الاتحاد الدولى للناشرين: النشر قادر على تحقيق نهضة جديدة بالثقافة العربية

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 02:00 م
الاتحاد الدولى للناشرين: النشر قادر على تحقيق نهضة جديدة بالثقافة العربية رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين خلال كلمتها فى مؤتمر النشر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين، دعوة لكل المعنيين والعاملين فى قطاع صناعة النشر، للعمل على تعزيز التضامن والعمل المشترك وتوفير بيئة داعمة تسهم فى الارتقاء بالنشر العربى على مستوى العالم.

الشيخة بدور القاسمى خلال كلمتها
الشيخة بدور القاسمى خلال كلمتها

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها الشيخة بدور القاسمى بعنوان: "قطاع النشر العالمى: الطريق إلى المستقبل"، خلال مشاركتها فى مؤتمر النشر، الذى يقام على هامش معرض الرياض الدولى للكتاب 2021، والذى انطلقت فعالياته فى الأول من أكتوبر ويستمر على مدار عشرة أيام.

وأكدت الشيخة بدور أن وجود بنية تحتية قوية للترجمة وبناء الشراكات العالمية، يسهم بالاستثمار فى إمكانات قطاع النشر العربى وتحويلها إلى إنجازات عملية، لافتة إلى أن ذلك يدعم جهود الوصول إلى نهضة جديدة فى الثقافة العربية.

وفى حديثها عن الفرص التاريخية التى قدمتها جائحة كورونا للارتقاء بصناعة النشر، دعت الشيخة بدور القاسمى الناشرين العرب إلى تبنى نهج استشرافى يتكامل مع نماذج الأعمال المستدامة، لتمكينهم من تطوير أفكارهم ورؤاهم ومشاريعهم، وتعزيز جهودهم لتوسيع نطاق أعمالهم إلى الأسواق العالمية، كما دعت الشركاء وأصحاب المصلحة فى قطاع النشر إلى تقديم محتوى معرفى مبتكر، والمساهمة فى دعم الحوار الثقافى بين الشرق والغرب، من خلال التعريف بالأعمال والإبداعات العربية على مستوى العالم.

وأعلنت الشيخة بدور أنه سيتم خلال العام الجارى، إطلاق أكاديمية الاتحاد الدولى للناشرين، لتكون منصة مركزية عالمية تقدم دورات تدريبية لجميع الأعضاء، وتهدف إلى تزويد الناشرين بالأدوات اللازمة لتعزيز مهاراتهم فى قطاع النشر الرقمى.

الشيخة بدور القاسمى وصورة جماعية بمعرض الرياض
الشيخة بدور القاسمى وصورة جماعية بمعرض الرياض

وخلال جولتها على أجنحة المعرض، التقت رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين بنخبة من الناشرين والمعنيين بصناعة النشر، واطلعت على حجم الإقبال الجماهيرى الكبير وحجم مبيعات الكتب التى يشهدها المعرض، والتى تؤكد تعافى سوق النشر العربى وتبشر بمستقبل قطاع نشر سعودى أكثر اتساعاً وازدهاراً.

والتقت رئيسة الاتحاد الدولى للناشرين، إلى جانب مشاركتها فى معرض الرياض الدولى للكتاب، بعدد من الناشرين السعوديين والأعضاء الجدد لمجلس إدارة جمعية الناشرين السعوديين لمناقشة التحديات والفرص الحالية لمواكبة التطورات المتسارعة التى تشهدها صناعة النشر، والبحث فى آليات فاعلة لتعزيز مرونتها ونموها.

يشار إلى أن زيارة الشيخة بدور القاسمى إلى المملكة العربية السعودية جاءت بعد سلسلة من الزيارات التى قامت بها فى وقت سابق من هذا العام إلى روسيا، وتركيا، ومصر، وكينيا، وساحل العاج، وغانا، وجورجيا، وتضمنت عدداً من الاجتماعات مع اتحادات وجمعيات الناشرين فى تلك الدول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة