كيف يحتفل المسلمون حول العالم بذكرى المولد النبوى الشريف؟.. حلوى خاصة وألوان ودفوف ومدائح وأغانٍ فى حب الرسول.. أطباق"عصيدة الزقوقو" فى تونس و"الطُمينة" بالجزائر وطهو الكارى بإندونيسيا.. صور

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 04:00 م
كيف يحتفل المسلمون حول العالم بذكرى المولد النبوى الشريف؟.. حلوى خاصة وألوان ودفوف ومدائح وأغانٍ فى حب الرسول.. أطباق"عصيدة الزقوقو" فى تونس و"الطُمينة" بالجزائر وطهو الكارى بإندونيسيا.. صور المولد النبوى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوم ليس كغيره من الأيام فهو من أقدس أيام السنة، ذلك الذى تحل فيه ذكرى المولد النبوى الشريف، وهى المناسبة التى يحتفى بها مسلمى العالم، وإن اختلفت طرق الاحتفال والتعبير، إلا أن العامل المشترك ببين جميعها هو حب الرسول والفرحة بمولده .

بعض الشعوب تكتفى بحلوى المولد والعروسة التقليدية ودول أخرى  تنشد المدائح العذبة فى حب الرسول، بينما تخصص بلدان أطباقا ومأكولات خاصة فى هذا اليوم، وتشعل الشموع وتقاد المشاعل ليلا وتتزيّن أماكن العبادة بالأضواء ويتردد فيها ذكر الله ومديح نبيّه

 نستعرض ذلك تفصيليا فى هذا التقرير ..

 

"عصيدة الزقوقو"بتونس و"الطُمينة"بالجزائر

 

خصصت بعض الشعوب أكلات مميزة كنوع من الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، بعضها حلويات فيما يعرف ب"حلوى المولد"، فيما يعد التونسيون "عصيدة الزقوقو" من حبات الصنوبر المطحون تزين بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى خاصة لهذه المناسبة، وفى العراق يقمون الزردة من الرز والسكر وماء الورد والهيل ويزين بالقرفة، وفى أندونسيا يقومون بطهو الكاري التقليدي بكميات كبيرة ويوزّع للعموم.

عصيدة الزقزقو
عصيدة الزقزقو

 

ويحتفل أهل الجزائر بإعداد "الطُمينة" وهى حلوى تقليدية تصنع من السميد والعشل والزبدة، وفق ما أوردت ال"بى بى سى".

 

المدائح

اختار بعض المسلمين المدائح تعبيرا عن احتفائهم بذكرى النبي محمد و تتلى عادة على أنغام الدفوف، وتنظم حفلات وحلقات للذكر والمديح، إضافة لمنشدي السيرة النبوية.

ويكون المولد النبوي أيضا فرصة للتواصل والتجمع حول ما لا يختلف عليه المسلمون المحتفلون بالمولد النبوي.

احتفالات المولد النبوى فى العراق
احتفالات المولد النبوى فى العراق

 

الاحتفالات فى أوربا

تختلف مظاهر الاحتفال من دولة أوربية إلى أخرى، ففى النمسا تجد المنشدين يتلون القرآن ويقدمون عروضًا من قبل مجموعات الموسيقى الإسلامية في قاعات أو مساجد، يحضرها الآلاف من المسلمين الذين يعيشون هناك.

أما فى هولندا يتم الاحتفال بالمولد النبوي بنشاطات متنوعة تستمر عدة أيام في قاعات ويتم دعوة أبناء الجاليات المختلفة، وتوزيع الورود على الناس فى الطرق والشوارع والتي تحتوي على قطعة صغيرة من الورق عليها أحاديث وتوزع المساعدات والغذاء، كما تتجمع فتيات صغيرات في منازل بعضهم البعض للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، يبدأ البرنامج بإرسال السلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يتم شرح أهمية هذه التحية.

 ويتم تنفيذ الصلوات في الجماعة وهناك تلاوة للقرآن، تماشيا مع السنة، ويتم تقديم الحليب والتمر المحشي بعين الجمل للضيوف، مع تمثيل مرئي عن حياة النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، وتتلى القصائد وتغنى الأناشيد الإسلامية.

وفى اليونان يتجمع الآلاف من المسلمين ويسيرون إلى ميدان "سينتاجما" في العاصمة أثينا يرددون الأغاني الإسلامية للاحتفال بالمولد النبوي، ثم يتلى القرآن الكريم وينتهي البرنامج بصلاة جماعية.

1542732480125392100
 

 

ويُحتفل في ألمانيا وفرنسا بالمولد النبوى الشريف بتجمع المسلمين في المساجد والقاعات للاحتفال بمولد النبي، أما في فرنسا يتم تنظيم مهرجانات المولد في مدن مختلفة من البلاد.

 

حفلات موسيقية فى روسيا

 

يتم تنظيم الأنشطة في قاعات الحفلات الموسيقية بمشاركة العديد من المندوبين الدينيين البارزين وأعضاء البرلمان الروسي وعدد من الأكاديميين والمؤلفين والأشخاص من خلفيات عرقية مختلفة. تنظم مسابقات إلقاء القصائد؛ لاختيار أفضل قصيدة للتعبير عن حب النبي "صلى الله عليه وسلم"، تغني الأغاني الإسلامية من

الاحتفال تاريخي

تقول المراجع التاريخية إن أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منتظم هو حاكم أربيل الملك أبو سعيد كوكبري.

_109596334_gettyimages-1179832032
 

وبعده احتفل الفاطميّون بالمولد النبي إلى أن أمر الخليفة المستعلي بالله عام سنة 488 هـ بإبطال الاحتفال، واقتصر إحياء ذكرى المولد النبوي بعد ذلك على توزيع الحلوى وإخراج الصدقات وتوجه المسلمين إلى الجامع، واختلفت طقوس إحياء ذكرى مولد النبي محمّد منذ ذلك الوقت بين توزيع الأموال على المسلمين الفقراء، وإلقاء الشعر والأناشيد في عهد الدولة الأيوبية إلى الاحتفالات الكبيرة الفخمة في عهد العثمانيين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة