الصحف العالمية اليوم: بدء محاكمة ترامب فى مجلس الشيوخ 8 فبراير.. زعيم الأغلبية تشاك شومر : ستكون محاكمة عادلة بلا شك.. بوريس جونسون: متغير كورونا الجديد ربما يسبب الوفاة بنسبة 30% أكثر من المعتاد

السبت، 23 يناير 2021 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: بدء محاكمة ترامب فى مجلس الشيوخ 8 فبراير.. زعيم الأغلبية تشاك شومر : ستكون محاكمة عادلة بلا شك.. بوريس جونسون: متغير كورونا الجديد ربما يسبب الوفاة بنسبة 30% أكثر من المعتاد جو بايدن وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها بدء محاكمة دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق فى مجلس الشيوخ وتحذير بريطانيا من متغير كورونا الجديد.

 

الصحف الأمريكية

متى يحاكم ترامب فى الشيوخ؟ وما دور مجلس النواب؟ وكم صوت يدينه؟

تبدأ المرافعات الافتتاحية في محاكمة عزل الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب في مجلس الشيوخ في الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير ، حيث يواجه الرئيس السابق اتهامات بالتحريض على تمرد في مبنى الكابيتول الأمريكي، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ، تشاك شومر ، الجدول الزمني في وقت متأخر من يوم الجمعة بعد التوصل إلى اتفاق مع الديموقراطيين.

 

وبموجب الجدول الزمني ، سينقل مجلس النواب مادة مساءلة ترامب ضد ترامب في وقت متأخر يوم الاثنين ، مع الإجراءات الأولية الثلاثاء. من هناك ، سيكون لدى الفريق القانوني لترامب الوقت لإعداد القضية قبل بدء المرافعات الافتتاحية في فبراير.

 

وقال شومر إنه وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الجمهوري ، ميتش مكونيل ، سيضعان تفاصيل حول توقيت المحاكمة ومدتها.

 

وقال شومر "مجلس الشيوخ سيجري محاكمة بشأن عزل دونالد ترامب". ستكون محاكمة عادلة. لكن لا يكون عندك شك، ستكون هناك محاكمة ".

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب هو الرئيس الوحيد في التاريخ الذي تم عزله مرتين. إن إدانته في مجلس الشيوخ ، والتي تتطلب تصويت أغلبية الثلثين ، قد تمنعه ​​من تولي منصب عام مرة أخرى.

 

بينما أعرب ماكونيل وآخرون عن انفتاحهم على التهم التي تواجه ترامب في محاكمته الثانية ، فإن التوقعات منخفضة بأن الديمقراطيين سيحصلون على الأصوات التي يحتاجون إليها لإدانته.

 

سيتعين على 50 ديمقراطيًا و 17 جمهوريًا التصويت لصالح الإدانة وهذا ليس من المرجح أن يحدث ، حيث أشار العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين إلى معارضتهم للفكرة.

 

بالأمس ، قال ماكونيل إنه يريد أن يكون لدى ترامب أسبوع على الأقل للتحضير للمحاكمة بعد تقديم مواد العزل إلى مجلس الشيوخ. لكن رفض الديمقراطيين عرض ماكونيل لتأجيل نقل المواد من مجلس النواب ، حيث زادوا من الضغط على القضية ضد ترامب. كما اتخذوا موقفًا متشددًا في صراع داخلي على السلطة في مجلس الشيوخ ، حيث تستعد إدارة جو بايدن التي تم تنصيبها حديثًا لمطالبة الجمهوريين بدعم المبادرات بما في ذلك سياسة الأوبئة والإغاثة الاقتصادية وإصلاح الهجرة.

 

ترامب خطط لإقالة مسئول رفض رغبته فى إلغاء فوز بايدن

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب خطط لإقالة القائم بأعمال النائب العام جيفري روزن لأنه لم يوافق على خطته لإجبار المشرعين في جورجيا على إلغاء فوز جو بايدن، مما يوضح مدى يأس ترامب في استخدام سلطة الحكومة للحفاظ عليها قوة.

 

منذ أن خسر الانتخابات الرئاسية ، روج ترامب باستمرار لنظريات المؤامرة التي لا أساس لها وقال إنه خسرها بسبب عمليات تزوير الانتخابات على نطاق واسع وأنظمة التصويت "دومينيون". وقام بتجميع فريق قانوني لتقديم الطعون في الولايات المتنازع عليها ، والتي لم ينجح أي منها. كانت جورجيا على وجه الخصوص ذات أهمية بالنسبة لترامب. وضغط على الحاكم الجمهوري لجورجيا "للعثور" على المزيد من الأصوات وهاجم وزير الخارجية الجمهوري للولاية لتصديقه على الانتخابات.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" كيف كاد جيفري كلارك ، المحامي الذي قاد القسم المدني في الوزارة ، أن يتولى منصب نائب الرئيس ليحل محل جيفري روزن ، الذي قاوم توسلات الرئيس لتعزيز معاركه القانونية والضغط على الهيئات التشريعية في الولاية.

 

وبحسب ما ورد احتضن كلارك ترامب بسبب دعمه لمزاعم الرئيس بأن الانتخابات قد سُرقت. تقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن قرار ترامب عدم إقالة روزن "جاء فقط بعد أن قدم روزن وكلارك قضيتهما المتنافسة إليه في اجتماع غريب بالبيت الأبيض قارن فيه مسؤولان بحلقة من برنامج الواقع الذي قدمه ترامب The Apprentice ، وإن كان يمكن أن يؤدي إلى أزمة دستورية ".

 

ويأتي ذلك بعد أن أدلى الرئيس السابق بأول تصريحات علنية له منذ مغادرته منصبه يوم الأربعاء ، حيث أخبر صحفيًا في ناديه للغولف بالقرب من مار لاجو أنه سيعود بشكل ما.

 

قال ترامب أثناء تناول الغداء يوم الجمعة ، بعد دقائق من إعلان أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين أنهم سيرسلون مادة عن المساءلة إلى مجلس الشيوخ يوم الإثنين: "سنفعل شيئًا ما ، لكن ليس بعد".

 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أمام القاعة "سيجري مجلس الشيوخ محاكمة" مضيفا أن أعضاء مجلس الشيوخ "سيقررون ما إذا كانوا يعتقدون أن دونالد جون ترامب حرض على أعمال الشغب" ضد الولايات المتحدة.

 

 انتشار كورونا بين مئات من الحرس الوطنى بعد اقتحام الكابيتول

قالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية إن الحرس الوطنى كافح لتنفيذ خطة لإخضاع القوات المتدفقة من واشنطن العاصمة وإليها لاختبارات كورونا، مع إجبار بعض أعضاء الحرس على البحث عن اختباراتهم الخاصة بينما تم الضغط على آخرين لمغادرة الحجر الصحي في وقت مبكر لتقديم الخدمة.

 

وقالت ثلاثة مصادر بالحرس إن المئات من أعضاء الحرس الذين تدفقوا على واشنطن العاصمة بعد هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي أثبتت إصابتهم بفيروس  كوفيد19 و أنهم يخضعون للحجر الصحي في الفنادق القريبة. رفضت قيادة الحرس الكشف عن عدد رسمي من الحالات الإيجابية ، لكن القوات والمشرعين على حد سواء قلقون من أن الانتشار أصبح حدثًا متفوقًا.

 

وفى حديث لـ"بوليتيكو"، قال السيناتور في ولاية ميسوري، روي بلنت، إن "لجنة قواعد مجلس الشيوخ تحقق في القضية، مع التركيز بشكل خاص على المخاوف بشأن اتباع الحرس للاحتياطات المناسبة لفيروس كورونا"، معتبرا أن "إجبار الآلاف من الجنود على دخول مواقف سيارات مزدحمة يمثل خطرا كبيرا لاحتمال نقل العدوى بشكل واسع".

 

ومن جانبه قال السيناتور جيم إينهوفي، الجمهوري عن ولاية أوكلاهوما، إن ضابط شرطة في الكابيتول "أصدر أمرا خطيرا بدون سلطة ومتجاهلا المرور عبر تسلسل الرتب"، مضيفا: "سنحدد هوية المسئول عما حدث كيلا تتكرر مثل هذه الحوادث".

 

وتواصل عدد من أعضاء مجلس الشيوخ مع قادة في الحرس ومسئولي شرطة "الكابيتول"، حيث نفى رئيس الشرطة في الكونجرس أن يكون قد أصدر أوامر لهذه القوات بإخلاء مباني الموقع.

 

ترامب لـ"واشنطن اكزامنر" فى أول تصريح حول مستقبله: سنفعل شيئا ما لكن ليس بعد

أدلى دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق بأول تصريحات علنية له منذ مغادرته منصبه يوم الأربعاء ، حيث أخبر صحفيًا في ناديه للغولف بالقرب من مار لاجو أنه سيعود بشكل ما.

 

قال ترامب لصحيفة "واشنطن اكزامنر"، أثناء تناول الغداء يوم الجمعة ، بعد دقائق من إعلان أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين إنهم سيرسلون مادة عن المساءلة إلى مجلس الشيوخ يوم الإثنين: "سنفعل شيئًا ما ، لكن ليس بعد".

 

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أمام القاعة "سيجري مجلس الشيوخ محاكمة" مضيفا أن أعضاء مجلس الشيوخ "سيقررون ما إذا كانوا يعتقدون أن دونالد ترامب حرض على أعمال الشغب" ضد الولايات المتحدة.

 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب خطط لإقالة القائم بأعمال النائب العام جيفري روزن لأنه لم يوافق على خطته لإجبار المشرعين في جورجيا على إلغاء فوز جو بايدن، مما يوضح مدى يأس ترامب في استخدام سلطة الحكومة للحفاظ عليها قوة.

 

منذ أن خسر الانتخابات الرئاسية ، روج ترامب باستمرار لنظريات المؤامرة التي لا أساس لها وقال إنه خسرها بسبب عمليات تزوير الانتخابات على نطاق واسع وأنظمة التصويت "دومينيون". وقام بتجميع فريق قانوني لتقديم الطعون في الولايات المتنازع عليها ، والتي لم ينجح أي منها. كانت جورجيا على وجه الخصوص ذات أهمية بالنسبة لترامب. وضغط على الحاكم الجمهوري لجورجيا "للعثور" على المزيد من الأصوات وهاجم وزير الخارجية الجمهوري للولاية لتصديقه على الانتخابات.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" كيف كاد جيفري كلارك ، المحامي الذي قاد القسم المدني في الوزارة ، أن يتولى منصب نائب الرئيس ليحل محل جيفري روزن ، الذي قاوم توسلات الرئيس لتعزيز معاركه القانونية والضغط على الهيئات التشريعية في الولاية.

 

الصحف البريطانية

بوريس جونسون: متغير كورونا الجديد ربما يسبب الوفاة بنسبة 30% أكثر من المعتاد

حذرت الحكومة البريطانية من أن المتغير الجديد من فيروس كورونا المنتشر في المملكة المتحدة ربما يكون أكثر فتكًا بنسبة تصل إلى 30 في المائة من الفيروس الأصلي ، حيث كشفت التحليلات أنه تم الإبلاغ عن أكثر من ربع جميع الوفيات الناجمة عن Covid-19 خلال الشهر الماضي وحده، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وقال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون إن هناك دليلًا على أن المتغير سريع الانتقال قد يكون "مرتبطًا بدرجة أعلى من الوفيات" بين المصابين - على الرغم من أن السير باتريك فالانس ، كبير المستشارين العلميين رقم 10 ، قال إنه لا يزال هناك "الكثير من عدم اليقين" المحيط بالسلالة الجديدة.

 

على الرغم من عدم نشر أي بيانات علنًا حتى الآن ، اقترح السير باتريك أن المتغير يمكن أن يزيد معدل الوفيات بنحو الثلث للرجال في الستينيات من العمر المصابين بـ كوفيد-19 .

 

ولا يزال يُعتقد أن لقاحات  كوفيد-19 فعالة في تحييد البديل البريطاني ، مع استمرار التحليل ، لكن الحكومة أشارت إلى أنها "قد تضطر إلى الذهاب إلى أبعد من ذلك" في تشديد الضوابط الحدودية لمنع الأشكال الطافرة الأخرى من الفيروس من الوصول إلى بريطانيا .

 

وتشير العلوم الناشئة إلى أن المتغيرات من البرازيل وجنوب إفريقيا - التي تم اكتشاف الأخير منها بالفعل في المملكة المتحدة - يمكن أن تكون قادرة على الهروب من أجزاء من الاستجابة المناعية التي تسببها اللقاحات.

 

في غضون ذلك ، يُعزى البديل البريطاني إلى الارتفاع المقلق في حالات دخول المستشفيات والوفيات التي شهدت ما مجموعه 28580 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها بين 21 ديسمبر و 22 يناير - وهو انعكاس لحجم وشدة الموجة الثالثة المستمرة التي اجتاحت المملكة المتحدة.

 

قال العلماء والسياسيون إنه من "المروع" الإبلاغ عن أكثر من ربع جميع الوفيات الناجمة عن كوفيد خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

 

المتسوقون فى بريطانيا وأوروبا غاضبون من رفع تكلفة الشحن بسبب بريكست

 

أعرب المتسوقون البريطانيون عبر الإنترنت عن استيائهم بعد تعرضهم لرسوم مرتفعة بشكل غير متوقع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المنتجات المطلوبة من دول الاتحاد الأوروبي، وفقا لصحيفة "التايمز" البريطانية.

 

وطُلب من المستهلكين دفع ما يصل إلى الثلث زيادة في الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة ورسوم التوصيل الإضافية بمجرد وصول المنتجات إلى المملكة المتحدة.

 

قال أحد مديري تجارة التجزئة في المملكة المتحدة إن الشركات البريطانية تفكر في التخلي عن أو حتى حرق البضائع التي أعادها عملاؤها في الاتحاد الأوروبي الذين كانوا غير راضين أيضًا عن الرسوم غير المتوقعة ، بسبب التكاليف المترتبة على إعادة المنتجات إلى بريطانيا.

 

قالت إحدى المتسوقين ، إيلي هادلستون ، من لندن ، لبي بي سي إنها طُلب منها دفع 140 جنيهًا إسترلينيًا كتكاليف غير متوقعة من شركات التوصيل DPD و UPS بعد شراء معطف وبلوزات من تجار التجزئة في الاتحاد الأوروبي بسعر 380 جنيهًا إسترلينيًا.

 

وقال اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا: "لقد أعدت كليهما دون دفع الرسوم الإضافية ولن أطلب أي شيء من أوروبا مرة أخرى في أي وقت قريب".

 

اشتكى العملاء من عدم إخبارهم من قبل تجار التجزئة عبر الإنترنت بأنهم سيكونون مسئولين عن التكاليف الإضافية - مما يجبر الكثيرين على رفض الدفع عندما تحضر شركات التوصيل عند أبوابهم. طُلب من متسوق بريطاني دفع 77 جنيهًا إسترلينيًا كرسوم إضافية على الملابس التي تبلغ قيمتها 245 جنيهًا إسترلينيًا ، والتي تم شراؤها من بائع تجزئة فرنسي.

 

وقالت لويزا والترز لصحيفة التايمز: "عرضت لي DPD خيارين - دفع الرسوم أو إعادة الطرد. لم يكن هناك أي طريقة كنت أدفع بها 77 جنيهًا إسترلينيًا ، لذا نقرت على عدم قبول الحزمة. خاب أملي جدا."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة