أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: تلوث الهواء مرتبط بستة ملايين حالة ولادة مبكرة سنويًا

الجمعة، 08 أكتوبر 2021 01:00 م
دراسة: تلوث الهواء مرتبط بستة ملايين حالة ولادة مبكرة سنويًا تلوث الهواء والولادات المبكرة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة أمريكية إلى أن تلوث الهواء، الذي يشمل تلوث الهواء الداخلي، أدى إلى ما يصل إلى ستة ملايين ولادة مبكرة وثلاثة ملايين حالة من نقص الوزن في السنة، ليس ذلك فحسب، فقد أدى تلوث الهواء الداخلي، والذي ينتج في الغالب عن مواقد الطهي التي تعتمد على الخشب والفحم، إلى حدوث ثلثي مشكلات الفترة المحيطة بالولادة.

ووفقا لتقرير موقع " onlymyhealth" أجرى الدراسة علماء من جامعة كاليفورنيا وسان فرانسيسكو وجامعة واشنطن، وكانت الدراسة في الأساس عبارة عن تحليل  لـ 108 ورقة بحثية تغطي 204 دولة، ونُشرت النتائج في مجلة PLOS Medicine.

يشير تلوث الهواء إلى إطلاق الملوثات في الهواء والتي لها تأثير ضار على صحة الإنسان بشكل خاص والكوكب بشكل عام، وعندما تتعرض لتلوث الهواء ، فإنك تتعرض لجسيمات بحجم أقل من 2.5 ميكرون (1 ميكرون = 0.001 مم)، تدخل هذه الجسيمات إلى مجرى الدم من خلال الرئتين وتتسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية وأمراض القلب الإقفارية والربو والتهاب الشعب الهوائية وما إلى ذلك. أكثر 50 مدينة تلوثًا في العالم.

تمامًا مثل تلوث الهواء الخارجي، يحدث التلوث الداخلي عندما تتراكم الملوثات داخل المنزل، وهو ناتج بشكل أساسي عن دخان الحطب  أو مواقد الفحم، يعد تلوث الهواء الداخلي أسوأ بعشر مرات من تلوث الهواء الخارجي ، حسب المجلة الهندية لطب المجتمع، وذلك لأن المناطق المغلقة توفر الملوثات لتتراكم أكثر مقارنة بالمساحات الخارجية.

يتسبب تلوث الهواء في الولادة المبكرة

أولاً وقبل كل شيء، كانت الدراسة تهدف إلى إيجاد الصلة بين تلوث الهواء ومشكلات الفترة المحيطة بالولادة، مثل الولادة المبكرة، وعمر الحمل عند الولادة، والوزن عند الولادة، وانخفاض الوزن عند الولادة، أيضًا، ربما تكون هذه هي الدراسة الأولى التي تغطي تلوث الهواء الخارجي والداخلي فيما يتعلق بالارتباط بقضايا الفترة المحيطة بالولادة.

ما توصلت إليه الدراسة
 

تسبب تلوث الهواء في 6 ملايين حالة ولادة مبكرة في عام 2019، وتجدر الإشارة إلى أن الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال حتى سن الخامسة.

كما أدى تلوث الهواء إلى 3 ملايين حالة من الرضع الذين يعانون من نقص الوزن، والذين بدورهم يصبحون أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل صحية خلال مرحلة البلوغ، كان تلوث الهواء الداخلي هو السبب وراء ثلثي مشاكل الفترة المحيطة بالولادة.

والجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية (WHO) تقول إن هناك حوالي 15 مليون حالة ولادة مبكرة في السنة، وتعد جنوب آسيا وجنوب أفريقيا هي المناطق التي يكون فيها معدلها هو الأعلى، ومن المثير للاهتمام أن هذه هي أيضًا المناطق التي يكون فيها تلوث الهواء الداخلي هو الأكثر شيوعًا.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تلوث الهواء الخارجي هو السبب وراء حوالي 4.2 مليون حالة وفاة سنويًا، بينما يتسبب التلوث الداخلي في حدوث 3.8 مليون حالة وفاة مبكرة كل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة