أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوقاف ترفع شعار "لا إنسان بلا وعى".. إطلاق مبادرات لتوعية الشباب والأطفال والمرأة.. تخصيص عدد من خطب الجمعة للحديث عن الوعى.. إصدار وترجمة كتب تواجه الفكر المتطرف وتحث على الإسلام الوسطى وبناء الشخصية الوطنية

الأحد، 31 أكتوبر 2021 09:00 ص
الأوقاف ترفع شعار "لا إنسان بلا وعى".. إطلاق مبادرات لتوعية الشباب والأطفال والمرأة.. تخصيص عدد من خطب الجمعة للحديث عن الوعى.. إصدار وترجمة كتب تواجه الفكر المتطرف وتحث على الإسلام الوسطى وبناء الشخصية الوطنية وزارة الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن قضية "الوعي" أحد أهم القضايا المجتمعية فى جميع الدول، فالوعى المجتمعى والثقافى للمواطنين وتثقيفهم من أهم القضايا المصيرية التى تؤثر فى بناء الدول ومن بينها مصر، حيث تهتم الدولة بكافة مؤسساتها بقضية الوعى وعلى رأسها الرئيس السيسى، الذى أكد فى أكثر من مناسبة أهمية قضية الوعى بقوله: "قضيتنا بمصر هى قضية الوعى ويهمنا تحصين شبابنا".

وزارة الأوقاف، إحدى مؤسسات الدولة المعنية بشكل مباشر ورئيسى بقضية الوعى، فالوزارة من خلال أئمتها وواعظاتها تتصل بشكل مباشر وقوى بالمواطنين بكافة فئاتهم وطبقاتهم داخل المساجد وفى المحاضرات الدينية بمراكز الشباب وغيرها، وعبر وسائل الإعلام ومن خلال خطب الجمعة والتى كان آخرها خطبة الجمعة 29 أكتوبر 2021 بعنوان "المرافق العامة بين تعظيم النفع ومخاطر التعدى""، ما جعل عليها عاتقا كبيرا للاهتمام بتوعية المواطنين لاسيما الشباب والنشء، فأطلقت الوزارة الكثير من المبادرات فى هذا الشأن، وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف،أهمية بناء الوعى قائلاً: " بناء الإنسان هدفنا، ولا إنسان بلا وعى، ومعركتنا مع الفكر المتطرف لم تنته"

حملة بناء الوعى

فى 20 سبتمبر 2021 أطلقت وزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارتى الشباب والرياضة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس الأعلى للإعلام حملة بناء الوعى، حيث أكدت الوزارة أن إطلاق هذه الحملة يأتى إيمانًا منا جميعًا بأهمية قضية الوعى التى طالما أكد عليها الرئيس السيسى رئيس الجمهورية، وفى إطار خطتهما الوطنية والتثقيفية والتوعوية.

وأكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، خلال إطلاق الحملة، أن بناء الوعى والإنسان المصرى والاجتهاد فى طلب العلم والانضباط فى العمل هو شعار الأوقاف فى المرحلة الراهنة، لاسيما وأن الأئمة يقفون على قلب رجل واحد فى مواجهة الفكر المتطرف وبناء العقل والوعى المصرى، وأن أهم ما يميز هذه المرحلة الهامة فى تاريخ الوطن هو بناء الإنسان المصرى ونشر الوعى، مشددا على تعاون الوزارة مع أجهزة الدولة ومؤسساتها فى تنفيذ هذه المهمة لدحض التطرف ومواجهة التشدد والجمود والشائعات، وذلك مع الحفاظ على الثوابت الدينية والتى طالما يؤكد عليها الرئيس السيسي.

مبادرة حق الطفل

أطلقت وزارة الأوقاف فى 22 أكتوبر 2021 مبادرة "حق الطفل" كأحدث مبادرة تثقيفية لبناء وعى الطفل، من خلال إصدارات "رؤية للنشء"، وشرح مضمونها الفكرى للأطفال، وتم تكليف الدكتورة هدى حميد للعمل منسقا عاما للمبادرة.

• الهدف الرئيسى لوزارة الأوقاف من مبادرة حق الطفل هو رفع وعى الأطفال وتثقيفهم

• لن تقتصر موضوعات المبادرة على الجانب الدينى فقط بل ستقدم أيضا المضامين الاجتماعية والتاريخية والأدبية والنفسية والخيال العلمى.

• تعمل المبادرة من خلال قالب تفاعلى جاذب للطفل للتأثر والفهم والتفاعل والمشاركة.

• من المقرر إقامة عدد من ورش الحكى والورش الفنية للأطفال المشاركين بالمبادرة.

• يشارك فى المبادرة رسام مجلة الفردوس.

• الفئة العمرية المستهدفة بمبادرة "حق الطفل" من سن 6 سنوات وحتى 9 سنوات ومن سن 9 سنوات وحتى 14 سنة

• يشارك فى تقديم المبادرة عدد كبير من واعظات وأئمة وزارة الأوقاف إلى جانب الكتاب والأدباء المشاركين بمجلة الفردوس وسلسلة رؤية للنشء.

• تعمل الوزارة على اختيار 100 مسجد كمرحلة أولى لبدء المبادرة بها.

• يتم مراعاة وجود ملحقات بمساحات كافية فى المساجد تتسع لاستقبال الأطفال مع تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة.

• من المقرر أن تعلن الوزارة قريبًا عن فتح باب التسجيل للأطفال وبالمواقع والصفحات الرسمية الخاصة بالوزارة. 

مبادرة "سكن ومودة" لتدريب المقبلين على الزواج

أطلقت وزارة الأوقاف فى 21 أكتوبر 2021 مبادرة "سكن ومودة" لتدريب الأزواج والمقبلين على الزواج، فى إطار حرصها على الاستقرار الأسرى والمجتمعى، حيث تعقد وزارة الأوقاف دورات متخصصة فى فقه الأسرة وحقوق كل من الزوجين على الآخر، وبيان أهمية الاستقرار الأسرى، وبخاصة للمتزوجين حديثًا والمقبلين على الزواج وجميع الراغبين والراغبات.

سلسلة رؤية للفكر المستنير و"رؤية للنشء"

وفى مجال الترجمة والنشر، أطلقت وزارة الأوقاف فى عام 2019 سلسلة رؤية للفكر المستنير، لنشر عدد من الكتب التى تدحض الأفكار المتطرفة، وصلت إلى ما يقرب من 300 مؤلفا ومترجما لنشر الفكر الوسطى المستنير من بينها: " قضايا الدين والحياة "رؤية"، حق الوطن، نساء على عرش مصر، هؤلاء هم الإخوان، حوار الأديان والثقافات".

بالإضافة إلى طباعة 106 كتب مترجمة إلى اللغات الأجنبية، أبرزها: "الفهم المقاصدى للسنة النبوية، نحو تجديد الفكر الدينى، حماية الكنائس فى الإسلام، فقه الدولة وفقه الجماعة، مفاهيم يجب أن تصحح، الدين والدولة، ضلالات الإرهابيين وتفنيدها"، وتٌرجمت هذه الكتب إلى أكثر من 10 لغات.

كما أطلقت الوزارة سلسلة "رؤية للنشء"، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة، لنشر عدد من "الكٌتيبات" الموجهة للأطفال لنشر الفكر المستنير وحمايتهم من الأفكار المتطرفة، من خلال الرسوم التوضيحية والكاريكاتيرية، وأصدرت منها حتى الآن نحو 15 كتابًا من بينها: "بين الحقيقة والخيال، علماء العرب، شخصيات مصرية، ورحلة إلى مركز الأرض وهى أول رواية تحول من الأدب العالمى إلى فن "الكوميكس"، و"حروب وهمية"، الذى يناقش قضية الاستقطاب الإلكترونى للأطفال فى قالب قصصى تربوي.

9 مؤتمرات دولية خلال 8 سنوات

وعقدت وزارة الأوقاف 9 مؤتمرات دولية فى الفترة من 2014م وحتى 2021م على النحو التالي: 

1. المؤتمر الدولى الثالث والعشرون "خطورة الفكر التكفيرى والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية" (مارس 2014م).

2. المؤتمر الدولى الرابع والعشرون "عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه" (فبراير 2015م). 

3. المؤتمر الدولى الخامس والعشرون "رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الدينى وتفكيك الفكر المتطرف" (نوفمبر 2015م). 

4. المؤتمر الدولى السادس والعشرون "دور المؤسسات الدينية فى العالمين العربى والإسلامى فى مواجهة التحديات.. الواقع والمأمول (نقد ذاتى ورؤية موضوعية)" (مايو 2016م).

5. المؤتمر الدولى السابع والعشرون "دور القادة وصانعى القرار فى نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات" (مارس 2017م).

6. المؤتمر الدولى الثامن والعشرون "صناعة الإرهاب وحتمية المواجهة" (يناير 2018م). 

7. المؤتمر الدولى التاسع والعشرون "بناء الشخصية الوطنية وأثره فى تقدم الدول والحفاظ على هويتها" (يناير 2019م).

8. المؤتمر الدولى الثلاثون "فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية" (سبتمبر 2019م).

9. المؤتمر الدولى الحادى والثلاثون "حوار الأديان والثقافات" (مارس 2021م).

نشر الوعى فى الفضاء الإلكترونى

أطلقت وزارة الأوقاف 21 صفحة وموقعًا وقناة، منها 5 صفحات متخصصة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك هي: (صفحة الإعجاز الربانى فى الكون - صفحة وعى - صفحة مجلة الفردوس - صفحة عشاق اللغة العربية - صفحة أطفالنا)، كما تم إنشاء قناة (منبر التجديد) على موقع اليوتيوب خلال العام 2018/2019، و إطلاق الكتاب المرئى والمسموع والمقروء.

مبادرة واعظات وراهبات

أطلقت وزارة الأوقاف، مبادرة للواعظات والراهبات، تقوم فيها الواعظات والراهبات بالحديث بلسان واحد حول مفاهيم احترام وتقدير وحماية الأديان وبخاصة للمرأة، ونشر المواطنة وفقه العيش المشترك بين جمهور المستهدفين والمستهدفات من المواطنين وإزالة الفجوة المعرفية الخاصة بتعاليم الأديان لدى المتلقين والمتلقيات، وجابت المبادرة العديد من المحافظات، كما شاركت الواعظات فى حملات مشابهة مع المجلس القومى للمرأة.

مبادرة نتعايش باحترام متبادل

فى نوفمبر 2020 أطلقت وزارة الأوقاف مبادرة "نتعايش باحترام متبادل" فى فقه وروح التعايش باحترام بين بنى الإنسان، بحضور عدد من الوزراء والمثقفين، وقال وزير الأوقاف خلال إطلاق المبادرة، أن مصر باتت فى عهد الرئيس السيسى، نموذجًا للسلم وللتعايش بين جميع الأديان على أسس وطنية متكافئة، وتهتم بالعناية بدور العبادة دون تفرقة، مؤكدا أن دورنا تحويل ذلك إلى ثقافة مجتمع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة