أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يفتح ملف المخالفات المالية والإدارية باتحاد الكرة.. لجنة الشباب والرياضة تواجه أحمد مجاهد بمخالفات الاتحاد.. رئيس اللجنة: سنحيل المخالفات للنيابة العامة ومهلة لرئيس الاتحاد للرد كتابة على طلبات الإحاطة

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 12:00 م
البرلمان يفتح ملف المخالفات المالية والإدارية باتحاد الكرة.. لجنة الشباب والرياضة تواجه أحمد مجاهد بمخالفات الاتحاد.. رئيس اللجنة: سنحيل المخالفات للنيابة العامة ومهلة لرئيس الاتحاد للرد كتابة على طلبات الإحاطة المهندس أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من أربع ساعات استمر اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب أمس، لمناقشة عدد كبير من طلبات الإحاطة التي قدمها النواب حول المخالفات المالية والإدارية داخل اتحاد كرة القدم، وذلك بعد الكشف عن صرف الاتحاد مبالغ تقدر بنحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتى بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكى.

وواجه أحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة هجوما كبيرا من النواب بسبب مخالفات مالية وإدارية تم الكشف عنها خلال جلسة عقدتها لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب.

الاجتماع جاء برئاسة محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان وحضره المهندس أشرف رشاد، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وهشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، وأحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد كرة القدم.

وتضمنت طلبات الإحاطة، مخالفات كثيرة داخل الاتحاد منها عدم قيام مسئولى الاتحاد المصرى لكرة القدم بمطالبة الاتحاد الأفريقى للإيرادات المستحقة لاتحاد الكرة والخاصة بالبطولة الإفريقية تحت سن 23 سنة حتى الآن، مما قد يضيع على الاتحاد المصرى لكرة القدم هذه الأموال.

ومنح محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، مهلة للمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتى تشير لوجود مخالفات مالية وإدارية فى اتحاد الكرة.

وقال رئيس اللجنة: "أعطى فرصة لأحمد مجاهد يطلع على طلبات الإحاطة، للرد عليها رسميا كتابة، وجلسات اللجنة فى هذا الشأن متواصلة لمناقشة باقى طلبات الإحاطة، حيث تمت مناقشة 12 طلبا اليوم من 27 طلبا مقدما من النواب".

رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب: سنتحقق من مخالفات اتحاد الكرة وستحال للنيابة العامة

وقال محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنه لو تم التحقق من صحة المستندات والاتهامات المقدمة بشأن المخالفات المالية والإدارية داخل اتحاد الكرة فيجب أن تحال مباشرة للنيابة العامة.

 وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أن مجلس النواب هو الجمعية العمومية للشعب المصرى، وكنا ننتظر حلول عاجلة من وزارة الشباب والرياضة ومعالجة فعلية ولكن لم يحدث هذا ولا ما نطالب به يحدث في العلن وليس فى الخفاء.

وأضاف حسين: هناك عدد كبير من طلبات الإحاطة التى قدمها النواب للجنة بسبب المخالفات المالية والإدارية داخل اتحاد الكرة ، ولن نسمح بإدارة الاتحاد من خارج مصر ولابد من الإصلاح ولا نستسلم  لفزاعة إيقاف الرياضة المصرية، والحكومة لم تتدخل ونطالب وزارة الشباب والرياضة بحل المشكلات.

ممثل الأغلبية البرلمانية:اتحاد الكرة يظن نفسه فوق المحاسبة والمراقبة

من جانبه أكد المهندس أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن اتحاد الكرة لا يريد لمجلس النواب الذى يمثل ضمانة للشعب المصرى، يمارس صلاحياته من خلال نوابه ويقول مسئولون الاتحاد دائما: لسنا تابعين لكم ولا تابعين إلى الوزارة ولا اللجنة ليس لها سلطة علي اتحاد الكرة .

وأضاف رشاد إن حينما ترأست لجنة الشباب في مجلس النواب، وجهنا الدعوة أكثر من مرة للمهندس هاني أبو ريدة الذى كان يرفض الحضور دائما ،وعندما يتم سؤال وزارة الشباب عن أسباب عدم حضور هاني أبو ريدة للجنة، كان رد الوزارة أنه تم توجيه الدعوة له، متسائلا : كيف كان يظن أنه خارج ولاية الدولة المصرية .

وتابع :"اتحاد الكرة في سماء أعلى من المحاسبة والمراقبة حتي في الفشل الذريع في أمم أفريقيا لم نحاسبهم، وتساءل: كيف نسكت عن هذا الاعتداء السافر على الكرامة المصرية والدولة المصرية "، موضحا نحن نحترم المواثيق الدولية ولكن النقاط المالية التي تنفق عليها الدولة المصرية علي تلك الاتحادات لابد من مراقباتها .

وطالب أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بإحالة طلبات الإحاطة التى تناقشها اللجنة بسبب المخالفات والفساد باتحاد الكرة إلى النائب العامة.

واتهم الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد كرة القدم، بالتدليس على مجلس النواب فى الأرقام الخاصة بمستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة.

جاء ذلك بعدما تدخل النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قائلا: "الأرقام ذكرت فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، باعتباره الجهة الرقابية، وأطلب من لجنة الشباب والرياضة أن تخاطب الجهاز لموافاتها بالتقرير".

وتابع رشاد: "لجنة الخطة والموازنة أرسلت لى خطاب من مصلحة الضرائب بشأن مستحقات الضرائب لدى اتحاد الكرة، ووفقا لهذا الخطاب، فإن إجمالى مستحقات الضرائب بلغت51 مليونا و507 آلاف و231 جنيها، لدى اتحاد الكرة، وأنه فى حالة عدم السداد ستضطر الهيئة الحجز على أموال الاتحاد، وأطلب إرفاق هذا الخطاب فى اللجنة".

وهنا عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، قائلا: "فيه تدليس على النواب، خطاب مصلحة الضرائب مقيد بتاريخ 19/9/2021، وذلك يخالف تماما ما سرده أحمد مجاهد، الذى قال إنه تم جدولة المستحقات ولم يذكر هذا الرقم، هذا تدليس وجريمة، وتم مخاطبة الجهاز المركزى للمحاسبات وأكد صحة الأرقام، كلامك غير موفق وهذا تدليس".

وقال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وممثل الأغلبية، أن المهندس هانى أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة السابق، لم يقدم أى شيء لصالح الرياضة المصرية، وهو من يدير اتحاد كرة القدم حاليا وأحمد مجاهد هو الوجه الآخر لأبو ريدة، ينفذ ما يريده.

وتابع رشاد: "أبو ريدة ما أضافه للكرة المصرية صفر، والاتحاد كان يدار فى عهده بطريقة شيخ العرب، عشر دقايق واقلب، والمهندس أحمد مجاهد كمل المحضر انت، أكثر اجتماع استغرق ربع ساعة، وهناك شهود فى الأوساط الرياضية يشهدون على ذلك".

وأردف: "أبو ريدة عين اللجنتين اللتين تم تشكيلهما بعد استقالة مجلسه لإدارة اتحاد الكرة، والمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية، فى كل المرات لم يذكر العضوين اللذين معه فى عضوية اللجنة الثلاثية حتى مجرد ذكر أدبى، كأنهم مش موجودين".

وواصل الشريف، حديثه عن تدخلات أبو ريدة فى اتحاد الكرة مستغلا علاقته بالاتحاد الدولى لكرة القدم، قائلا: "هناك أحاديث أن أبو ريدة يستطيع حتى وقف الرياضة المصرية، نوع من المجاملة من أبو ريدة للاتحاد الدولى على قفا مصر والمصريين".

واستطرد: "نحن صنعنا صنم للرياضة المصرية، الفرق الرياضية ترى أن أبو ريدة هو من يدير الاتحاد، وأحمد مجاهد مصر كلها عارفة أن حضرتك وجه آخر لهانى أبو ريدة، تنفذ قراراته وإدارته، والأوساط الرياضية كلها بتقول كدا، وعندى شهود كثر ممكن نجيبهم، وأحمد مجاهد أنا أول مرة التقى به".

وقال أشرف رشاد: "طالما أن هناك قاعدة مؤسسية يكون هناك نجاح، لكن طالما هناك شخصنة لا يوجد نجاح، ولا أحمل أبو ريدة كل المسئولية، دا جزء متسلسل، لكن كل الموجودين عارفين أن أبو ريدة هو من يدير الرياضة المصرية وإنه بعبع الفرق المصرية، ولكن لن يكون بعبع لمجلس النواب".

كما انفعل الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة على أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، بسبب رد الأخير على مطالب النواب، بضرورة سرعة سداد الضرائب المستحقة للدولة المصرية.

بدأ الخلاف عندما طالب النواب، اتحاد الكرة بضرورة الالتزام بسداد الضرائب فعقب مجاهد قائلا: "الأندية مديونة للاتحاد فهل نغلقها"، فرد رئيس لجنة الشباب، على مجاهد قائلا: "لك كل الاحترام فى اللجنة ولكن لا تأول حديث النواب وتقول ما لم يقوله فلم يطلب أحد غلق الأندية".

وشهد الاجتماع أيضا انفعال رئيس لجنة الشباب الدكتور محمود حسين، على رئيس اللجنة الثلاثية، حيث أراد أحمد مجاهد مقاطعة رئيس اللجنة فعقب الأخير عليه قائلا: "لما يكون فى رئيس لجنة بيتحدث لابد أن تسمع منه المعلومة للنهاية".

ووجه عدد من النواب انتقادات لاتحاد الكرة بسبب المبلغ الذى يتقاضاه المدير الفنى للاتحاد فينجادا، حيث أشار أحد النواب، أن فينجادا يحصل على 65 ألف يورو شهريا، وهو ما تم نفيه من أحمد مجاهد قائلا: "فينجادا يتقاضى 25 ألف يورو" فعقب أحد النواب متهكما: "25 ألف يورو فقط".

النائب محمد مرعى يطالب بتحويل المخالفات للنيابة العامة

بدوره طالب النائب محمد كمال مرعى، رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، بتحويل هذا الأمر للنيابة العامة، للتحقيق فى المخالفات المنسوبة لاتحاد الكرة، والمستندات موجودة.

وشهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، هجوما حادا على أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية المشكلة لإدارة اتحاد الكرة، بسبب ما وصفوه بالتعالى على أعضاء مجلس النواب.

وهاجم النائب إيهاب الطماوى، وكيل اللجنة التشريعية المهندس أحمد مجاهد، قائلا: "من أول ما جلس على المنصة وجميع النواب يشعرون أنه يستهين بالنواب وأنه شخص مصرى فوق الدستور والقانون".

وتابع: "أنت حاطط ايدك على خدك ووكيل اللجنة التشريعية بيتحدث معاك.. أكيد حد قالك روح هناك جلسة وهتعدي".

فيما انتقد النائب خالد بدوى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، طريقة تعامل المهندس احمد مجاهد، مع اعضاء المجلس، مؤكدا أن الجميع يعلم أنه حينما يذكر اتحاد الكرة يتم ذكره بالفساد.

وأضاف بدوى، أن محمد صلاح نجم المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزى، الذى نجح فى رفع اسم مصر لم يسلم من مشاكل اتحاد الكرة، متابعا: "يجب على مسئول اتحاد الكرة ألا يكون ممتعض فى وجوده فى أعلى مؤسسة تشريعية فى الدولة المصرية".

وشدد النائب محمد ماهر أن على ضرورة أن يسارع اتحاد كرة القدم بدفع المتأخرات عليه لصالح مصلحة الضرائب موضحا أن  اتحاد الكرة متهرب من الضرائب حتي عام 2018، وحتي عام 2021، فكيف له بأن يتهرب من سداد أموال الدولة، مؤكدا على ضرورة تحويل ملف متأخرات اتحاد الكرة للنيابة لكون اموال الضرائب تعد مال عام، قائلا:" اتحاد الكرة لم يسدد فلوس الدولة، اشمعني اتحاد الكرة المصري، أو اتحاد أبو ريدة مبيدفعش، أين سيطرة وزارة الشباب والرياضة".

وتساءل عضو مجلس النواب، عن دور هاني أبو ريدة، في إدارة اتحاد كرة القدم، قائلا: "هاني أبو ريدة يدير اتحاد الكرة من الخارج وهو المتحكم في الكرة المصرية ويسيطر على الاتحاد، غير مقبول أن يظل الاتحاد منذ سنتين بدون مجلس منتخب وتصدير فزاعات حتى لا تجرى انتخابات".

وانتقد النائب عاطف ناصر رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، طريقة تعامل المهندس أحمد مجاهد مع النواب، منتقدا رئيس اتحاد الكرة: "انت بتدير عزبة".

وأكد النواب أن هانى أبو ريدة، هو الذى يدير اتحاد كرة القدم، وأصبح اتحاد كرة القدم دولة تدار داخل الدولة.

وأشار النواب إلى أن هناك أكثر من 50 مليون مصرى ينتظرون قرارات لجنة الشباب والرياضة وماذا سيحدث مع الكابتن هانى أبو ريدة.

وعقدت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، اجتماعا لها مساء أمس الإثنين، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب حول المخالفات المالية والإدارية المنسوبة للاتحاد المصرى لكرة القدم، والتى تمثلت فى قيام مسئولو الاتحاد المصرى لكرة القدم بصرف مبالغ نحو 5.7 مليون جنيه لأشخاص لا علاقة لهم بالاتحاد دون أن يؤدوا أعمال نظير هذه المبالغ، وكذلك عدم إثبات إيرادات بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم 2019، ضمن موارد الاتحاد فى الموازنة السنوية الصادرة عن الاتحاد المصرى لكرة القدم والتى بلغت حوالى 16,6 مليون دولار أمريكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة