أكرم القصاص - علا الشافعي

نجوم الرياضة أبطال فى حرب أكتوبر المجيدة.. الفريق مرتجى رئيس الأهلى رجل الحرب وكرة القدم.. الجنرال الجوهرى عمل بسلاح الإشارة.. زاهر 6 سنوات خدمة حتى النصر.. سراج الزمالك يفقد ذراعه.. وقابيل قائد محنك بالعمليات

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 11:46 ص
نجوم الرياضة أبطال فى حرب أكتوبر المجيدة.. الفريق مرتجى رئيس الأهلى رجل الحرب وكرة القدم.. الجنرال الجوهرى عمل بسلاح الإشارة.. زاهر 6 سنوات خدمة حتى النصر.. سراج الزمالك يفقد ذراعه.. وقابيل قائد محنك بالعمليات نجوم الرياضة ابطال فى حرب أكتوبر
عمر الأيوبى و لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرياضة جزء مهم من نسيج المجتمع، وفى الذكرى الـ48 لنصر أكتوبر العظيم، لا نغفل  أبطال الرياضة الذين سطروا إنجازاتهم وشجاعتهم بحروف من ذهب ونجحوا فى تخليد أسمائهم على حدود أراضيهم، الذين دافعوا عنها حتى تحقق الانتصار.

وفى الرياضة المصرية هناك أسماء رنانة سطرت اسمها بالذهب فى انتصار أكتوبر المجيد أبرزهم..

أسطورة التدريب

 الجنرال 

محمود الجوهرى

محمود الجوهرى المولود فى فبراير 1938، أحد أهم المدربين فى تاريخ الكرة المصرية والعربية والأفريقية، وأيضًا كان ضابطًا فى الجيش المصرى، وكان أحد المشاركين فى حرب أكتوبر 1973، حيث كان ضابطًا برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد فى سلاح الإشارة، ورحل عن عالمنا فى سبتمبر من عام 2012.

 

 سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق رجل الإنجازات الكروية

سمير زاهر لاعب الأهلى الأسبق فى الفترة من 1964 إلى 1973، ويعد زاهر رئيس اتحاد الكرة التاريخى الأكثر حصدا للبطولات، حيث حصد بطولة كأس أمم أفريقيا أربع مرات منها ثلاث مرات متتالية (رقم قياسي) أعوام: 1998، 2006، 2008 و2010، وتم استدعاؤه للتجنيد فى 67، واستمر حتى شارك فى نصر أكتوبر العظيم، حيث اعتزل بعد حرب أكتوبر واتجه للعمل الإدارى، زاهر مواليد 30 أغسطس عام 1943، وتوفى فى  13 مارس 2018.

 

الفريق مرتجى رئيس الأهلى رجل الحرب وكرة القدم

الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجى الرئيس الأسبق للنادى الأهلى خلال الفترة 1965 إلى 1967 وكانت رئاسته للأهلى بتكليف من الرئيس جمال عبد الناصر وقرار المشير عبد الحكيم عامر، وكذلك فترة ولاية ثانية بالانتخاب فى الفترة من 972 إلى 1980 والتى شهدت تحقيق نجاحات كبيرة وحصل النادى الأهلى على بطولة الدورى الممتاز 5 مرات وبطولة كأس مصر 3 مرات.

ولقب مرتجى بـ"رجل الحرب وكرة القدم" وهو خريج الكلية الحربية عام 1937، وتولى رئاسة هيئة تدريب الجيش، وتولى الفريق أول مرتجى قيادة القوات العربية باليمن فى الفترة من عام 1963 حتى 1965.

وحصل مرتجى على نجمة الشرف العسكرية أثناء الحرب عام 1964 قبل أن يتولى قيادة القوات البرية ثم يعود مرة أخرى إلى اليمن عام 1966.

وتوفى مرتجى فجر الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 عن عمر ناهز 97 عامًا بعد مسيرة طويلة من النجاحات على المستوى العسكرى والإدارى مع النادى الأهلى.

 

 حمادة إمام لاعب الزمالك السابق

حمادة إمام نجم مصر والزمالك فى الستينيات والمولود فى نوفمبر 1948، تخرج فى الكلية الحربية ليعمل ضابطًا بالقوات المسلحة، ليكن أحد الضباط المشاركين فى حرب أكتوبر 1973، ومن ثم أحيل إلى المعاش برتبة عقيد، وعمل معلقًا رياضيًا مع العمل الإدارى بتولى مناصب عديدة أبرزها وكيلا لاتحاد الكرة.

وحمادة إمام أو الثعلب كما أطلق عليه هو ابن يحيى إمام حارس مرمى الزمالك فى الثلاثينيات، ووالد الموهوب حازم إمام نجم الزمالك فى التسعينيات وعضو مجلس النواب الحالى.

 

محمود بكر معلق رياضى

محمود بكر نجم النادى الأوليمبى السكندرى، و أشهر المعلقين في تاريخ مصر، التحق بالقوات المسلحة منذ عام 67 وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وشارك في حرب 73 وتخرج من الخدمة برتبة عقيد، وبعدها اتجه للعمل الإدارى حتى تولى منصب رئيس نادى الأوليمبى.. وبكر مواليد يونيو 1944، ورحل عن عالمنا في 3 فبراير عام 2016.

 

لواء عبد العزيز قابيل
لواء عبد العزيز قابيل

عميد الملحقين العسكريين بالعالم

محمود عبد العزيز قابيل لاعب الزمالك

كان اللواء محمد عبد العزيز قابيل لاعب الزمالك في الخمسينيات، بطل من قيادات حرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر والمكلفة بتأمين قوات المشاة، ومن ثم ترقى إلى رتبة اللواء، وعُين قائدا للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى أنهي حياته العسكرية عام 1984 .. وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية "أعلي وسام عسكري" وشغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم.

وتولى قابيل العديد من المناصب الرياضية أبرزها مدير عام نادي الزمالك ووكيلا للنادي في الثمانينيات، وعين عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ثم نائبا لرئيس اتحاد الكرة عام 2000.

ضابط صاعقة فى انتصار أكتوبر

فكرى صالح مدرب حراس مرمى

 فكرى صالح لاعب الزمالك ومدرب حراس المرمى بنادى وادى دجلة والمنتخب الأوليمبى الأسبق، الذى يعد أصغر مدرب حراس للمنتخب الوطني في التاريخ، شارك في انتصارات أكتوبر كضابط صاعقة.

 

لواء حسام طه
لواء حسام طه

حسام طه حكم دولي سابق وضابط تموين وإمداد

  

كان اللواء حسام طه الحكم الدولى السابق، ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين، خلال حرب أكتوبر المجيدة، وبعد الحرب تدرج طه في الرتبة وعمل في عدة أماكن حتى استقر في مستشفى القوات الجوية حتى خرج للتقاعد .. والابن الأكبر حاليا حكم دولى وهو احمد حسام طه أبرز الحكام المساعدين في مصر وافريقيا .

 

صبري سراج لاعب سلة الزمالك 

فقد ذراعه بتدريبات حرب أكتوبر 

اللواء صبري سراج لاعب سلة نادى الزمالك ونائب رئيس  مجلس الزمالك السابق هو أحد الابطال في حرب أكتوبر، حيث فقد ذراعه بعد الإصابة خلال  التدريبات بسلاح  المشاة خلال  حرب  6 أكتوبر 1973 .

 

الفريق زاهر عبد الرحمن
الفريق زاهر عبد الرحمن

الفريق زاهر عبد الرحمن رئيس الزهور السابق وأحد أبطال القوات الجوية

تولى زاهر عبد الرحمن منصب قائد القوات الجوية ، وكان احد اهم الكوادر في حرب أكتوبر المجيدة ، ومن أوائل الذين شاركوا في قوات الدفاع الجوى ، وفى  2017  حرص مسئولو نادى الزهور على  إطلاق اسمه على المبنى الاجتماعى تقديرا لدوره الوطنى خلال حرب أكتوبر ،  وعرفاناً بفضله خلال فترة توليه الرئاسة.

وهناك كثيرين من الرياضيين شاركوا في انتصارات أكتوبر منهم اللواء أركان حرب محمد فريد حجاج نائب رئيس اتحاد كرة اليد السابق، وهاني سرور حارس مرمى الاتحاد السكندري السابق، وعبد الحميد شاهين أحد حراس الزمالك واللواء أركان حرب مصطفى كامل محافظ بورسعيد صاحب الرقم القياسي في الخماسي، واللواء منير ثابت عضو اللجنة الأوليمبية الدولية السابق، والذي كان في سلاح الطيران بالحرب، وإبراهيم مبروك ومحمود أحمد علي رئيس اللجنة الأولمبية واتحاد السلة السابق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة