أكرم القصاص - علا الشافعي

ظل الوردة.. كتاب يبحر فى النثر بين جدل الحداثة والقصيدة

السبت، 02 أكتوبر 2021 08:00 ص
ظل الوردة.. كتاب يبحر فى النثر بين جدل الحداثة والقصيدة ظل الوردة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "ظل الوردة.. جدل الحداثة والقصيدة" من تأليف رضا ياسين، جاء الكتاب فى 213 صفحة من القطع الصغير ويحتوى على ثلاثة فصول، الأول بعنوان "سؤال الحداثة"، الفصل الثانى بعنوان "الحداثة الشعرية و قصيدة النثر"، الفصل الثالث بعنوان "بنية قصيدة النثر".
 
ويعد الكتاب إبحارًا فى قصيدة النثر وصراعاتها ومحاولة إثبات ذاتها بجانب الكيانات الإبداعية الأخرى، وعن الحداثة وأثرها على المجتمعات العربية وأثرها على الإبداع العربى بصفة عامة والشعر بصفة خاصة، وكيف دخلت القصيدة العربية مضمار سباق الحداثة، ولم تستطع أن تغمض عينيها عن الانقلابات المعرفية والوجدانية لدى الشعوب التى خرجت منها، فتطورت عبر تاريخ طويل من التغيرات الجذرية والتحولات السياسية والاجتماعية والثقافية، ومرت فى منحنيات الوعى الثقافى العربى، وقابلت صدودا ونفيا من المتلقى، الذى نظر بريبة إلى الشكل الجديد للقصيد المتمرد.
 
ظل الوردة
 
ويرصد الكتاب المشهد الإبداعى من خلال مسيرة عدد من الشعراء الكبار والموهوبين، موضحا أن لكل منهم رؤيته الخاصة وأسلوبه المتفرد، ويرى أن بعضهم أصبح فارقا فى المشهد الشعرى.
 
ويقدم المؤلف فى كتابه رؤية تنظيرية وتطبيقية للحداثة وآثارها وتجلياتها على المستوى الإبداعى، وقام الباحث بالمزج بين ما هو تطبيق، فى قراءة تأويلية كاشفة لنصوص الشعراء محل الدراسة، وقراءة تأويلية محكومة بأليات النص ذاته.
 
رضا ياسين شاعر وكاتب مصرى أخصائى نفسى بالتربية و التعليم ، فاز بالمركز الأول فى النقد الأدبى فى إقليم شرق الدلتا الثقافى 2016، فاز بالمركز الثالث فى شعر العامية فى مسابقة العون الثقافية المصرية 2016.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة