الصحف العالمية: أمريكا تحذر روسيا من ارتكاب خطأ فادح ضد أوكرانيا.. وترامب يحقق انتصارين أمام القضاء الأمريكى.. والاستقالات فى أمريكا تصل 4.4 مليون خلال شهر.. وجونسون يحث المواطنين على تلقى جرعات اللقاح المعززة

السبت، 13 نوفمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية: أمريكا تحذر روسيا من ارتكاب خطأ فادح ضد أوكرانيا.. وترامب يحقق انتصارين أمام القضاء الأمريكى.. والاستقالات فى أمريكا تصل 4.4 مليون خلال شهر.. وجونسون يحث المواطنين على تلقى جرعات اللقاح المعززة بايدن وجونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا جاء فى مقدمتها ارتفاع إصابات كورونا فى المملكة المتحدة ودعوات من جونسون للحصول على الجرعات المعززة، ترامب يحقق انتصارين امام القضاء الأمريكى ومحكمة تؤيد وقف قرار بايدن بإلزامية التلقيح لعمال الشركات الكبيرة.

 

 

الصحف الأمريكية:

ارتفاع عدد الاستقالات فى الولايات المتحدة إلى 4.4 مليون خلال شهر 

وصل عدد ونسبة العمال الأمريكيين الذين استقالوا من وظائفهم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق فى سبتمبر، وفقًا للبيانات الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية.

 

استقال ما يقرب من 4.4 مليون عامل أمريكى من وظائفهم فى سبتمبر، وارتفع "معدل الإقلاع عن العمل" إلى 3 بالمائة، وفقًا لآخر إصدار من استطلاع فرص العمل ودوران العمالة (JOLTS)، وسجل كل منهما رقمًا قياسيًا جديدًا، بينما بقى عدد الوظائف الشاغرة تقريبًا حتى فى أغسطس عند 10.4 مليون.

 

ووفقا للتقرير، ارتفعت الأجور بسرعة حتى عام 2021، خاصة بالنسبة للعمال الأقل أجرًا، حيث تكافح الشركات لملء ملايين الوظائف ولا تزال النسبة المئوية وعدد البالغين فى سن العمل فى القوى العاملة أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة، مما يمنح أولئك الذين يبحثون عن وظائف حاليًا فرصًا أكبر.

 

سلط خبراء الضوء على القفزات الحادة فى الإقلاع عن التدخين داخل قطاع التصنيع وكذلك قطاعى الترفيه والضيافة - وكلاهما تأثر بشدة بظهور COVID-19 وهما حساسان للغاية للمخاوف الصحية بين العمال.

 

بينما يعطى سوق العمل اليد العليا للعديد من العمال والباحثين عن عمل، فإن المستقبل غير المؤكد لملايين العمال الذين لم يعودوا بعد إلى البحث عن عمل قد أثار تساؤلات حول قوة التعافى على المدى الطويل.

 

ويمكن أن يؤدى وجود قوة عاملة أصغر بشكل دائم إلى إعاقة القدرة الإنتاجية للبلد وزيادة الضغط على سلاسل التوريد المثقلة بالأعباء.

 

ترامب يحقق انتصارين أمام القضاء الأمريكى بإسقاط دعوى ورفض أخرى

حقق الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب انتصارين قانونيين كبيرين امام القضاء الأمريكى بعد أن سحبت سمر زيرفوس المتسابقة فى برنامج تلفزيون الواقع "المبتدئ" دعوتها ضد ترامب التى اتهمته فيها بالتحرش، ووافق قاض فى نيويورك على طلب ترامب لرفض دعوى رفعها محاميه الشخصى السابق مايكل كوهين ضد منظمة ترامب.

 

وفقا لشبكة سى أن ان، أنهت المتسابقة السابقة فى برنامج "المبتدئ" سمر زيرفوس دعوى التشهير التى رفعتها ضد الرئيس السابق ترامب، ولم يتلق أى من الطرفين أى تعويض مالى مقابل التسوية.

 

اتهمت زيرفوس ترامب بالتشهير بها فى دعوى قضائية أقيمت فى المحكمة العليا فى مانهاتن فى عام 2017 وقال محامو زيرفوس فى بيان يوم الجمعة إنها لم تعد ترغب فى مواصلة الدعوى.

 

رفعت زيرفوس الدعوى بعد أن نفى ترامب مزاعم الاعتداء الجنسى اخلال حملته الانتخابية لعام 2016، وزعمت زيرفوس أن ترامب لمسها دون موافقتها فى مناسبات متعددة، بما فى ذلك بعد اجتماع عمل فى فندق بيفرلى هيلز فى عام 2007، بعد أن كانت متنافسة فى برنامج الواقع الذى استضافه ترامب.

 

فى فوز آخر لترامب، وافق القاضى فى نيويورك جويل كوهين على طلب ترامب برفض دعوى مايكل كوهين القضائية لعام 2019 ضد شركته.

 

وكتب القاضى كوهين: "الرسوم القانونية لكوهين تنشأ من خدمته (غير القانونية فى بعض الأحيان) للسيد ترامب شخصيًا، ولحملة السيد ترامب، ولمؤسسة ترامب، ولكن ليس من خدمته لأعمال منظمة ترامب، وهى المتهم الوحيد فى هذه القضية ".

 

بلينكن: مواطنى أمريكا الراغبين فى مغادرة أفغانستان لديهم الفرصة الآن

أعلن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين أنه اعتبارًا من يوم الأربعاء جميع المواطنين الأمريكيين الذين طلبوا المساعدة فى مغادرة أفغانستان، مستعدون لمغادرة البلاد ولديهم وثائق السفر الصحيحة وقد تم منحهم فرصة للقيام بذلك.

 

ومع ذلك، أكد بلينكن على أن جهود إجلاء المواطنين الأمريكيين ستستمر، حيث تتقلب أعداد الأمريكيين فى أفغانستان الذين يقررون المغادرة حيث يغير الناس رأيهم.

 

وقال بلينكين، أن الحكومة الأمريكية سهلت بالفعل مغادرة أكثر من 380 مواطنًا أمريكيًا و280 مقيمًا قانونيًا بشكل دائم من أفغانستان منذ 31 أغسطس، عندما انسحبت الولايات المتحدة.

 

وأكد بلينكين أن هؤلاء المواطنين الأمريكيين الذين عرضت عليهم فرصة المغادرة هم أولئك الذين حددتهم وزارة الخارجية على أنهم مستعدين للمغادرة ولديهم وثائق السفر اللازمة.

 

وقال بلينكين، إن الصورة "تتغير على أساس منتظم، " لأن ما يحدث هو: بعض الأشخاص الذين تم تحديد هويتهم على أنهم أمريكيون يقولون، مع ذلك، إنهم لا يريدون المغادرة لأن عائلاتهم الممتدة موجودة فى أفغانستان ويريدون الاستمرار فى البقاء هناك ".

 

وأوضح بلينكين أن آخرين غيروا رأيهم وأخبرونا أنهم لا يريدون المغادرة ثم قرروا أنهم يريدون المغادرة، لذلك يتغير هذا الرقم أيضًا"، وأضاف: "سنواصل هذا الجهد طالما أن الناس يريدون المغادرة.. هذا جهد سيستمر".

 

محكمة تؤيد وقف تفعيل قرار بايدن بإلزامية تلقيح العاملين بالشركات الكبيرة

أيدت محكمة فدرالية أمريكية وقف تطبيق أمر صادر عن إدارة الرئيس جو بايدن، يلزم الشركات الكبرى على تطعيم موظفيها ضد فيروس كورونا.

 

وبحسب صحيفة ذا هيل، أكدت هيئة محلفين مكونة من ثلاثة قضاة فى محكمة استئناف فى نيو أورلينز، على قرارها الصادر الأسبوع الماضى والذى منع تطبيق أمر الإدارة الأمريكية.

 

وشددت المحكمة، على أن الأمر "يتجاوز بشكل صارخ" سلطات الإدارة الأمريكية، وفى حال تم تأييد الحكم، فسيمثل ذلك انتكاسة كبيرة لإحدى جهود الرئيس بايدن الأوسع نطاقا والأكثر تأثيرا لضمان تطعيم شريحة واسعة من العمال الأمريكيين قبل الشتاء، عندما يتوقع أن تظهر موجة كوفيد جديدة.

 

وحدد بايدن مهلة حتى الرابع من يناير لهذه الشركات لضمان تطعيم موظفيها بالكامل، وهو قرار ذكرت الإدارة بأنه سيطال أكثر من ثلثى القوة العاملة فى البلاد، والذى انتقده حكم المحكمة على اعتباره "مبالغ فيه بشكل مذهل".

 

وقال القاضى كورت إنجلهارت أن "الأمر يهدد بالحد بشكل كبير من حرية الأفراد المترددين فى الاختيار بين الوظيفة واللقاح".

 

وتابع: "من ضبابية اقتصادية وصولا إلى نزاعات فى أماكن العمل، ساهم مجرد شبح الأمر فى اضطرابات اقتصادية لم يجر الحديث عنها فى الشهور الأخيرة".

 

وتلقى حوالى 68% من سكان الولايات المتحدة و81% من البالغين، جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكورونا حتى منتصف نوفمبر.

 

وفى وقت سابق، قدمت 11 ولاية أمريكية دعوى قضائية ضد قرار إدارة الرئيس جو بايدن بفرض التطعيم الإلزامى من فيروس كورونا على عاملى شركات كبيرة، حسبما أعلن النائب العام لولاية ميزورى إريك شميت.

 

الصحف البريطانية:

الشرطة البريطانية تستعد للقيام بدوريات مسلحة فى الأسواق خلال عيد الميلاد

أعلنت الشرطة المسلحة فى المملكة المتحدة انها ستقوم بدوريات فى أسواق أعياد الميلاد لجعل المتسوقين يشعرون بالأمان أكثر وللحفاظ على سلامتهم، وفقا لصحيفة ميرور البريطانية.

 

ووفقا لتقرير، تقول شرطة مانشستر أن القرار ليس بسبب وجود تهديدات، ومن المتوقع أن تقوم الشرطة المسلحة بدوريات فى مركز تسوق شيشاير أوكس فى فترة عيد الميلاد.

 

وسيشهد أسلوب العمل الشرطى وجود ضباط مسلحين يحملون أسلحة نارية تستخدمها القوات الأخرى بالفعل فى المطارات ومراكز المدن.

 

وقالت مسئولين أن الزيادة فى عدد الأشخاص الذين ينزلون فى مراكز التسوق المزدحمة هى سبب هذه الخطوة، حيث يقدم الضباط المسلحون الدعم للضباط المحليين لتقديم الطمأنينة خلال موسم الأعياد المزدحم.

 

قال كبير المفتشين سيمون نيويل، من تحالف شيشاير وشمال ويلز المسلحين: "هذا ليس تكتيكًا جديدًا لقوات الشرطة الأخرى، وربما رأيت ضباطًا مسلحين عندما كنت تقوم بالتسوق فى عيد الميلاد فى مراكز المدينة المزدحمة فى الماضي"

 

وأضاف: "إنه شيء كنا نبحث عنه ونعتقد أنه سيحقق التوازن الصحيح بين طمأنة المتسوقين والعمال وتعطيل النشاط الإجرامي.. هدفنا هو طمأنة الافراد وليس اعطائهم شيئا ليقلقوا بشأنه"

 

وأكمل قائلا: "أود أن أؤكد أنه لا توجد معلومات استخبارية محددة تشير إلى وجود أى تهديد، ويجب أن تشعر بالأمان لأن الضباط موجودون هناك أثناء قيامك بالتسوق فى عيد الميلاد".

 

أمريكا تحذر روسيا من ارتكاب "خطأ فادح" إذا أغارت على أوكرانيا

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن الولايات المتحدة حذرت روسيا من أن أى عدوان عسكرى ضد أوكرانيا سيكون خطأ فادحًا؛ بعد ورود معلومات استخباراتية أظهرت حشدًا للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه التحذيرات جاءت بعد أن أبلغت واشنطن وكييف حلفاءهما فى الاتحاد الأوروبى هذا الأسبوع أن زيادة القوات الروسية على الحدود قد تشير إلى استعدادات لغزو روسى وشيك لأوكرانيا.

 

وأفادت الصحيفة بأن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن تشعر بالقلق من أن نوايا موسكو تجاه أوكرانيا يمكن أن تعرقل المحادثات المبدئية بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الهجمات الإلكترونية والسيطرة على الأسلحة.

 

وقال أنتونى بلينكين وزير خارجية الولايات المتحدة أن واشنطن قلقة للغاية بشأن التحركات غير النظامية للقوات التى نراها تقترب من حدود أوكرانيا، وأضاف، فى إشارة إلى ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا، أنه "سيكون خطأ فادحًا لروسيا تكرار ما فعلته فى 2014".

 

من جانبه، نفى المتحدث باسم قصر الرئاسة الروسى "الكرملين" ديمترى بيسكوف تلك المخاوف، قائلًا أن روسيا "لا تشكل تهديدًا لأحد"، وأضاف "قلنا مرارًا وتكرارًا أن تحركات قواتنا المسلحة على أراضينا يجب ألا تكون مصدر قلق لأحد".

 

وقال مسئول كبير بالاتحاد الأوروبى أن الكتلة طلبت من السلطات الروسية معلومات حول زيادة القوات بعد أن أبلغها مسئولون أمريكيون بالتطورات فى الأسبوع الماضى، وأضاف أننا نشهد مرة أخرى حشدًا للقوات الروسية، ونتشاور مع شركائنا فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن تقييم الوضع، الذى شكل تطورا مقلقا للغاية.

 

وأوضح مستشار للرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، فى تصريحات خاصة "للفاينانشيال تايمز"، أن وزير الدفاع الأوكرانى أوليكسى ريزنيكوف سيتوجه إلى واشنطن مطلع الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المشاورات.

 

 

رئيس الوزراء البريطانى يطالب المواطنين بتلقى الجرعات المعززة ضد كورونا

قال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى، أن كبار السن والضعفاء يجب أن يحصلوا على جرعات معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إذا أراد الناس منع حدوث ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس فى بريطانيا.

 

وأضاف جونسون: "أرى سحب العاصفة تتجمع فوق أجزاء من القارة الأوروبية.. ويجب أن أكون صريحا تماما مع الناس: لقد كنا هنا من قبل. نتذكر ما يحدث عندما تبدأ الموجة فى الظهور".

 

تعد ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا وكرواتيا من بين الدول التى شهدت مؤخرًا زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث سجلت ألمانيا أعلى أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء.

 

وأوضح رئيس الوزراء البريطانى "أن الحالات فى بريطانيا كانت تنجرف إلى أسفل لفترة من الوقت.. إننى أنظر إلى ما يحدث فى الخارج، وأقول ببساطة للشعب البريطاني.. هذه هى اللحظة للحصول على التعزيز".

 

من جانبه، قال هانز كلوج رئيس منظمة الصحة العالمية فى أوروبا، أن قلة الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا هى السبب فى ارتفاع عدد الإصابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة