أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: الفايكنج هزموا كريستوفر كولومبوس ووصلوا أمريكا قبل 1000 عام

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 05:00 ص
دراسة: الفايكنج هزموا كريستوفر كولومبوس ووصلوا أمريكا قبل 1000 عام أخشاب الفايكنج
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قيل منذ فترة طويلة أن الفايكنج وصلوا إلى الأمريكتين قبل كريستوفر كولومبوس لكن دراسة جديدة تؤكد أن لديها أدلة تثبت متى حدث ذلك، حيث تظهر اختبارات القطع الأثرية الخشبية فى كندا أن الفايكنج كانوا هناك منذ 1000 عام، وتؤكد الدراسة التى نقلتها ديلى ميل البريطانية أن الفايكنج هزموا كولومبوس، الذى هبط من سفينته إلى العالم الجديد عام 1492 .

وبينت اختبارات المصنوعات الخشبية أن المحاربين الاسكندنافيين كانوا نشطين بالفعل فى القارة منذ 1000 عام بالضبط، مما يشير إلى أنهم كانوا أقدم البشر الذين عبروا المحيط الأطلسى إلى الأمريكتين، متفوقين على كولومبوس بمقدار 471 عامًا.

وفي عام 1492 كان كولومبوس أول أوروبى يطأ ما أصبح يعرف فيما بعد باسم جزر الباهاما، ثم الجزيرة المسماة هيسبانيولا، التي انقسمت الآن إلى هايتي وجمهورية الدومينيكان.

49422975-10111925-image-m-34_1634743679300
أخشاب الفايكنج

وعلى الرغم من أن له الفضل على نطاق واسع في اكتشاف أمريكا إلا أنه لم يصل فى الواقع إلى ما أصبح الآن الولايات المتحدة، وعلماء الآثار قالوا إن الفايكنج ربما وصلوا إلى العالم الجديد قبل أى أوروبى آخر، حيث كان علماء الآثار مقتنعين بأن موقعًا فى أقصى شمال نيوفاوندلاند فى كندا، L'Anse aux Meadows ، كان مستوطنة للفايكنج.

والآن بعد 61 عامًا، اكتشف فريق دولى من العلماء أن أشكال تقطيع الخشب فى L'Anse aux Meadows تعود إلى عام 102، وينسب الخشب إلى الفايكنج لأنه أظهر أدلة على القطع والتقطيع بواسطة شفرات مصنوعة من المعدن - وهي مادة لم ينتجها السكان الأصليون.

وتمكن علماء الآثار من تحديد السنة بالضبط بسبب عاصفة شمسية ضخمة حدثت عام 992 م وأنتجت إشارة كربونية مشعة مميزة في حلقات الأشجار العام التالي.

وقال البروفيسور مايكل دي من جامعة جرونينجن الهولندية ، الذي أدار البحث: "تم اكتشاف الارتفاع المتميز في إنتاج الكربون المشع الذي حدث بين عامي 992 و 993 في حلقات الأشجار من جميع أنحاء العالم، وأظهرت كل قطعة من قطع الخشب الثلاث التي تمت دراستها هذه الإشارة 29 حلقة نمو (سنوات) قبل حافة اللحاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة