دراكولا فى كتب التاريخ.. بطل فى رومانيا واشتهر بسبب الكتيبات الدعائية

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 06:00 م
دراكولا فى كتب التاريخ.. بطل فى رومانيا واشتهر بسبب الكتيبات الدعائية  دراكولا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دراكولا، أمير الظلام، سيد الموتى الأحياء، قفزت هذه الشخصية الأسطورية من الخيال للكاتب الأيرلندى برام ستوكر في عام 1897، لكن الشخصية التاريخية التي تشترك فى الاسم مع الأيقونة الأدبية لم تكن أقل إثارة للخوف، فدراكولا الحقيقى هو فلاد الثالث وقد كان فويفود (قائد عسكري يشبه الأمير) من والاتشيا – وهى إمارة انضمت إلى مولدافيا في عام 1859 لتأسيس رومانيا - بين عامى 1448 و 1476 ميلادية.

وعرف دراكولا أيضًا وفقا لموقع national geographic باسم فلاد الثالث، واشتهر بألقاب مثل (ابن التنين) أو (فلاد تيبس بالرومانية)، وكان زعيمًا وحشيًا ساديًا اشتهر بتعذيب أعدائه، وحسب بعض التقديرات، فهو مسؤول عن وفاة أكثر من 80 ألف شخص في حياته.

كانت قسوة شخصية دراكولا أو فلاد الثالث حقيقية، لكن سمعته كشرير انتشرت عبر أوروبا في القرن الخامس عشر بفضل المطبعة التي تزامن صعودها مع حكمه والتى تولى أمرها خصومه، وقد أصبحت الكتيبات الدعائية التي كتبها أعداؤه أكثر الكتب مبيعًا.

بعد قرون، أخذت السمعة الشريرة لفلاد دورة حياة جديدة عندما جاء المؤلف الأيرلندى برام ستوكر ووقع على اسم دراكولا في كتاب تاريخ قديم ، وعلم أنه يمكن أن يعني أيضًا "الشيطان" في والاتشيا الرومانية، وأطلق الاسم على مصاص دماءه الخيالي في راويته الشهيرة بنفس الاسم.

ومع ذلك، وفى خط آخر ففى بلاده رومانيا يعتبر فلاد الثالث بطلاً قومياً، حيث يُذكر لدفاعه عن شعبه من الغزو الأجنبي، سواء أكانوا جنوداً أتراكاً أم تجاراً من الألمان.

لكن الثابت أن وحشية فلاد الثالث ملك والاشيا ، التي صاغها صدام القرن الخامس عشر بين مملكة المجر والإمبراطورية العثمانية، كانت مصدر إلهام جزئي لرواية مصاص الدماء الكلاسيكية لبرام ستوكر بعد قرون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة