اقتحام واشتباكات فى الكونجرس.. ترامب وبايدن يخاطبان الأمريكيين.. دونالد يحض أنصاره على السلمية.. الرئيس المنتخب يعلن الدفع بالحرس الوطنى.. ومتظاهرون ينكسون العلم الأمريكى من "كابيتول هيل".. فيديو وصور

الخميس، 07 يناير 2021 12:17 ص
اقتحام واشتباكات فى الكونجرس.. ترامب وبايدن يخاطبان الأمريكيين.. دونالد يحض أنصاره على السلمية.. الرئيس المنتخب يعلن الدفع بالحرس الوطنى.. ومتظاهرون ينكسون العلم الأمريكى من "كابيتول هيل".. فيديو وصور أحداث الكونجرس
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرو وفر واشتباكات وإطلاق نار هكذا كان المشهد السائد فى الوسط الأمريكى فى الساعات القليلة الماضية، حيث سادت حالة من التوتر والذعر بين المواطنين بسبب أحداث اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونجرس الأمريكى بالإضافة إلى إطلاق نار على المتظاهرين.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى رسالة مسجلة إن الانتخابات كانت مزورة لكننا نريد السلام.

ودعا ترامب المحتجين فى تسجيل مصور على تويتر: عليكم العودة لمنازلكم الآن، ولا بد أن يسود الهدوء، وذلك بعد أن دعا بايدن الرئيس ترامب للظهور على الهواء مباشرة والمطالبة بإنهاء حصار الكونجرس.

بينما قال المتحدث باسم البنتاجون إنه تم إعلان التعبئة بقوات الحرس الوطنى فى العاصمة لتقديم الدعم لقوات إنفاذ القانون.

فيما قال مراسل واشنطن بوست على تويترإن وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلب مسئولى العاصمة نشر الحرس الوطني فى مبنى الكونجرس.

بينما طالبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسى ورئيس بلدية العاصمة واشنطن يطالبان بقدوم الحرس الوطنى لإخراج المتظاهرين من الكونجرس.

وقالت شبكة سي.إن.إن الأمريكية إن امرأة أصيبت بعيار نارى فى الصدر بمحيط مبنى الكونجرس الأمريكى.

وقال زعيم الجمهوريين فى مجلس النواب ميتش ماكونيل، إن الاحتجاجات لا تمت لأمريكا بصلة ويجب أن تتوقف، وأضاف: سمعت إطلاق النار قبل نحو ربع ساعة.

واقتحم متظاهرون من أنصار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مبنى الكونجرس، حيث جلسة التصديق على فوز بايدن.
 
 وتجددت الاشتباكات فى محيط مبنى الكونجرس بين الشرطة وعدد من المحتجين من أنصار ترمب بعد اقتحام عدد من المحتجين من أنصار ترمب الحواجز التى وضعتها الشرطة حول مبنى الكونجرس.
 
وقال زعيم الجمهوريين بمجلس النواب إنه تحدث إلى ترامب وحثه على إصدار بيان لتهدئة المحتجين ثم نشر ترامب التغريده، إنه سمع خلال وجوده مع شرطة الكونجرس عبر جهاز لاسلكى إطلاق نار قبل 10 إلى 15 دقيقة، وأن الاحتجاجات فى مبنى الكونجرس "لا تمت لأمريكا بصلة ويجب أن تتوقف فورا".
 
وبدوره قال مراسل نيويورك تايمز على تويتر إن السناتور الجمهورى رومنى قال إن ترامب هو السبب فى هذا التمرد، ونشرت وكالة رويترز للأنباء صورة لمحتج يجلس على مقعد رئيس مجلس الشيوخ الأمريكى، وقال شهود من رويترز، إن السلطات أغلقت مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول)، إثر اختراق حشود تحتج على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن للحواجز الأمنية أثناء مناقشة المجلس للتوثيق الرسمي لفوزه على الرئيس دونالد ترامب.
 
صورة لمحتج
محتج يجلس على كرسى بيلوسى

محتج يجلس على مقعد رئيس مجلس الشيوخ

وبدوره، دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنصاره فى تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" للحفاظ على سلمية المظاهرات، وذلك بعد اقتحامهم لمبنى الكونجرس، وتوقف فجأة وبشكل غير متوقع عمل مجلسي الشيوخ والنواب، اللذين كانا يناقشان الاعتراضات المقدمة على فوز بايدن. لكن مجلس النواب استأنف جلسته بعد ذلك، وشهد محيط مبنى الكونجرس الأمريكي مساء الأربعاء، حالة من الفوضى بعدما اقتحم عشرات من انصار الرئيس دونالد ترامب المبني بالتزامن مع جلسة بروتوكولية لإعلان فوز جو بايدن فى الانتخابات التى جرت 3 نوفمبر الماضى.

بينما قام المحتجون بإنزال العلم الأمريكى من أعلى مبنى الكونجرس، كما قام أحد المحتجين بالجلوس على كرسى رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى، كما ترك أنصار ترامب بترك رسالة على مكتب بيلوسى مكتوب بها " لن نتراجع.

 

اقتحام المبنى
اقتحام المبنى

 

 
وتمكن العشرات من اقتحام المبني بعد كر وفر شهدته الاحتجاجات العارمة التي نظمها أنصار ترامب في العاصمة واشنطن، بمشاركة عشرات الآلاف من الأمريكيين، بشعار "أوقفوا سرقة الانتخابات" للتأكيد علي رفضهم خسارة ترامب.
 
اقتحام الكونجرس
اقتحام الكونجرس
 
وأمام خروج المشهد عن السيطرة، أمر رئيس بلدية العاصمة واشنطن، بحظرا للتجوال من السادسة مساء الأربعاء إلى السادسة صباح الخميس بتوقيت الولاية، وقبل ساعات، وخلال جلسة الكونجرس، حيث رفض مشرعون جمهوريون اعتماد نتائج الانتخابات والإقرار بفوز بايدن.
 
فيما قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى خطاب، اليوم ، إنه لا يمكنه ادعاء "سلطة أحادية" لرفض الأصوات الانتخابية التى ستجعل المرشح الديمقراطى جو بايدن رئيسا للبلاد، وصرح مايك بنس لأعضاء الكونجرس بأنه يشارك مخاوف العديد من الأمريكيين بشأن نزاهة الانتخابات.
 
وكان ترامب قد قال "إنه يأمل أن يقوم مايك بنس بالعمل الصحيح لأنه لو فعل ذلك سنفوز بالانتخابات"، وأضاف: "على بنس حماية دستورنا وكل ما عليه القيام به أن يطلب من الولايات إعادة النظر فى التصديق على الانتخابات"، قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إن مئات الآلاف من الأمريكيين جاءوا للمشاركة في مظاهرات واشنطن ولكن الإعلام المزيف لا يظهر حقيقة الأعداد المتواجدة، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام المزيفة وشركات التكنولوجيا أكبر مشكلة في الولايات المتحدة.
 
جانب من اقتحام الكونجرس
جانب من اقتحام الكونجرس
 
 
قال ترامب - في خطاب أمام حشد من مناصريه فى العاصمة واشنطن - "وسائل الإعلام هى المشكلة الأكبر التي نواجهها.. لقد واجهناها قبل 4 سنوات وفاجئناها وهزمناها"، مضيفا " لقد تلاعبت وسائل الإعلام فى نتائج الانتخابات كما لم تفعل من قبل".
 
ووجه الرئيس الأمريكى الشكر لمؤيديه الحاضرين، قائلا: "أريد أن أشكركم .. إنه لشرف عظيم أن أحظى بمثل هذه الحشود وأن أقف أمامكم وأمام مئات الآلاف من الأمريكيين"، وأضاف أن الانتخابات تم تزويرها بطريقة لم تشهدها أمريكا من قبل، مؤكدا أنه لن ينتازل.
 
الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

قوات الأمن داخل الكونجرس
قوات الأمن داخل الكونجرس
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة