أكرم القصاص - علا الشافعي

اكتشاف سيوف وخناجر وأدوات صيد تعود لعصور قديمة × 2020.. صور

السبت، 02 يناير 2021 01:13 م
اكتشاف سيوف وخناجر وأدوات صيد تعود لعصور قديمة × 2020.. صور خنجر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار خلال العام الماضى مجموعة من الأسلحة كانت تستخدم فى مختلف العصور، منها السيوف والخناجر وأسلحة أخرى قديمة، والتى أثارت الاهتمام، حيث تحكى قصة عنف الماضى، وتعود تلك الاكتشافات إلى مئات الآلاف من السنين من تاريخ البشرية، بدءًا من العصر الجليدى إلى العصور الوسطى، وحسب "لايف ساينس" نستعرض عدد من هذه الأسلحة.

عصا صيد تعود  العصر الجليدى

عصا الرمي
عصا الرمي

تم العثور على عصا الرمى، فى ألمانيا ويبلغ طولها  25 بوصة "64.5 سم"، ونشر تقرير عنها لأول مرة فى أبريل فى مجلة Nature Ecology & Evolution، ويعود تاريخها إلى 300 ألف سنة، وكان يتم  استخدامها لجرح أو قتل فريسة صغيرة، مثل الأرانب والبجع والبط، وفقا لجامعة توبنجن، واختفت معظم هذه الأسلحة الخشبية منذ زمن بعيد.

سيف من العصور الوسطى

سيف من العصور الوسطى
سيف من العصور الوسطى

عثر على "سيف" من أقدم السيوف التى اكتُشفت على الإطلاق، وقد وجد السيف فى دير سان لازارو ديجلى أرمينى، من قبل عالمة الآثار الطالبة فيتوريا دال أرميلينا، وعلى الرغم من أن السيف وصف بأن عمره لا يتجاوز بضع مئات من السنين، إلا أن دال أرميلينا أدركت أنه يشبه إلى حد بعيد سلاحا من العصر البرونزى أكثر من كونه قطعة أثرية من العصور الوسطى، وتم عمل تحليل على السيف ووجدوا أنه بالفعل سبيكة من النحاس والزرنيخ من أوائل العصر البرونزى، منذ زهاء 5000 عام.

 

العثور على سيف من البرونز

سيف من البرونز
سيف من البرونز

 

اكتشف أحد الصيادين من جمهورية التشيك، نصل سيف ومعه فأس من البرونز، ومقبض السيف مرضع بنقوش دائرية دقيقة وهلال، وقام علماء الآثار من متحف سيليزيا القريب بفحص القطع الأثرية وربطها بالعصر البرونزى، منذ نحو 3300 عام.

خناجر برونزية وسكاكين

سيف من البرونز
خنجر من البرونز

عثر على مجموعة من الخناجر البرونزية والسكاكين والفؤوس، مدفونة مع رجل وامرأتين وطفل منذ نحو 2500 عام فى ما يعرف الآن بسيبيريا، فى قبر بدا وكأنه مخبأ للكنوز.

أسلحة فى إنجلترا

اكتشف مقبض سكين عظمى فى جزيرة مان، بالقرب من إنجلترا، لأول مرة فى سبعينيات القرن الماضى، وتم تحليله أخيرًا هذا العام، مع تقرير نشر فى مجلة Antiquity فى أكتوبر، وتم العثور على القطعة الأثرية فى قبر به عظام محترقة لأربعة أفراد، من بينهم مراهق رضيع، حيث وجد علماء الآثار خرزا عظمية وسكينا عظمية، ربما تكون مصنوعة من عظام بقرة أو حصان. وكان المقبض يحمل سكينا بحجم سكين المائدة الحديث، حسبما أفاد الباحثون.

خنجر رومانى مزخرف

عثر على خنجر يبلغ طوله نحو 13 بوصة "35 سم" فى قبر جندى رومانى فى هالترن، موقع قاعدة عسكرية رومانية، واكتُشف الخنجر فى مقبرة القاعدة وهو أحد الأسلحة القليلة التى اكتشفت فى الموقع، حيث استغرق الأمر تسعة أشهر من التنظيف والترميم لتحويل ما بدا وكأنه كتلة معدنية غير مثيرة للإعجاب، إلى خنجر رومانى غنى الزخرفة،

سيف من عصر الفايكنج

سيف من عصر الفايكنج
سيف من عصر الفايكنج

 

اكتشف علماء الآثار قبرا عمره 1100 عام لمحارب من الفايكنج فى النرويج، لم يفاجئوا بالعثور على سيف فى الداخل، فغالبا ما دفن رجال الفايكنج بأسلحتهم، لكن ما جعل القبر غريبا هو أن السيف كان على الجانب الأيسر للمحارب، دائما ما يتم العثور على سيوف الفايكنج مدفونة على يمين المتوفى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة