تطبيقات تتجسس على بياناتك وتراقبك من خلال كاميرا الموبايل.. إشارات باللون الأخضر والبرتقالى خصصتها شركات المحمول على الكاميرا للكشف عن وجود تجسس.. ولحمايتك استخدم كلمة عدم السماح عند نزول التطبيقات

السبت، 13 نوفمبر 2021 05:00 م
تطبيقات تتجسس على بياناتك وتراقبك من خلال كاميرا الموبايل.. إشارات باللون الأخضر والبرتقالى خصصتها شركات المحمول على الكاميرا للكشف عن وجود تجسس.. ولحمايتك استخدم كلمة عدم السماح عند نزول التطبيقات مراقبة الكاميرا - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك الكثير من التطبيقات والألعاب التى تقوم بتنزيلها على هاتفك تحتوى على خاصية للتجسس على بياناتك وصورك وملفاتك الخاصة على الموبايل، وللأسف أنت المسئول الوحيد عن هذا التجسس، حيث أن نزول هذة التطبيقات يعطيك خيارات متعددة حول السماح بالدخول إلى الكاميرات وبيانات الهاتف المحمول، وأنت من يضغط على السماح " allow " وتبدأ مراقبة تليفونك منذ ذلك الوقت.

 

وهنا لابد من الانتباه عند الدخول إلى متجر نزول التطبيقات أن يكون الحذر من الضغط على كلمة السماح للدخول إلى البيانات والصور لدى هاتفك المحمول، وأن يقتصر نزول التطبيق على تشغيله فقط، مع الابتعاد عن الدخول فى بيانات خاصة لك، وقراءة بيانات التطبيقات جيدا.

 

وقامت الكثير من شركات الهواتف المحمولة بوضع خطط لكشف مراقبة الهاتف والتجسس عليك، سواء عن طريق كشف مراقبة كاميرا الموبايل أو التجسس من خلال الميكروفون مما يسمح للآخرين الذين يقومون بمراقبتك بسماعك ومشاهدة كل محتوياتك، وهذة الخطط تعتمد على ظهور لون خاص تراه يكشف لك طريقة التجسس.

 

ومن أبرز هذة الشركات هى شركة آبل حيث يحتوى جهاز iPhone الخاص بك على علامة تحذير سهلة الاستخدام تكشف ما إذا كان التطبيق يستخدم الكاميرا الخاصة بك، كما إنها أداة رائعة لأى شخص قلق من أن التطبيقات قد تتجسس عليهم، وفقا لتقرير the sun التقنى. ووفقا لأحدث التقارير يحتوى جهاز iPhone الخاص بك على كاميرا فى الأمام والخلف، لذا فإن الخصوصية مهمة، وإذا كانت التطبيقات تنشط الكاميرا خلسة، فسيكون ذلك انتهاكًا كبيرًا للخصوصية.

 

ومن هنا قامت Apple ببناء نظام تنبيه ملون لإعلامك بمثل هذه الخدع، ويمكن لنظام النقاط الخضراء والبرتقالية المفيدة على iPhone تنبيهك عند تنشيط الميكروفون أو الكاميرا، لذلك إذا حدث أن أى تطبيق يسجلك فستعرف ذلك، حيث أن النقاط الخضراء عند ظهورها تعنى وجود تجسس على الكاميرا والبرتقالية تعنى تجسس من الميكرفون وسماع أحاديثك مع الآخرين.

 

وتمت إضافة هذه الميزة إلى iPhone فى تحديث iOS 14 ولكن ربما لم تلاحظها من قبل، وتظهر نقطة خضراء صغيرة فى الزاوية اليمنى العليا من الشاشة عند تنشيط الكاميرا، وحاول الضغط فوق تطبيق الكاميرا وسترى النقطة الخضراء المنبثقة، كما سيظهر باللون البرتقالى إذا تم تنشيط الميكروفون. ووفقا لملاحظات صفحة دعم Apple قالت يظهر مؤشر المربع برتقالى إذا كانت الإعدادات بدون لون قيد التشغيل، ومن خلال التمرير السريع إلى مركز التحكم الخاص بك، ستتمكن من رؤية تفاصيل حول التطبيق الذى يستخدم الميكروفون.

 

وإذا كنت تشك فى حدوث شىء ما، فيجب عليك التحقق من أذونات التطبيق فى الإعدادات، كما يمكن وفقا لما أشرنا رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون أو الكاميرا مع رفض كلمة السماح إلى الوصول وعلى سبيل المثال وإذا كنت قلقًا حقًا، فيمكنك حذف التطبيق تمامًا، وتذكر التأكد من تحديث iPhone الخاص بك إلى iOS 14 على الأقل قبل محاولة استخدام الميزة. وإذا قمت بالتحديث مؤخرًا، فمن المحتمل أنك تستخدم iOS 15 - وهو أفضل من القديم وللتحقق انتقل إلى الإعدادات عام تحديث البرنامج وابحث عن الإصدار، وفى حالة توفر تحديث يجب تنزيله وتثبيته للحصول على أحدث وسائل الحماية الأمنية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة