أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أسئلة وإجاباتها للتعامل مع الرياح المحملة بالأتربة

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 04:00 ص
5 أسئلة وإجاباتها للتعامل مع الرياح المحملة بالأتربة ماذا تفعل حال وجودك فى الشارع وقت الرياح
كتبت ـ منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضعت وزارة البيئة بعض الإجابات لعدد من التساؤلات التى تخطر على بال المواطنين، حال تواجدهم فى الشارع وقت حدوث الرياح المحملة بالاتربة، وكيفية المساهمة فى تفاديها، والعديد من التساؤلات المرتبطة بنوبات الهواء الحادة، وذلك فى تقرير على موقعها الإلكترونى تحت عنوان "كيفية التعامل مع نوبات تلوث الهواء الحادة".
 

ماذا أفعل لو كنت خارج المنزل وقت حدوث نوبات الهواء؟

يجب الإسراع إلي الأماكن المغلقة والإقلال من مدة التواجد في الأماكن المفتوحة بقدر المستطاع. كما يجب وضع منديل مبلل علي الأنف لتقلل من استنشاق الملوثات. ويجب علي من يقومون بتنظيم أي أنشطة خارجية سواء كانت رياضية أو ترفيهية أن يقوموا بنقل هذه الأنشطة إلي الأماكن المغلقة.
 

كيف يمكن تقليل تلوث الهواء؟

يمكن تقليل التلوث من خلال عدة طرق مثل حظر الحرق المكشوف للمخلفات الصلبة وإيقاف المحارق بجميع أنواعها والخفض التطوعي لعدد السيارات المستخدمة وعدم السماح للسيارات بدخول وسط المدينة وإيقاف جميع الصناعات التي تستخدم وقود المازوت بالمناطق السكنية وزيادة إمداد محطات القوي الكهربائية بالغاز الطبيعي ووقف أية أعمال تستخدم حرق الخشب أو الكاوتشوك أو الفحم أو البلاستيك ….الخ
 

كيف أستطيع كمواطن أن أساهم في الحد من تلوث الهواء؟

إذا كنت صاحب سيارة فيجب عليك أن تجري الاختبار الدوري لعادم سيارتك واستخدام وسائل النقل الجماعي والإقلال بقدر الإمكان من استخدام السيارة، واشتراك عدة أفراد في سيارة واحدة للذهاب إلي نفس الأماكن.
 
يجب الامتناع عن حرق القمامة، لأن حرقها تنتج عنه ملوثات تصيب الإنسان بأمراض ومنها مادة الديوكسين وهي من المواد المسرطنة.
 
تقليل تشغيل تكييفات الهواء والحد من استخدام الكهرباء، لأن محطات الكهرباء تنتج عنها ملوثات للهواء، منع التدخين ومحاربته في كل مكان.
 

ما هي استعدادات وزارة الصحة لمواجهة هذه الأزمة؟

في حالات الطوارئ ستكون كل المستشفيات في حالة استعداد تام لاستقبال الحالات الطارئة.
 

كيف نصل إلي المعلومات الدقيقة أثناء نوبة التلوث؟

عن طريق متابعة وسائل الإعلام التي يتم التنسيق معها حالياً لإصدار بيانات دقيقة حول مؤشرات نوعية الهواء وكذلك النشرات الجوية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة