أكرم القصاص - علا الشافعي

المحكمة الرياضية تضع الكرة الأفريقية على "كف عفريت".. 2 مارس موعد نظر تظلم أحمد أحمد من استبعاده بانتخابات كاف.. تعليق قرار فيفا بتجميد الملاجاشى 5 سنوات.. وترفض منحه فيتو ضد قرارات جديدة من جانب الاتحاد الدولي

السبت، 30 يناير 2021 12:00 ص
المحكمة الرياضية تضع الكرة الأفريقية على "كف عفريت".. 2 مارس موعد نظر تظلم أحمد أحمد من استبعاده بانتخابات كاف.. تعليق قرار فيفا بتجميد الملاجاشى 5 سنوات.. وترفض منحه فيتو ضد قرارات جديدة من جانب الاتحاد الدولي أحمد أحمد
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدر قرار المحكمة الرياضية الدولية اهتمامات الكرة الافريقية خلال الساعات القليلة الماضية بعد التأكد من عودة أحمد أحمد رئيس الاتحاد القاري الصادر بحقه قرار التجميد لمدة 5 سنوات الى سباق الانتخابات المقرر اقامتها 12 مارس المقبل بشكل مؤقت لحين حسم التظلم المقدم منه يوم 2 من نفس الشهر بشكل عاجل ما وضع الكرة الأفريقية على "كف عفريت" قبل الانتخابات المنتظرة.

ومنعت الغرفة القضائية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم في نوفمبر الماضي أحمد أحمد من ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (الإدارية والرياضية وغيرها) على المستويين الوطني والدولي لمدة خمس سنوات، أحيط "كاف" ورئيسه علماً بهذا القرار الذي يضعه فى موقف يجعله غير قادر على ممارسة مسؤولياته وتغريمه 200 ألف فرانك سويسري.

وفقًا لنظامه الأساسي يعلن "كاف" عن تمديد الفترة المؤقتة الحالية للسيد كونستانت سليماني أوماري كرئيس لـ "كاف".

ويحتفظ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الذي يشعر بالقلق إزاء العواقب المترتبة على هذا الإجراء الطويل بجدول جميع أنشطته وبرامجه.

ووفقا لبيان الاتحاد الدولى لكرة القدم، فإن الغرفة القضائية التابعة للجنة الأخلاقيات المستقلة التي وجدت أن أحمد انتهك مواد مختلفة من مدونة أخلاقيات الفيفا ، بما في ذلك واجب الولاء وتقديم وقبول الهدايا أو المزايا الأخرى وإساءة استخدام المنصب واختلاس الأموال.

جاء فى البيان أن حظر أحمد أحمد بعد تحقيق أجراه أحمد كرئيس للكاف بين عامي 2017 و2019 ويتعلق بتنظيم وتمويل العمرة إلى مدينة مكة وتورطه في تعاملات الكاف مع شركة معدات الرياضية وأنشطة أخرى.

احمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي
احمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي

2 مارس موعد نظر استئناف أحمد احمد

وحددت المحكمة الرياضية الدولي بسويسرا الثاني من مارس المقبل موعداً لجلسة الاستماع العاجلة للنظر في التظلم المقدم من أحمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي والتي يتظلم فيها من استبعاده من سباق انتخابات رئاسة "كاف" المقرر اقامتها 12 مارس المقبل.

وأوضحت المحكمة الرياضية الدولية في بيان رسمي لها على الموقع الإليكتروني أن جلسة الاستماع ستكون على مدار يومي 2 و3 مارس على أن يكون القرار قبل انتخابات كاف المقررة يوم 12 حتى يتسنى للمتظلم من الحصول على القرار النهائي سواء بالمشاركة في الانتخابات من عدمه.

احمد احمد رئيس كاف
احمد احمد رئيس كاف

اعادة أحمد أحمد لرئاسة الكاف

أوضحت المحكمة الرياضية الدولية أن القرار الصادر اليوم بتحديد موعد جلسة الاستماع العاجلة بناءاً على الطلب المقدم من أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" والتي تم على أثرها تعليق قرار التجميد لمدة 5 سنوات الصادر من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ليس قرارا يبرئه من التهم التي وجهت اليه من قبل لجنة الأخلاقيات.

وقالت المحكمة الرياضية الدولية في بيان لها اليوم الجمعة: "سيتم تعليق العقوبات الصادرة من قبل الفيفا حتى موعد انعقاد جلسات الاستماع واتخاذ القرار النهائي وأن الأمر لا يمكن أن يكون تبرئة منه نهائياً".

أضاف بيان المحكمة الرياضية الدولية أن أحمد أحمد سيتم منحه حرية ممارسة نشاطه في عالم كرة القدم دون تجميد كما كان قرار الكاف.

تابع بيان المحكمة الرياضية: " هذا الحكم يبقى أوليا الى حين عقد جلسة استماع اليه يوم 2 مارس المقبل للنظر فى التظلم المقدم من قبله على قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على أن يصدر القرار النهائي بخصوص القضية قبل موعد الانتخابات الرئاسية للاتحاد الافريقي لكرة القدم المقررة يوم 12 مارس المقبل".

وفي حال تمت تبرئة أحمد من الاتهامات بالفساد المالي التي أدت إلى إيقافه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خمس سنوات عي أي نشاط كروي، سيكون بإمكان الملغاشي البالغ من العمر 61 عاما الدفاع عن استعادة منصبه، من خلال منافسة المرشحين الأربعة لمنصب الرئيس.

وأضافت المحكمة "نظرًا لخطر حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه للسيد أحمد في حالة الإبقاء على العقوبة التأديبية قبل الانتخابات، فإن محكمة التحكيم الرياضية تعلق مؤقتًا آثار قرار الفيفا، مما يسمح للرئيس السابق للاتحاد الافريقي القيام بحملته الترشيحية".

وكانت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاقيات أدانت أحمد الذي يرئس الاتحاد القاري منذ 2017 وترشح مجددا لولاية ثانية، بخرق عدة مواد متعلقة بـ"واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. اساءة استخدام المنصب بالاضافة الى اختلاس الاموال"، وغرَّمته 200 ألف فرنك سويسري (185 ألف يورو).

احمد احمد رئيس الكاف
احمد احمد رئيس الكاف

قرار صادم بحق أحمد أحمد

رفضت المحكمة الرياضية الدولية لها اليوم منح أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقي المنتهية ولايته مارس المقبل قرار يضمن له منع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من اتخاذ أي قرار يستهدفه خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويخشى احمد أحمد من اتخاذ قرار جديد بشأنه بالإيقاف يحرمه من خوض انتخابات رئاسة الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" المقرر اقامتها 12 مارس المقبل.

واكد بيان المحكمة الرياضية الدولية أنه لن يمنح أحمد أحمد أي قرارات مستقبلية بشأن اتخاذ أية قرارات تتضمن حمايته من عقوبات جديدة قد تصدر بحقه خلال الأيام القليلة المقبلة تعرقل ترشحه لرئاسة الاتحاد الافريقي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة