أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم ضحية الأزمة الاقتصادية فى فنزويلا.. تأجيل العودة إلى الفصول مرارا رغم توقف 19 شهرا بسبب كورونا.. تدهور المدارس ونقص الخدمات الأساسية مثل المياه.. وتقرير: 40% من المعلمين استقالوا والباقون يخشون الوباء

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 01:00 ص
التعليم ضحية الأزمة الاقتصادية فى فنزويلا.. تأجيل العودة إلى الفصول مرارا رغم توقف 19 شهرا بسبب كورونا.. تدهور المدارس ونقص الخدمات الأساسية مثل المياه.. وتقرير: 40% من المعلمين استقالوا والباقون يخشون الوباء رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى فنزويلا من العديد من الأزمات السياسية والاجتماعية وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العميقة التى جعلت البلد الكاريبى تتحول من دولة تمتلك أكبر احتياطى نفط فى العالم إلى أكثر الدول التى تعانى من الفقر والأزمات، ولكن يعتبر التعليم من أولى ضحايا تلك الأزمة الاقتصادية .

تأخرت العودة إلى الفصول الدراسية فى فنزويلا مرة أخرى، فبعد أن كانت مقررة فى الأول من أكتوبر تم تأجيل الدخول إلى المدارس إلى 25 أكتوبر ، وهى ليست المرة الأولى التى يتم فيها تأجيل العودة إلى المدارس بعد توقف دام 19 شهرا بسبب انتشار عدوى وباء كورونا فى البلاد، وفقا لصحيفة "كلارين" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى إلى أن معظم المدارس العامة تعانى من نقص الخدمات الأساسية مثل المياه وتدهور البنية التحتية ،هذا فضلا إلى هروب عدد كبير من المعلمين من مهنتهم وتقديم استقالتهم بعد انخفاض الرواتب، وباقى المعلمين يخشون العودة إلى المدارس خوفا من الاصابة بالفيروس فى خضم نقص ادوات الوقاية من فيروس كورونا مثل الكحول والمناديل وحتى المياه التى تعتبر من أهم وسائل التعقيم والوقاية من الفيروس.

وفى الوقت نفسه ، يشعر المعلمون بأنهم غير محميين ولا يترددون فى التنديد بأن الظروف ليست مهيأة لعودة أعداد كبيرة من الطلاب بسبب تدهور معظم المدارس العامة ، ونقص الخدمات الأساسية مثل المياه، عدد هائل من المعلمين طردوا من قبل رواتب منخفضة.

قالت المعلمة ياسمين كاسترو ، التى تتمتع بخبرة 17 عامًا ، إنه بغض النظر عن نقص الإمدادات مثل الكحول والقفازات والأقنعة لتقليل العدوى ، فإن عددًا كبيرًا من المدارس فى حالة مزرية.

وفقًا للأرقام الصادرة عن الاتحاد الفنزويلى للمعلمين (FVM) ، فإن 40٪ من المعلمين النشطين البالغ عددهم 370 ألفًا قد تسربوا من المدارس منذ عام 2017. وبعضهم من بين ما يقرب من ستة ملايين فنزويلى غادروا البلاد بحثًا عن ظروف حياة أفضل.

فى غياب المعلمين دون سبب مبرر مثل الإجازة الطبية وغياب قاعدة عقابية ، يشرع أرباب العمل فى تجميد الرواتب إلى أجل غير مسمى، حيث لا يقوم البعض الآخر بإضفاء الطابع الرسمى على فصل المنصب بسبب الإجراءات المرهقة ، والتى ، مثل حالات التقاعد المعتمدة ، عادة ما تستغرق سنوات. عندما يتلقون أخيرًا التسوية أو المعاش التقاعدى ، فقد تم تقويضه بالفعل بسبب التضخم المفرط الذى ابتليت به فنزويلا لمدة أربع سنوات ، لذلك انتهى بهم الأمر بتلقى بضعة سنتات.

فى 27 سبتمبر الماضى ، أفادت فنزويلا أنها أجرت بالفعل تعديلات على أكثر من 15000 مؤسسة تعليمية فى جميع أنحاء البلاد للعودة إلى الفصول الدراسية وجهًا لوجه ، والتى من المقرر بدايتها فى أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك ، تم تركيب 15000 طاولة للبنية التحتية "لتعزيز الحضور لنحو 5 ملايين طالب" ، وفقًا لما ذكرته ييليتسى سانتايلا ، وزيرة التعليم فى فنزويلا.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها ، أن قطاع التعليم كان من أكثر القطاعات تضررا من فيروس كورونا ، حيث أن تداعياته ستظهر فى المستقبل ، وذلك ما اثبتته منظمة اليونيسف فى تقرير لها قالت فيه أن إغلاق المدارس لفترة طويلة يمكن أن يؤثر سلبا على جيل بأكمله على المدى القصير والمتوسط والطويل، وبالتالى ، تؤكد اليونيسف أن العودة إلى الدروس وجهًا لوجه يمكن أن تساعد فى التخفيف من بعض المشاكل المتعلقة بسوء التغذية والعنف وحمل المراهقات ، من بين أمور أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة