مبادرة لتوزيع ألعاب على أطفال 700 عائلة فقدت منازلها بسبب بركان "لا بالما"

الجمعة، 12 نوفمبر 2021 03:52 م
مبادرة لتوزيع ألعاب على أطفال 700 عائلة فقدت منازلها بسبب بركان "لا بالما" لابالما
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق اثنان من الكتالونيين ، مؤسسا مشروع "لا طفل صغير بدون لعبة" ، حملة تمويل جماعي لتقديم هدايا عيد الميلاد لأكثر من 700 عائلة فقدت منازلها بسبب ثوران بركان كومبر فيجا في لا بالما. كما أوضح مؤسسو المشروع ، فإن الهدف هو جمع 10000 يورو لشراء ألعاب للأسر المتضررة وتعزيز التجارة المحلية.

وأشارت صحيفة "الموندو " الإسبانية إلى أن  الصليب الأحمر سيتعاون مع المشروع لتسليم الألعاب لأكثر من 700 عائلة فقدت منازلها وأكثر من 6300 شخص تم تقييمهم من خلال النشاط البركاني في لا بالما.

وقام المرصد الأوروبي متعدد التخصصات لدراسة قاع البحر وعمود المياه (EMSO) بنشر وحدة الأدوات العامة (EGIM) في المياه بالقرب من بركان لا بالما من أجل تقييم ورصد تأثير نشاط البركان في النظام البيئي البحري ، بدعم من منصة محيط جزر الكناري (بلوكان) وجامعة البوليتكنيك في كتالونيا.

وظهرت مشاهد سجلها معهد العلوم البركانية في جزر الكناري تدفق حمم بركان كومبر فيجا على شاطئ لوس جيرس، لتصب في مياه المحيط الأطلسي للمرة الثانية.

ودمرت حمم بركان كومبري فييخا ألف هكتار من أراضي جزيرة لا بالما الإسبانية منذ ثورانه في 19 سبتمبر.

واكتشف المتخصصون فى المعهد الوطنى الجغرافى فى جزيرة لابالما معدنًا بين المواد التي يطردها البركان، وقال المعهد على تويتر "أحيانا تنتج البراكين الصغيرة ، أنواع جديدة من المعادن ، وتم اكتشاف معدن الزبرجد الزيتونى من أحدث الحمم البركانية فى لابالما

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن هذا المعدن هو حجر شبه كريم ذو لون أخضر فاتح ذو أصل بركانى، وهو ينتمى إلى مجموعة المعادن إلى السيليكات والتي تشكل الصخور النارية ، مثل الجابرو والبازلت والبريدوتيت، والتى تتميز بجمالها وأهميتها في عالم الجيولوجيا ، حيث كانت لفترة طويلة لغزًا للخبراء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة