وزير البترول: وفرنا 35 مليار جنيه واردت سولار بتحويل محطات الكهرباء للعمل بالغاز

الأحد، 31 يناير 2021 05:34 م
وزير البترول: وفرنا 35 مليار جنيه واردت سولار بتحويل محطات الكهرباء للعمل بالغاز المهندس طارق الملا وزير البترول
كتبت نور علي – نورا فخرى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، تحويل محطات الكهرباء الحرارية التي تعمل بالمازوت والسولار للعمل بالغاز الطبيعي أدي إلي تحقيق وفر يقدر بحوالي 35 مليار جنيه من واردات السولار والمازوت خلال الـ5 سنوات الماضية.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار حنفي جبالي،والتي شهدت إلقاء وزير البترول والثروة المعدنية بيانه حول أداء وزارته خلال الفترة 2018 -2020.
 
وأكد الملا ، أنه تم تحقيق أعلى معدل إنتاج للزيت الخام والغاز في تاريخ مصر في أغسطس 2019 والذي بلغ 1.9 مليون برميل مكافئ في اليوم، لافتاً إلي إنه تم تنفيذ 20 مشروعا لتنمية حقول الغاز باستثمارات حوالي 390 مليار جنيه.
 
ونوه طارق الملا، إلي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في 2018 واستئناف التصدير بعد أن كانت مصر من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال بين أعوام 2015- 2017، مما جعل مصر تتبوأ المركز الثاني في أفريقيا والثالث عشر عالمياً في إنتاج الغاز الطبيعي في عام 2019 بعد أن كان ترتيبها الثامن عشر عالميا في 2015.
 
وكشف الوزير، عن جهود نقل الغاز الطبيعي المضغوط للمناطق البعيدة، حيث البدء في خطوات التنفيذ لأول مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي إلي محافظة الوادي الجديد باستخدام تكنولوجيا نقل الغاز الطبيعي المضغوط.
 
وتأتي  هذه الجلسات استكمالاً للبداية الرقابية القوية لمجلس النواب، في ضوء قرار استدعاء الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) في جلسات عامة متتالية لاسيما في ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج، حيث شهد الأسبوع الماضي الاستماع إلي بيان رئيس الحكومة فضلا عن 16 وزيراً.
 
 
 

 

طارق الملا (1)
 

 

طارق الملا (2)
 

 

 

طارق الملا (3)
 

 

 

طارق الملا (4)
 

 

 

طارق الملا (5)
 

 

 

طارق الملا (6)
 

 

 

طارق الملا (7)
 

 

 

طارق الملا (8)
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة