أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا × أفريقيا.. ارتفاع نسبة تحصين سكان القارة إلى 5.2% وإجمالى إصابات أكثر من 8 ملايين.. تقرير: بلد أفريقى من أصل 54 لقحت 10% من المواطنين و4.4% حصلوا على لقاح كامل.. وبيونتيك الألمانية تنشئ مصنع للطعوم

الخميس، 28 أكتوبر 2021 12:30 ص
كورونا × أفريقيا.. ارتفاع نسبة تحصين سكان القارة إلى 5.2% وإجمالى إصابات أكثر من 8 ملايين.. تقرير: بلد أفريقى من أصل 54 لقحت 10% من المواطنين و4.4% حصلوا على لقاح كامل.. وبيونتيك الألمانية تنشئ مصنع للطعوم ارتفاع نسبة تحصين سكان القارة الإفريقية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصارع الدولة الإفريقية الوباء العالمى فى ظل نقص فى أعداد اللقاحات التى حصلت عليها القارة، ورغم ذلك أكدت "المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" – الذراع الصحي للاتحاد الأفريقى - ارتفاع نسبة تحصين سكان القارة الافريقية بلقاح كورونا إلى 5.23%، وسجلت نسبة من تلقى جرعة واحدة 8%.

 

وأوضح بيان "المراكز الأفريقية" بلوغ إجمالي الاصابات بفيروس كورونا المستجد 8 ملايين و500 ألف إصابة و217 ألفا و500 وفاة.

 

وأوصت "المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" الدول الأعضاء بالإستمرار في تعزيز عمليات رصد إصابات "كورونا"، وترصد المتلازمات مثل الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي الحاد، وترصد الوفيات السريع، والترصد الجينى لمراقبة تحور الفيروس.

 

 

كما أشار تقرير حقوقى أصدرته وحدة البحوث والدراسات بمؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان بعنون: «العدالة الصحية وشركات لقاح كورونا» إلى أن العديد من الدول الأفريقية لم تستطع تلقيح 10% من سكانها على الأقل بسبب عدم توافر جرعات كافية لتلك الدول بسبب امتناع الدول المصنعة للتطعيم عن تصديره إلا في حالة الإنتهاء من عملية تطعيم مواطنيها بالكامل.

 

أوضح التقرير أن أكثر من 50 دولة فشلت في تحقيق الهدف الذي وضعته منظمة الصحة العالمية فى تلقيح 10% من سكانها بشكل كامل ضد فيروس كورونا بحلول نهاية سبتمبر الماضي ومعظم الدول التي اخفقت في الوصول إلى هذا الهدف.

 

وبحسب التقرير فإنه في أفريقيا فقط 15 دولة من أصل 54 دولة حققت الهدف المرجو، ونصف دول القارة قامت بتلقيح أقل من 2٪ من سكانها حيث بلغت نسبة الذين حصلوا على اللقاح الكامل 4.4% فقط في القارة الأفريقية حسب منظمة الصحة العالمية.

 

 

فى غضون ذلك أعلنت شركة بيونتيك الألمانية التي طورت لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا بالتعاون مع شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر اعتزامها بناء مصنع لقاحات في افريقيا العام المقبل.

 

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في سد نقص اللقاحات في القارة السمراء وتعزيز حملات التطعيم المتعثرة.

 

وكشفت بيونتيك أنها تعمل على المشروع مع سلطات كل من رواندا والسنغال، وتخطط للبدء بأعمال البناء "منتصف عام 2022".

 

وقال وزير الصحة الرواندي دانييل نجاميجي لدى توقيعه الاتفاق في كيجالي إن الشركة "ستساعد في إنشاء الموقع للتصنيع وستوفر أيضاً المساعدة في بناء القدرات"، مضيفاً أن المنشأة ستقام في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالعاصمة.

 

وأشارت الشركة الألمانية الى أن المصنع سيكون قادراً بشكل أولي على إنتاج نحو 50 مليون جرعة لقاح مضادة لكوفيد في العام.

 

وقال أوغور شاهين الشريك المؤسس لشركة"بيونتيك "سنعمل معا لبناء شبكة إنتاج إقليمية لدعم لقاحات منتجة في افريقيا ومخصصة للقارة الافريقية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة