تصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو.. وزير الخارجية الأمريكى ينتقد مئات من أنصار "نافالنى" ويطالب بالإفراج عنهم.. روسيا تصف تصريحاته بالتدخل الوقح والفظ فى شئونها الداخلية.. وتتهم أمريكا بتأجيج المظاهرات

الأحد، 31 يناير 2021 08:00 م
تصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو.. وزير الخارجية الأمريكى ينتقد مئات من أنصار "نافالنى" ويطالب بالإفراج عنهم.. روسيا تصف تصريحاته بالتدخل الوقح والفظ فى شئونها الداخلية.. وتتهم أمريكا بتأجيج المظاهرات نافالنى
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصاعدت الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا مع تصاعد التظاهرات التي تشهدها موسكو من أنصار الناشط الروسى المعارض إليكسى نافالنى، ومطالبة الخارجية الأمريكية بالإفراج عن المعتقلين في روسيا، بينما ترفض موسكو تدخلات واشنطن.

في هذا السياق طالب وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، روسيا بالإفراج عن المعتقلين بمن فيهم نافالنى، حيث انتقد الوزير الخارجية الأمريكى، اعتقال السلطات الروسية مئات من أنصار المعتقل المعارض.

ووفقا لقناة العربية قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد: "تدين الولايات المتحدة الاستعمال المستمر والقاسي للقوة في وجه المحتجين السلميين والصحافيين للأسبوع الثاني على التوالي"، متابعا: نجدد دعوتنا للسلطات الروسية بإطلاق سراح كافة الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم حقوقهم الطبيعية، كما ندعو لإطلاق سراح نافالني.

كما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى ، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن طلب من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إطلاق سراح المعارض المسجون أليكسى نافالنى فى اتصال هاتفى جرى هذا الأسبوع.

وضغط بايدن على بوتين بشأن عدد من القضايا، من بينها التدخل المزعوم فى انتخابات 2020، وسيادة أوكرانيا، والقرصنة الإلكترونية الهائل على شركة سولار ويند، ونافالني.

في المقابل طالبت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، الولايات المتحدة بوقف التدخل الوقح والفظ في شؤون روسيا الداخلية على خلفية التظاهرات الداعمة لنافالني.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية، أنه ليس هناك شك في أن الإجراءات التي تهدف إلى تشجيع الاحتجاجات هي جزء من استراتيجية احتواء روسيا"، مطالبة "بوقف التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة.

كما اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماريا زاخاروفا، سفارة الولايات المتحدة في موسكو بتوزيع بيانات مؤيدة للمظاهرات غير المرخص بها، التي شهدتها مدن روسية مختلفة بدعوة من الناشط المعارض، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا فيما تظاهر المئات من أنصار زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني فى أكثر من 50 مدينة، ووصل عدد المعتقلين إلى 2200 شخص، وقالت مجموعة (أو.في.دي-إنفو) لمراقبة الاحتجاجات ، إن الشرطة الروسية اعتقلت اليوم الأحد 261 شخصا شاركوا في مظاهرات غير مصرح بها في أنحاء البلاد للمطالبة بإطلاق سراح المعارض المسجون أليكسي نافالني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة