مجلس النواب يواصل مواجهة الحكومة رافعا شعار "الرقابة والمحاسبة" أولا.. جلسات مكثفة الأسبوع المقبل للاستماع إلى 10 وزراء عن كشف حساب عن الأداء وتنفيذ البرنامج.. أبرزهم المالية والعدل والكهرباء والإسكان والتضامن

الخميس، 28 يناير 2021 10:13 ص
مجلس النواب يواصل مواجهة الحكومة رافعا شعار "الرقابة والمحاسبة" أولا.. جلسات مكثفة الأسبوع المقبل للاستماع إلى 10 وزراء عن كشف حساب عن الأداء وتنفيذ البرنامج.. أبرزهم المالية والعدل والكهرباء والإسكان والتضامن مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>>مجلس النواب يؤكد أن المواطن فى بؤرة اهتمامه

>>المجلس استمع لرئيس الحكومة و16 وزيرا حتى الآن.. والعدد يصل لـ26 وزيرا بنهاية الأسبوع المقبل

>>اللجان النوعية المختصة تتولى دراسة بيانات الوزراء وإعداد تقارير بشأنها لإبداء الملاحظات والتوصيات

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، جلسات الاستماع لوزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في ظل استدعاء الوزراء لتوضيح موقف كل وزارة من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018-2022)، واستمع المجلس خلال الأسبوعين الماضي والحالي إلى رئيس الحكومة وعدد 16 وزير، ويواصل الجلسات الأسبوع المقبل، للاستماع إلى 10 وزراء آخرين، ليصبح عدد الوزراء الذين استمع مجلس النواب إلى بياناتهم بنهاية الأسبوع المقبل 26 وزيرا.

وتأتى البداية الرقابية القوية لمجلس النواب على الحكومة، في إطار تفعيل الدور الرقابي للمجلس، وتمكين الأعضاء من التعرف على نشاط وأداء كل وزارة على مدار العامين الماضيين (2018 ـ 2020)، في رسالة قوية من مجلس النواب 2021، بأنه سيمارس دوره الرقابى ومحاسبة الحكومة عن أي تقصير أو قصور في تنفيذ برنامجها.

ووفقا لجدول الأعمال المعلن، يستمع مجلس النواب، يوم الأحد المقبل، إلى بيان كل من وزير النقل وزير البترول والثروة المعدنية عن موقف كل وزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

وتشهد جلسات الإثنين المقبل إلقاء بيان وزير المالية عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة التضامن الاجتماعي عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، كما يستمع مجلس النواب في جلسته يوم الثلاثاء المقبل، إلى بيان وزير العدل عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة التجارة والصناعة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

‏وتشهد الجلسة العامة يوم الأربعاء استماع مجلس النواب لبيان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 ‏ويشهد يوم الخميس إلقاء بيان وزير السياحة والآثار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك  بيان وزيرة الصحة والسكان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ولا يتوقف الأمر عن مجرد الاستماع إلى بيان كل وزير في الجلسة العامة، حيث تشهد الجلسة بعد ذلك كلمات للنواب لمناقشة الوزراء وتوجيه الأسئلة لهم وإبداء ملاحظاتهم على بيانات الوزراء وما إذا كانوا رصدوا أي قصور في الأداء خلال الفترة الماضية، ثم يعقب الوزير على كلمات النواب ويرد على ملاحظاتهم، وبعد ذلك يحيل المجلس بيان كل وزير إلى اللجنة النوعية المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه للعرض على المجلس، حيث تبدى كل لجنة ملاحظاتها وتوصياتها في التقرير الذى تعده.

وتأتي هذه الجلسات، استكمالاً للبداية الرقابية القوية لمجلس النواب، فى ضوء قراره استدعاء حكومة استدعاء الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج خلال الفترة (2018-2020) في جلسات عامة متتالية، لاسيما في ظل ما تبين للجنة العامة من وجود العديد من السلبيات والملاحظات والقصور في تنفيذ البرنامج،  

وكان المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، قد قال إن المجلس بدأ بداية قوية بالرقابة، متابعا: "تركنا التشريع مؤقتا لأنى أرى أن الرقابة فى الفترة الحالية هى الأهم، وبدأنا بدعوة الوزراء ومناقشتهم".

وأكدت اللجنة العامة بمجلس النواب، أهمية أن تكون لمجلس النواب الجديد رؤى ومستهدفات يعمل على تحقيقها، ليصل إلى ما يريد الوصول إليه، وأن يكون المواطن المصرى فى بؤرة اهتمام كل مؤسسات الدولة وعلى الرأس منها مجلس النواب، وذلك من خلال إعمال كافة الآليات البرلمانية المتاحة للمجلس تشريعًا ورقابة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة