10 معلومات لازم تعرفها عن قمة المناخ بجلاسكو لإنقاذ الكوكب من الانبعاثات

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 03:00 ص
 10 معلومات لازم تعرفها عن قمة المناخ بجلاسكو لإنقاذ الكوكب من الانبعاثات قمة جلاسكو
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على قمة المناخ بمدينة جلاسكو الاسكتلندية بالمملكة المتحدة، وسط طموحات كبيرة باستكمال التعهدات خلال قمة شرم الشيخ " كوب 27 " العام المقبل، ومع نهاية القمة هناك 10 معلومات لابد أن تعرفها عن القمة ودورها في حماية كوكب الأرض من الانبعاثات الضارة.. تعرف عليها .

1 - وافقت ما يقرب من 200 دولة على ميثاق جلاسكو للمناخ للحفاظ على 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة ووضع اللمسات الأخيرة على العناصر البارزة لاتفاقية باريس.

2 -  1.5 درجة مئوية للأرض لا تزال في الأفق، ولكن لن يتم تسليمها إلا بجهود عالمية متضافرة وفورية.

3 - سيعمل ميثاق جلاسكو للمناخ على تسريع وتيرة العمل المناخي، حيث وافقت جميع البلدان على إعادة النظر في أهدافها الحالية المتعلقة بالانبعاثات وتعزيزها حتى عام 2030 .

 4 - بنهاية المؤتمر تم استكمال كتاب قواعد باريس، وهو المبادئ التوجيهية لكيفية تسليم اتفاقية باريس، بعد ست سنوات من المناقشات، وسيسمح ذلك بالتنفيذ الكامل للاتفاق التاريخي.

5 - هذا يشمل المادة 6، التي تحدد إطارًا قويًا للدول لتبادل أرصدة الكربون من خلال اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

6 - للمرة الأولى وافق مؤتمر الأطراف على اتخاذ إجراء بشأن التخلص التدريجي من الوقود الأحفورى.

7 - هناك أيضًا التزامات بزيادة الدعم المالي بشكل كبير من خلال صندوق التكيف حيث تم حث البلدان المتقدمة على مضاعفة دعمها للبلدان النامية بحلول عام 2025.

 8 - التزمت العديد من الدول بالتخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة وإنهاء التمويل الدولي للفحم.

 9 – هناك التزام بحماية الموائل الطبيعية الثمينة، مع تغطية 90% من غابات العالم بتعهد من 130 دولة بإنهاء إزالة الغابات بحلول عام 2030.

10 -  يعمل بعض أكبر مصنعي السيارات معًا لجعل مبيعات السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040 وبحلول عام 2035 في الأسواق الرائدة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة