أكرم القصاص - علا الشافعي

"متحيرش نفسك".. أعرف موديلات السيارات المطبق عليها "تخريد المتهالك"

الثلاثاء، 05 يناير 2021 09:00 ص
"متحيرش نفسك".. أعرف موديلات السيارات المطبق عليها "تخريد المتهالك" سيارات - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع إعلان الحكومة لمبادرة تخريد السيارات المتهالكة التى مر عليها 20 سنة، أثير لغط كثير حولها نظرا لعدم وضوح الرؤية حول آليات تخريد السيارات المتهالكة، وكذلك كيفية الاستفادة من هذه المبادرة، وأخيرا الموديلات التى ستطالها مبادرة تخريد السيارات المتهالكة.

وبكل بساطة فإن أى سيارة مر عليها 20 سنة تتواجد داخل حدود جمهورية مصر العربية، يمكن أن تستفيد من مبادرة تخريد السيارات القديمة، طالما أن مر عليها المدة المحددة، حتى وإن كانت حالتها جيدة جدا، وهنا الاستفادة من هذه المبادرة اختيارى وليس إجبارى.

وسيتم إحلال كافة المركبات الى تعمل بالبنزين والتى مضى على تصنيعها أكثر من 20 عاماً، وجميع المركبات التى تعمل بالسولار، وهنا لا يشترط نوع أو ماركة السيارة فكل الماركات سواء أوروبية الصنع أو صينية أو كورية ستشملها المبادرة طالما تجاوزت 20 سنة.

 أما المركبات التى مضى على تصنيعها أقل من 20 عاما وتعمل بالبنزين فلن يتم تخريدها، لكن تخضع لمبادرة أخرى وهى تحويلها للعمل بالغاز الطبيعى عبر إحدى شركات وزارة البترول.

ومن المقرر أن يقوم البنك المركزي بتمويل تحويل السيارات للوقود المزدوج وتخريد المتهالك منها وتم تخصيص 15 مليار جنيه لتمويل التحول للغاز وتخريد سيارات مر عليها 20 عاما، ومن يرغب الاستفادة من المبادرة يتقدم عبر جهاز المشروعات أو أحد البنوك المشتركة بالمبادرة، على أن يدفع المتقدم 3 % فقط كفائدة على تخريد سيارته القديمة.

 

تخريد السيارة سيتم عبر قرض تصل مدته من 7 إلى 10 سنوات، ويقوم المتقدم بتسليم سيارته المتهالكة واستلام أخرى جديدة بعد الاتفاق مع البنك أو جهاز المشروعات، وسيتم إعفاء الأفراد المستفيدين من مبادرة إحلال المركبات من نسبة القروض الممنوحة لأغراض استهلاكية إلى دخلهم الشهري.

 

ومن المقرر أن تعلن وزارة التجارة بالتنسيق مع البترول والبنك المركزى وجهاز المشروعات ووزارات أخرى خطوات التحويل والجهات المشاركة وكذلك البنوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة