العالم هذا الصباح.. بايدن يصل إلى روما حيث من المنتظر مقابلة ماكرون خلال قمة العشرين.. الكونجرس يؤجل تصويت حول قانون البنية التحتية.. البنتاجون يؤجل اختبار لصاروخ.. تصريحات قرداحى لا تزال تثير لغطا

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. بايدن يصل إلى روما حيث من المنتظر مقابلة ماكرون خلال قمة العشرين.. الكونجرس يؤجل تصويت حول قانون البنية التحتية.. البنتاجون يؤجل اختبار لصاروخ.. تصريحات قرداحى لا تزال تثير لغطا جو بايدن وإمانويل ماكرون
إعداد أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عالم هـذا الصباح أخبار متفاوتة فى أهميتها وخطورتها٫ فقد وصل الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة فى قمة العشرين٫ ومن المنتظر أن يلتقى خلالها بنظيره الفرنسى إمانويل ماكرون. قرر الكونجرس الأمريكى أن يؤجل تصويت حول قانون متعلق بالبنية التحتية حين عودة الرئيس الأمريكى٫ بينما قرر البنتاجون أن يؤجل اختبار لصواريخ كاسرة للصوت حتى بعد لقاء بين بايدن ونظيره الروسى فلاديمير بوتين. وفى الساحة العربية لا تزال تصريحات وزير الاعلام اللبنانى جورج قرداحى حول حرب اليمن تثير اللغط بين الأطراف العربية المختلفة٫ بينما قرر صندوق النقد الدولى أن يتحفظ عن التصريح بتعليق حول الأزمة السودانية.

بايدن يصل إلى روما لحضور قمة مجموعة العشرين

وصل الرئيس الأمريكى جو بايدن في وقت مبكر الجمعة، إلى العاصمة الإيطالية روما، للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، التي تعقد حضورياً لأول مرة منذ تفشى كوفيد-19، قبل أن يتوجه إلى جلاسكو لحضور قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26".

ويبدأ بايدن، ثاني رئيس كاثوليكي للولايات المتحدة بعد جون أف كنيدي، رحلته الأوروبية الجمعة بلقاء مع البابا فرنسيس فى الفاتيكان. كما سيلتقي أيضاً الجمعة، بالرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون.
 
بايدن وماكرون
بايدن وماكرون

 

الكونجرس الأمريكى يؤجل التصويت على قانون البنية التحتية بحجم تريليون دولار

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسي بيلوسى تأجيل التصويت بشأن مشروع القانون حول تمويل مشاريع البنية التحتية بقيمة تريليون دولار.

وقالت بيلوسي في رسالة إلى النواب الديمقراطيين، إن "الخبر الجيد هو أن غالبية الذين لم يكونوا مستعدين للتصويت بـ "نعم" اليوم، أكدوا تمسكهم بدعم (التشريع)".

يذكر أن جزءا من النواب الديمقراطيين يشترطون دعمهم لقانون البنية التحتية لتمرير حزمة كبرى للدعم الاجتماعي ومحاربة تغير المناخ.

وقدم الرئيس جو بايدن يوم الخميس حزمة الحوافز الاجتماعية بقيمة 1.75 تريليون دولار، وقال إن من شأن تلك الحزمة أن توحد الديمقراطيين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى إن إدارة بايدن على ثقة بتمرير الكونغرس للتشريع حول البنية التحتية والحزمة الكبرى من الحوافز الاجتماعية قريبا.

نانسى بيلوسى
نانسى بيلوسى

إدارة بايدن تؤجل اختبار صاروخ فرط صوتى قبل قمة بايدن مع بوتين

أفادت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادرها بأن البيت الأبيض طلب من البنتاغون تأجيل اختبار صاروخ فرط صوتي قبل قمة الرئيس جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف.

وقالت المصادر، التي كان من بينها مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية ومستشار رفيع في الكونغرس، إن مسؤولا رفيع المستوى في البيت الأبيض اتصل بمكتب وزير الدفاع قبل أقل من أسبوع من القمة، مطالبا بتأجيل اختبار الصاروخ الذي كان البنتاغون يخطط له منذ فترة طويلة.

وحسب المصادر، فإن المسؤولين في إدارة بايدن كانوا يخشون أن يرسل اختبار مثل هذه الأسلحة "إشارة خاطئة" إلى موسكو أو ينسف القمة بشكل عام.

وأشار مسؤول في البنتاغون إلى أن روسيا من جهتها "لم تقم بأي أمور أيضا عشية تلك القمة. وهذا أمر معتاد قبل المفاوضات".

وكتبت "بوليتيكو" أن البنتاغون رفض التعليق على تلك المعلومات، بينما قال متحدث باسم البيت الأبيض إن هذا التقرير "ليس دقيقا".

يذكر أن أول لقاء قمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن عقدت في يونيو الماضي بمدينة جنيف السويسرية.

صاروخ كاسر لسرعة الصوت
صاروخ كاسر لسرعة الصوت

صندوق النقد: "من السابق لأوانه" التعليق على تداعيات أحداث السودان

قال صندوق النقد الدولى يوم الخميس إنه "من السابق لأوانه" التعليق على تداعيات الأحداث الأخيرة في السودان.

وأضاف الصندوق في بيان له، أنه "يتابع باهتمام" تطورات الوضع فى البلاد.

ويأتي ذلك بعد سيطرة العسكريين على السلطة في البلاد واعتقال عدد من المسؤولين المدنيين في الحكومة، وإعلانهم حالة الطوارئ.

وعلى خلفية تلك الأحداث خرج المحتجون إلى الشوارع مما أسفر عن اشتباكات بين القوات الأمنية والمتظاهرين وسقوط قتلى ومصابين على إثرها.

ودانت الدول الغربية تصرفات العسكريين فى السودان، ودعت إلى العودة إلى الحكم المدني والإفراج عن جميع القادة المعتقلين.

الفريق عبد الفتاح برهان
الفريق عبد الفتاح برهان

تيار "المستقبل" اللبنانى ينتقد بشدة دفاع "حزب الله" عن تصريحات جورج قرداحى

أصدر تيار "المستقبل" في لبنان بيانا شديد اللهجة، انتقد فيه "تطاول حزب الله على الأشقاء العرب وتعريضه مصالح لبنان للخطر".

وجاء في البيان أنه "بعد ساعات على بيان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وإعلانه التبرؤ من الكلام المشين لوزير الإعلام جورج قرداحي بحق المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، أتحفنا حزب الله بمطالعة دفاعية عن الوزير المتذاكي، ضمنها هجوما عنيفا على المملكة ودول الخليج العربي".

وأضاف البيان أن اللبنانيين "اعتادوا على هذه اللغة من حزب الله، بمثل ما اعتادوا على خروجه عن مقتضيات المصلحة الوطنية وإصراره على وضع لبنان في خانة العداء لأشقائه، كرمى لعيون أولياء أموره في طهران".

وتابع أن "حزب الله يعطي نفسه حقوقا في تعطيل مجلس الوزراء وتعليق اجتماعاته والتلويح بمئة ألف مقاتل لخدمة الأجندة الإيرانية، ويستكثر على بعض اللبنانيين الدعوة إلى استقالة وزير استعان بمواهبه الإعلامية لتعريض علاقات لبنان بـشقائه العرب لأشد المخاطر.

واعتبر التيار بيان "حزب الله" الأخير "خروجا كاملا على الأصول وتعديا على مقام رئاسة الحكومة وموقفها ومحاولة رخيصة لاختصار السيادة الوطنية بمواقف عشوائية صدرت عن مسؤول غير مسؤول في الدولة اللبنانية".

وكان "حزب الله" أشاد بـ "الموقف الشجاع والشريف" الذى اتخذه وزير الإعلام جورج قرداحى بخصوص اليمن، والذى قوبل بردود فعل متباينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة