"لوباريزيان" تنشر تقريرا حول علاقة مخابرات فرنسا بجماعة نفذت هجوم على مطعم بباريس

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 07:12 م
"لوباريزيان" تنشر تقريرا حول علاقة مخابرات فرنسا بجماعة نفذت هجوم على مطعم بباريس مخابرات فرنسا -أرشيفية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة لوباريزيان الفرنسية، أن وثائق من أرشيف مقر الحكومة الفرنسية كشفت حيثيات الهجوم الذى وقع على مطعم بالحى اليهودى فى باريس عام 1982 وأسفر عن مقتل ستة أشخاص، وإصابة 22 آخرين.

وأوضحت الوثائق المصنفة "سرية للغاية"، التي اطلعت عليها الصحيفة الفرنسية، أن اتفاقا سريا أبرم بين المخابرات الفرنسية ومنظمة أبو نضال الفلسطينية المسؤولة عن الهجوم تحمل تعهدا شفويا يقضي بعدم ملاحقة جماعة أبو نضال الفلسطينية المتهمة بارتكاب اعتداءات إرهابية، قضائيا في فرنسا مقابل التزام أعضائها بعدم تنفيذ مزيد من الهجمات هناك.

ومنظمة أبو نضال، منظمة عسكرية فلسطينية انشقت عن حركة فتح فى 1974م، حيث أنشأها وترأسها صبرى البنا (أبو نضال).

وكان ستة أشخاص قتلوا وأُصيب 22 آخرون في هجوم على مطعم  "جو جولندنبيرج" في الحي اليهودي بباريس، فى 9 أغسطس 1982، حيث ألقى المهاجمون قنبلة يدوية وأطلقوا النار على الموجودين فى المطعم، ثم لاذوا بالفرار.

وبحسب صحيفة لو باريزيان، التي كشفت المعلومات فإن وثائق من أرشيف ماتينيون، وبالتحديد من مكتب رئيس الحكومة حينها ميشيل روكار، ووضعت في ملف التحقيق، جاءت لتثبت وجود مثل هذا الاتفاق.

من بين هذه الوثائق تقريرا لـ "مقابلة مع حركة فتح المجلس الثوري بقيادة أبو نضال جرت في أكتوبر 1985 والتي تؤكد- بحسب صحيفة لوباريزيان- أن اتفاقا تم التوصل إليه مع الحركة يقضي في مجمله أن أعضاء المنظمة سيواصلون القدوم إلى فرنسا إذا وعدوا بعدم تنفيذ هجمات على أراضيها.

وفى تصريح أعلامى، أكد مي آفي بيتون الذي يدافع عن ثلاثة موظفات في مطعم جو جولدنبرج واستهدفهم هذا الهجوم بالقنابل اليدوية والرشاشات أنه " بعد قراءة متأنية في محتويات الوثائق نفهم أن هناك اتفاقًا أبرم حقا"، وأضاف "ما تخبرنا به الوثائق الأخيرة هو أن صفقة تم إبرامها مع الإرهابيين".

وفى مارس 2015 طلب قاضي التحقيق الفرنسي، مارك ترفيديديتش، إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق ثلاثة أشخاص، علمت السلطات الفرنسية أنهم يقيمون في النرويج والأردن ورام الله، وأن الأشخاص الثلاثة هم من أصول فلسطينية، وأنهم كانوا أعضاء في منظمة أبو نضال (مجلس فتح الثوري)، وهي جماعة مسلحة فلسطينية.

وفي فبراير 2016 أصدر القضاء الأردني قرارا برفض تسليم المطلوبين سهير محمد حسن خالد العباسي (66 عاما حاليا) الملقب بأمجد عطا، ونزار توفيق موسى حمادة (58 عاما حاليا) المشتبه بتورطهما في تفجير باريس عام 1982 على مطعم "جو جولدنبرج".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة