تعمير أرض الفيروز.. رموز قبائل سيناء يدعون المصريين للحجز فى مشروع التجمعات لزراعية والسكنية.. المنازل مشيدة على الطراز البدوى.. وديوان ومسجد ومدرسة ومركز شباب وملعب واستراحات للموظفين بكل موقع

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 04:00 م
تعمير أرض الفيروز.. رموز قبائل سيناء يدعون المصريين للحجز فى مشروع التجمعات لزراعية والسكنية.. المنازل مشيدة على الطراز البدوى.. وديوان ومسجد ومدرسة ومركز شباب وملعب واستراحات للموظفين بكل موقع تعمير أرض الفيروز
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه رموز وعواقل قبائل وسط سيناء، الدعوة لكل المصريين للاستفادة من التجمعات التنموية التى وفرتها الدولة، وسرعة الحضور لسيناء لحجز منزل و5 أفدنة بهذه التجمعات وعددها 17 تجمعا تنمويا .

وكانت محافظتى شمال وجنوب سيناء، أعلنت عن إتاحة الفرصة  للحصول على  منزل و5 أفدنة زراعية فى هذه التجمعات بمحافظتى شمال وجنوب سيناء ، بإجمالى 17 تجمعا تنمويا "سكنى / زراعى" بينها 10 تجمعات بشمال سيناء و7 تجمعات أخرى بجنوب سيناء.

"اليوم السابع" زار أحد هذه التجمعات بنطاق مركز نخل بوسط سيناء، ومنها كانت رسالة مشايخ سيناء، ومن يقومون بتنفيذ المشروع من المتخصصين والذين أكدوا أن المشروع جاد وما تم على الأرض من بنية متكاملة الخدمات.

وقال المهندس محمد يحيى، مهندس الشركة المنفذة للمشروع، النثيلة 1و 2 ، وهى إحدى التجمعات الرئيسية من بين 17 تجمعا، إن هذا التجمع يضم 105 منازل، وبجوارها مقرات الخدمات الأساسية وتشمل المسجد، ونادى للشباب وملعب، ومدرسة واستراحات الموظفين والديوان.

وأضاف أنهم بدأوا العمل فى إنشاء التجمع فى عام 2018، وانتهى بنهاية عام 2019، ويحتوى على محطة تحلية مياه رئيسية، ومحطة معالجة مياه الصرف لاستخدامها فى أعمال الزراعة، لافتا إلى أن هذا التجمع يستوعب 1500 شخص.

وأوضح مهندس الإنشاء للتجمع، أن المنزل الواحد بكل تجمع عبارة عن بيت بنى على الطراز البدوى من طابق واحد قابل للتوسع الأفقى، ويضم مجلس وديوان عربى فى واجهته ومن الداخل صالة تفتح على 4 غرف بينها الغرفة الرئيسية على مساحة 3 فى 3.5 متر وحوش ملحق بالبيت لاستخدامه فى أغراض متعددة، وروعى فى التصميم أن يراعى كافة التقاليد البدوية والحفاظ على خصوصية من يسكنه.

وقال الحاج عايش محمد فهيد، من رموز قبائل وسط سيناء، إنهم كقبائل بدوية يسكنون المكان، يعتبرون إنشاء التجمعات التنموية الجديدة "ثورة" فى حياة البدو، لافتا إلى أنها ستضعهم على الطريق الصحيح للاستقرار وحياتهم تعتمد على الترحال وهذه نواة استقرار تحقق لهم مايحلمون به من توفر الخدمات فى مكان واحد وتوفر سكن وتوفر أرض للزراعة ومكان لتربية الماشية .

وقال: باسم كل أهالى وسط سيناء من أبناء القبائل يشكرون رئيس الجمهورية، الذى قاد ثورة تعمير على أرض سيناء يشاهدونها بأعينهم، ولم يسبق أن شهدت سيناء مثل هذه المشروعات الكبيرة .

وتابع الحديث الشيخ عطية ابو قردود، أحد مشايخ قبائل وسط سيناء، إن التجمعات التنموية تمثل انطلاقة جديدة لمشروعات التنمية وتحقق الاستقرار لأبناء سيناء .

ووجه أبو قردود الدعوة باسم كل ابناء قبائل سيناء لكل أبناء محافظات مصر للحضور والاستفادة من هذه المشروعات، ومشاركة أبناء سيناء التعمير والاستثمار، مؤكدا أنها تجمعات جديدة وفرت فيها الدولة كل الخدمات وتحقق من خلالها رؤية توطين البدو من أهل المكان وكل ابناء مصر على أرض سيناء .

واستطرد، إن هذه التجمعات تمثل إلى جانب التنمية حل لمشاكل الشباب وخصوصا البطالة، بما توفره من فرص عمل فى مجال الزراعة والتسويق بالاعتماد على بنية تحتية وتوفر الإمكانيات، لتعوض أهل المنطقة كثير من سنوات الحرمان .

ووجه اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء دعوة لكل المصريين لسرعة حجز منازل ومساحات زراعية فى التجمعات السكنية الزراعية فى المناطق الصحراوية التى خصصتها الدولة، لتوطين عدد من الأسر والمواطنين المصريين من مختلف المحافظات فى سيناء، للإقامة والتوطين بأرض سيناء داخل تك التجمعات التنموية المتكاملة المرافق والخدمات.

وتابع إن هذه البيوت القائمة حاليا فى التجمعات بعد 6 شهور ستتضاعف، كما أن الأراضى الزراعية سيتم تسليم كل مستفيد 5 أفدنة، ومن يثبت جديته بعد استلامه الأرض بخمس سنوات، ستمنحه الدولة 5 أفدنة أخرى، بشرط الجدية فى زراعة الأرض فى المرحلة الأولى .

وأكد محافظ شمال سيناء، إجراء دراسات كاملة وتحديد المزروعات المناسبة طبقا لطبيعة الأرض وملوحة المياه، لافتا إلى أنه لا يتم سحب المياه من الآبار بشكل مباشر لرى الأرض، حيث تمر على محطة تحلية بكل تجمع لتغذية التجمعات السكنية ولصالح الأراضى الزراعية التى جهزت بشبكات رى.

وأشار محافظ شمال سيناء إلى أنه تم الانتهاء منها وإنشاء مرافق البنية الأساسية والخدمات المتكاملة، بكل تجمع وتم الإعلان عن طرحها بمحافظتى شمال وجنوب سيناء بإجمالى 17 تجمعا تنمويا " سكنى / زراعي" منهم 10 تجمعات بشمال سيناء و7 تجمعات أخرى بجنوب سيناء .

وأوضح محافظ شمال سيناء، أن عملية الطرح بالكامل تتم إلكترونيا فى ضوء البروتوكول الموقع مع الهيئة العامة للاستثمار والذى شهد مراسم توقيعه الدكتور رئيس مجلس الوزراء .

ولفت إلى أنه تم تخصيص نسبة 50% لأهالى سيناء والمقيمين بها إقامة دائمة قبل تاريخ الإعلان على أن يتم تخصيص نسبة 10 % من تلك النسبة للمشايخ والعواقل ممن تنطبق عليهم الشروط العامة والخاصة، وتخصيص نسبة 50 % لأبناء المحافظات الأخرى على أن يتم تخصيص نسبة 15 % من تلك النسبة للضباط وضباط الصف والجنود المتقاعدين من القوات المسلحة والشرطة والسابق لهم الخدمة فى سيناء اعتبارا من عام 2010 ، وأسر شهدائهم ممن تنطبق عليهم الشروط العامة والخاصة.

احد المنازل من الخارج
احد المنازل من الخارج

 

التجمع والمساكن
التجمع والمساكن

 

الحاج محمد فهيد
الحاج محمد فهيد

 

الشيخ عطية ابوقردود
الشيخ عطية ابوقردود

 

المرافق داخل البيت
المرافق داخل البيت

 

بيت مجهز
بيت مجهز

 

تجمع تنموى
تجمع تنموى

 

تعمير الصحراء
تعمير الصحراء

 

تعمير جديد على ارض سيناء
تعمير جديد على ارض سيناء

 

خدمات متكاملة
خدمات متكاملة

 

غرف واسعة
غرف واسعة

 

مقرات خدمية
مقرات خدمية

 

من تجمعات وسط سيناء
من تجمعات وسط سيناء

 

من داخل احد المنازل
من داخل احد المنازل

 

مهندس انشاء احد التجمعات
مهندس انشاء احد التجمعات

 

نظره على احد التجمعات
نظره على احد التجمعات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة