ماذا لو رفضت دفع غرامة 50 جنيها لمخالفتك قرار ارتداء الكمامة؟.. اعرف حقك

الأحد، 03 يناير 2021 10:43 ص
ماذا لو رفضت دفع غرامة 50 جنيها لمخالفتك قرار ارتداء الكمامة؟.. اعرف حقك نسرين فؤاد
عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية صباحية عن أول يوم فى تطبيق غرامة الـ50 جنيها على مخالفى قرار ارتداء الكمامة، وأى شخص لا يرتدى كمامة سواء فى مواصلات، أو مكان عمل، أو مكان خدمة، سيتم تغريمه على الفور.

وبدأت هيئة السكة الحديد من اليوم بمنع دخول أى راكب للمحطات بدون ارتداء الكمامات الطبية، مع تغريم المخالف فوريا أو تحرير محضر شرطة سواء فى مترو الأنفاق أو قطارات السكة الحديد أو أتوبيسات النقل العام.

وأصدر المستشار عمر مروان وزير العدل ، قرارا يوضح طريقة التطبيق، والذى أعطى السلطة لمأمورى الضبط القضائى كل فى نطاق اختصاصه الوظيفي؛ لضبط مرتكبى الجريمة الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء، وهى جريمة عدم ارتداء الكمامة فى الأماكن العامة.

ونص القرار فى مادته الثانية على أن يكون سداد مبلغ التصالح البالغ 50 جنيه، فورا عن جريمة عدم ارتداء الكمامة، ويتلقى من له صفة الضبطية القضائية المبلغ، على أن يقوم بتحرير الإيصال اللازم الذى تصدره كل جهة موقعا بختمها؛ ومذيلاً باسم محرره بخط مقروء، مبيناً به مكان وزمان ارتكاب الجريمة، ويثبت ذلك فى تقرير الضبط.

Screenshot 2021-01-03 103106

القرار لم يمنح الشرطة فقط سلطة ضبط جريمة عدم ارتداء الكمامة، ولكن كل من له صفة "الضبط القانوني" فى الجهات الحكومية والهيئات والمحافظات.

القرار عدد كل الجهات التى من حقها توقع هذه الغرامة، وعلى رأسها الوزارات كل فى اختصاصه، بمعنى أن من لديه الضبطية القضائية فى وزارة التجارة، هيطبق الغرامة على غير مرتديها مثلا فى المجمعات الاستهلاكية، مأمورى الضبط بوزارة الأوقاف، من لا يرتدى الكمامة فى المساجد سيقومون بضبطهم، مأمورى الضبط فى وزارة النقل سيقومون بتطبيقها فى المترو، مأمورى الضبط فى وزارة الشباب والرياضة، سيطبقونها فى مراكز الشباب، وهكذا.

بالإضافة إلى الوزارات، فستقوم عدد من الهيئات بتطبيق الغرامة، وستكون السلطة مخولة لمن لهم صفة الضبطية القضائية فيها، مثل البنك المركزى والتى سيتابع تطبيقها فى البنوك، بالإضافة إلى أصحاب الضبطية القضائية فى المحافظات المختلفة. 

غرامة عدم ارتداء الكمامة، هى 50 جنيها، سيدفعها المواطن فورا لأنه لا يرتدى الكمامة، حتى لو فى جيبك ولا ترتديها، وفى حال امتناعك عن الدفع، سيتم تحويلك إلى النيابة العامة، وفتح محضر وقضية بامتناعك عن السداد، وإذا لم تتصالح فى النيابة فسيتم تحويلك إلى المحاكمة.

إذن من جديد اليوم ستطبق الغرامات على كل من لا يرتدى كمامة فى الأماكن العامة، القرار تقريبا ينطبق على كل مكان مغلق، عدا المارة فى الشوارع، وركاب السيارات الخاصة، بخلاف ذلك، طالما أنت فى مكان خارج منزلك ارتدى الكمامة، حتى لا تقع تحت طائلة القانون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة