صحيفة: بريطانيا تواجه "ضربة مزدوجة" متمثلة فى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء

الأحد، 03 أكتوبر 2021 11:55 ص
صحيفة: بريطانيا تواجه "ضربة مزدوجة" متمثلة فى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ميل أون صنداى" إن بريطانيا تواجه "ضربة مزدوجة" متمثلة فى ارتفاع أسعار الغذاء ليضغط ذلك على المستهلكين الذين يواجهون بالفعل ارتفاعات كبيرة في فواتير الطاقة والفواتير المنزلية.

 

وحذر خبراء صناعة المواد الغذائية المتسوقين من الاستعداد لزيادة بنسبة "أربعة أو خمسة في المائة" بحلول نهاية نوفمبر تليها زيادة مماثلة في يناير.

 

وقال ديفيد سابلز، وهو خبير في صناعة الأغذية يساعد الموردين في التفاوض مع الشركات الكبرى، إن المجموعة الأولى من زيادات الأسعار كانت مرتبطة بارتفاع تكلفة السلع والمواد الخام والعمالة في الأشهر الأخيرة. لكنه حذر من آثار أزمة الغاز الحالية ونقص سائقي الشاحنات ونقص ثاني أكسيد الكربون حتى الآن.

 

ويستخدم ثاني أكسيد الكربون في إنتاج الأغذية، بما في ذلك أكياس السلطة وتغليف اللحوم، وقد أجبرت فواتير الغاز المرتفعة بعض الموردين على الإغلاق.

 

حذر جون آلان، رئيس" تيسكو" قبل أسبوعين من أن المتسوقين يجب أن يستعدوا لارتفاع الأسعار بنحو خمسة في المائة قبل عيد الميلاد.

 

لكن سابلز، قال إن الضغوط الأخيرة على الاقتصاد مهدت الطريق لمجموعة ثانية من الزيادات في الأسعار، والتي من المقرر أن تضرب المستهلكين في العام الجديد.

 

ووافق أحد المديرين التنفيذيين على هذا التقييم، مضيفًا أنه يتوقع أن يصل التضخم إلى "ضعف إن لم يكن ثلاثة أضعاف" المعدل الحالي البالغ 3.2 في المائة.

 

ارتفعت أسعار المستهلكين بأكبر قدر على الإطلاق في العام المنتهي في أغسطس ، حيث سلط الاقتصاديون الضوء على تضخم أسعار المواد الغذائية كسبب رئيسي.

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حكومة بوريس جونسون اتخذت منعطفاً دراماتيكياً في محاولة لإنقاذ عيد الميلاد من تفاقم أزمة الوقود، حيث أصدرت مجموعة من تأشيرات الطوارئ الممتدة للمساعدة في تخفيف النقص في العمالة الذي أدى إلى تأخر توصيل المنتجات إلى المتاجر مما تسبب فى فراغ الأرفف فى ظل استمرار قوائم الانتظار في محطات الوقود.

 

وأعلنت الحكومة البريطانية في وقت متأخر من يوم الجمعة أن إجراءات الهجرة الجديدة ستسمح لـ 300 سائق وقود بالوصول الفوري والبقاء حتى نهاية مارس، بينما سينطلق 100 سائق من الجيش إلى الطرق اعتبارًا من يوم الاثنين.

 

وسيصل حوالي 4،700 سائق إضافي لنقل المواد الغذائية اعتبارًا من أواخر أكتوبر ويغادرون بحلول نهاية فبراير.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة