المحافظات تستعد لموجة طقس غير مستقرة وأمطار غزيرة.. الأرصاد: بعض المحافظات تأثرت.. قنا: الاستعداد مبكرا ولن نعطل الدراسة.. البحر الأحمر: إصدار تعليمات مشددة فى سبع مدن بتمركزات مخصصة لذلك

الأحد، 14 نوفمبر 2021 01:29 ص
المحافظات تستعد لموجة طقس غير مستقرة وأمطار غزيرة.. الأرصاد: بعض المحافظات تأثرت.. قنا: الاستعداد مبكرا ولن نعطل الدراسة.. البحر الأحمر: إصدار تعليمات مشددة فى سبع مدن بتمركزات مخصصة لذلك الطقس
كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد المحافظات لموجهة طقس غير مستقرة، وأمطار غزيرة، فى ظل تسبب تلك الأمطار فى إغلاق الطرق، وسط تأكيد من هيئة الأرصاد باستمرار تلك الأجواء غير المستقرة فى العديد من المحافظات، حيث قالت الدكتور إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن الهيئة حذرت منذ الأسبوع الماضى من حالة عدم الاستقرار فى حالة الطقس يصحبها أمطار تؤثر على مناطق جنوب البلاد وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتى، المذاع على قناة صدى البلد، أن بعض المحافظات وهى أسوان وجنوب سيناء والبحر الأحمر تأثرت بأمطار غزيرة ورعدية أمس.

 

وأوضحت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن بعض مراكز البحر الأحمر شهدت سقوط أمطار وهى حلايب وشلاتين والقصير، موضحة أن أسوان كانت أكثر المحافظات تأثرا بالأمطار التى صاحبتها السيول وسقوط حبات البرد، لافتة إلى أن جنوب البلاد شهدت أمس رياح شديدة محملة بالعواصف والأتربة أدت لسقوط الأشجار وبعض الخسائر، كان لأسوان نصيب الأسد منها، مؤكدة أن سرعة الرياح وصلت لـ 40 عقدة، وأن الأمطار مستمرة السبت ولكنها أقل حدة من أمس، على أن تخف حدة الأمطار الأحد وتكون متوسطة إلى خفيفة على سلاسل جبال البحر الأحمر وأبو سمبل وشلاتين.

 

وشددت على أن حالة الطقس التى شهدتها أسوان تسمى حالة جانحة نادرة الحدوث لم تشهدها أسوان منذ عشرات السنوات وسببها التغيرات المناخية التى يعانى منها العالم.

 

وفى سياق متصل قالت إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس السيئ بمحافظة أسوان بدأت أمس الجمعة، وستستمر حتى نهاية السبت، مضيفة أن حالة الطقس شهدت أمطارا غزيرة ورعدا وبرقا، لكن السبت شهد هدوءا عن أمس، مؤكدة وجود تكتل للسحب على جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد.

 

وأضافت إيمان شاكر أن حالة الطقس التى ضربت أسوان أدت إلى تساقط الأشجار وأعمدة الإنارة وتساقط بعض العقارات، والسبت محافظة أسوان فى تحسن نسبيا عن الجمعة اليوم الأحد سيكون هناك تحسن فى الأحوال الجوية.

 

وتابعت أن محافظة سوهاج والأقصر اليوم تتعرض إلى عواصف ترابية وأمطار متفاوتة الشدة، وكذلك محافظة البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ومرسى علم وسفاجا والغردقة تأثرت بأمطار متفاوتة الشدة وشكلت السيول على بعض الطرق وتم التعامل معها من قبل المحافظة، وجنوب سيناء ونويبع ودهب وطابا تتعرض إلى أمطار متفاوتة الشدة وهذه الأمطار ستستمر الليلة، ولكن من اليوم ستهدأ الأحوال نسبيا.

 

من جانبه قال أشرف الداودى محافظ قنا، أن الأحوال الجوية شهدت تحسنا اليوم بالمحافظة، بعدما كانت هناك مياه أمطار غزيرة بالأمس على الطرق الصحراوية قادمة من سلاسل جبال البحر الأحمر، موضحا أن محافظة قنا لم تتأثر بالأمطار لأنها استعدت مبكرًا. 

 

ولفت أشرف الداودى، إلى أن محافظة قنا لم تشهد أمطارًا اليوم، ولكن الأمطار كانت على سلاسل جبال البحر الأحمر تسببت فى إغلاق الطرق بين البحر الأحمر وقنا، حيث أن الأمطار أغلقت الطرق الرئيسية إلى البحر الأحمر ولم تصل إلى القرى.

 

وأوضح محافظ قنا، أن السيول والأمطار فى المدن الصحراوية والأحوال الجوية مستقرة ومن ثم لا تستدعى تعطيل الدراسة فى المدارس الأحد.

 

فيما قال اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، أن محافظته بدأت موجة الطقس السيء منذ مساء أمس من الجهة الجنوبية للحدود مع السودان وشملت منطقة حلايب أعقبها شلاتين وانتقلت تدريجياً فجر اليوم إلى مرسى علم وهطلت أمطار غزيرة بدأت فى الهدوء الامن وشملت سفاجا وجنوب الغردقة.

 

وأوضح محافظ البحر الأحمر فى مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة " ON" أن حجم الامطار التى هطلت على مدار اليومين معتاد عليها حيث أن موسم الأمطار يبدأ فى المحافظة منذ منصف أكتوبر، حيث جرت منذ أكتوبر إصدار تعليمات مشددة فى سبع مدن بتمركزات مخصصة لذلك بالدفاع المدنى وكافة المعدات.

 

ولفت محافظ البحر الأحمر إلى أن سقوط الأمطار يحمل شقين لا يفرق الناسرة يحدث تخزين لهذه المياه على أسطح الجبال ورغم توقف المطر قد يحدث سيلاً من سفح الجبل وهو ما يؤثر على الطرق، مشيراً إلى أنه طبقاً لذلك تم إغلاق ثلاثة طرق هى " سفاجا قنا " و" القصير قفط " ومرسى علم قفط وهى معظم الطرق التى تربط البحر الاحمر بالمحافظات الجنوبية ".

 

وحول أوضاع السياحة قال محافظ البحر الأحمر، أن الأوضاع مستقرة جداً لان سقوط الامطار كان ضعيفاً على جنوب الغرقة، ورحلات اليوم الواحد والتى تخرج حتى الاقصر تم إيقافها حفاظاً على الطرق وأرواح الناس،موضحاً أن مرسى علم جراء سقوط الامطار حدث انهيار جزئى بسيط من الطريق وليس جزءاً رئيسياً لكن هناك غمر للمياه على الطريق بما يعوق سير السيارات ومن ثم تم تفريغ الطريق كاملاً ويغلق عدة ساعات حتى تعود الأوضاع على ماهو عليه، والمصالح الحكومية والمدارس تعمل بكامل طاقتها الأحد دون توقف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة