي العاصمة ومنارة العلم والثقافة التي احتضنت الفنانين والعلماء من جميع أنحاء العالم القديم. المدينة التي خُطِطت ونُظِمت منشآتها على النمط اليوناني، وكانت تضم جميع المنشآت اللازمة لأي مدينة يونانية الطابع، منها ما بقي ومنها ما اختفى. فهل كل ما اختفى غرق تحت بحرها أم ماذا حدث له؟ أما بعض ما تبقي من مبانيها القديمة فهي مجموعة من المباني الجنائزية التي تشير إلى الخليط المجتمعي في المدينة.
 

كما تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان: "طبقات القاهرة... زيارة جديدة لتاريخ المدينة الألفية"، وذلك غدا الثلاثاء 16 نوفمبر فى تمام السابعة مساًء، فى مقر بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة.

تركز الندوة على إعادة اكتشاف تاريخ القاهرة ومعالمها عبر العصور المختلفة، حيث تتناول "طبقات القاهرة"، وهى التراكمات التاريخية والتراثية للعصور المختلفة التى مرت بها بالقاهرة.

يُحاضر فى الندوة حسن حافظ، وهو باحث متخصص فى تاريخ مصر فى العصور الوسطى وتاريخ المذاهب الإسلامية، حاصل على درجة الماجستير فى التاريخ الإسلامى تخصص تاريخ مصر الإسلامية من جامعة القاهرة 2015، كما أنه حاصل على عدد من الدورات التدريبية فى مجال تحقيق التراث من المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، فضلا عن عمله كصحافى فى مجلة آخر ساعة بمؤسسة أخبار اليوم، إذ عمل فى العديد من التحقيقات والملفات عن تراث مدينة القاهرة، وله تحت الطبع كتاب بعنوان: "الدعوة الإسماعيلية فى مصر فى العصر الفاطمي".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة