غضب حكومى وشعبى تجاه احتجاجات "اعزلوا بريطانيا" البيئية.. صحف: متظاهرون يقطعون طريقا رئيسيا فى لندن للمرة الـ11 والمواطنون يجرونهم بالقوة لإعادة فتحه ويصفونهم بـ"الأنانيين".. بوريس جونسون يهددهم بالسجن والغرامة

الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021 11:00 ص
غضب حكومى وشعبى تجاه احتجاجات "اعزلوا بريطانيا" البيئية.. صحف: متظاهرون يقطعون طريقا رئيسيا فى لندن للمرة الـ11 والمواطنون يجرونهم بالقوة لإعادة فتحه ويصفونهم بـ"الأنانيين".. بوريس جونسون يهددهم بالسجن والغرامة قطع الطرق فى لندن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار 6 أشهر، عكفت حركة "أعزلوا بريطانيا" على الاحتجاج للتأكيد على رسالتها الداعمة لمواجهة تغير المناخ، ولكن مع عودة المواطنين إلى العمل، أدت احتجاجاتهم المحدودة إلى غضب كبير بين المارة الذين نزلوا من سياراتهم وسحبوهم بالقوة إلى جانب الطريق، بينما هدد رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات صارمة ضدهم لاسيما بعدما أمرتهم المحكمة بعدم إحداث الفوضى 3 مرات.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن نشطاء مدافعين عن البيئة وصفتهم بـ"البلهاء" حاولوا إيقاف حركة السير فى لندن عن طريق إغلاق طرق الركاب الرئيسية المؤدية إلى العاصمة خلال ساعة الذروة، متحدين أمرًا قضائيًا يهدف إلى منعهم من التسبب في فوضى مرورية.

احتجاجات لندن
احتجاجات لندن

واشتبك أربعة وخمسون متظاهرا من مجموعة "إكس أر" المنشقة عن حركة "أعزلوا بريطانيا" مع سائقي السيارات المارين عبر نفق بلاك وول ، مما تسبب في ظهور حواجز ضخمة في اليوم الحادي عشر لتظاهر المجموعة في الأسابيع الأخيرة.

قطع الطرق
قطع الطرق
 

وانضم المسعفون إلى السائقين لسحب المتظاهرين بالقوة لفتح الطريق المزدحم هذا الصباح حيث انتهكت المجموعة أمر الحكومة للمرة الثالثة.

وشوهدت امرأة غاضبة تهاجم المتظاهرين وهم يغلقون نفق بلاك وول في لندن بعد أن كشفت أنها كانت تحاول زيارة والدتها في المستشفى في كانتربري. بكت وهي تواجه المتظاهرين ، متسائلة: "كيف يمكنكم أن تكونوا أنانيين إلى هذا الحد؟"

وتسببت المظاهرات في توقف حركة المرور لأكثر من أربع ساعات في ساعة الذروة. وبحلول منتصف النهار ، ألقت الشرطة القبض على 38 من أصل 54 من المتظاهرين الذين شاركوا في المظاهرات.

وتستهدف الحركة طرق الركاب الرئيسية المؤدية إلى العاصمة في وقت يتم فيه تشجيع العمال على العودة إلى المكاتب للمساعدة في إعادة الاقتصاد على قدميه في لندن بعد 18 شهرًا من قيود كورونا المختلفة بما في ذلك الإغلاق الكامل.

احتجاجات لندن
احتجاجات لندن

تأتي أحدث حيلة أيضًا وسط أزمة وقود في لندن والجنوب الشرقي ، وهي أزمة شديدة لدرجة أن سائقي ناقلات الجيش ينطلقون إلى الطرق اليوم لتوصيل الإمدادات إلى محطات البنزين المحاصرة حيث نفد البنزين من محطات الوقود  وارتفعت الأسعار.

تم القبض على 38 شخصًا حتى الآن بعد تعرض الشرطة لانتقادات عامة شديدة لفشلهم في إبعاد المتظاهرين عن الطرق بسرعة في الماضي. اشتكى الضباط سابقًا من أنهم يفتقرون إلى الصلاحيات لمنعهم من إيقاف الطرق.

وتتحدى الحركة البيئية، التي تطالب الحكومة بتوفير مواد لعزل 29 مليون منزل بحلول عام 2030 بهدف الحد من استخدام الوقود الأحفوري ومكافحة الاحتباس الحراري، أمرًا قضائيًا جديدًا من شأنه أن يواجه المتظاهرين عقوبة السجن أو غرامة غير محدودة إذا قاموا بإتلاف الطرق أو لصق أنفسهم بالطريق السريع.

وقالت متحدثة باسم المجموعة البيئية: "نحن خائفون أكثر مما سيحدث عندما تتسبب أزمة المناخ في انهيار القانون والنظام ، أكثر مما نخاف من الأوامر والسجن. تركز الحكومة علينا بدلاً من التركيز على ما هو آت على الطريق. إنهم بحاجة لمواجهة الواقع."

جانب من المظاهرات فى بريطانيا
جانب من المظاهرات فى بريطانيا

وتأتى الاحتجاجات بعد 24 ساعة فقط من تهديد رئيس الوزراء بوريس جونسون بحبس النشطاء الذين تسببوا في اختناق شوارع النقل الحيوية على مدار ستة أشهر أو فرض غرامات غير محدودة في محاولة لوضع حد لهذه المظاهرات مع افتتاح مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر.

وقال جونسون: " ستقف هذه الحكومة دائمًا إلى جانب الأغلبية الملتزمة بالقانون وستضمن أشد العقوبات الممكنة للمجرمين الذين تعمدوا تعطيل الطرق الرئيسية. سنمنح الشرطة السلطات التي يحتاجونها لوقف سلوكهم المتهور والأناني. إن الحق في الاحتجاج مقدس ، ولكن لا يوجد حق في إحداث الفوضى والبؤس للأشخاص الذين يحاولون مواصلة حياتهم."

وستكشف وزيرة الداخلية بريتي باتيل هذا الأسبوع النقاب عن الحملة على الاحتجاجات على الطرق السريعة ، مع فرض أحكام أكثر صرامة من خلال تعديل قانون الشرطة والجريمة وإصدار الأحكام والمحاكم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة