كامبريدج البريطانية تدخل سباق اللقاحات.. تطوير لقاح "اكسترا" يحمى من كل سلالات كورونا بدون وخز بالإبر.. حقن المصل بالضغط الهوائى.. منحة حكومية بـ1.9 مليون إسترلينى لدعم الأبحاث.. والتجارب تبدأ فى الخريف

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 05:00 م
كامبريدج البريطانية تدخل سباق اللقاحات.. تطوير لقاح "اكسترا" يحمى من كل سلالات كورونا بدون وخز بالإبر.. حقن المصل بالضغط الهوائى.. منحة حكومية بـ1.9 مليون إسترلينى لدعم الأبحاث.. والتجارب تبدأ فى الخريف لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت جامعة كامبريدج البريطانية السباق العالمي لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا، ويعمل العلماء في الجامعة بأسلوب مختلف عن باقي اللقاحات الأخرى التي تم الإعلان عنها، حيث يبحثون تطوير لقاح يحمي من فيروسات كورونا الأخرى، إضافة إلى الفيروس التاجي الجديد المسبب لمرض كوفيد 19، فيما تقرر أن تبدأ التجارب السريرية للقاح في غضون عدة أشهر الخريف المقبل.

ووفقا لتقرير لوكالة"بلومبرج" يعمل الباحثون في شركة "DIOSynVax" التابعة لجامعة "كامبريدج"، على تطوير مجموعة واسعة من أقسام الفيروس، بحيث يظل اللقاح يتعرف على الفيروس حتى إذا تحورت طفراته، مما يجعله فعالا أيضا ضد أنواع أخرى من فيروس كورونا.

وسبق أن انتشر فيروس كورونا (سارس)، المسبب لمرض متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد، ابتداء من الصين، عام 2002، وهو نوع من أنواع فيروس كورونا، لكنه لم يصنف على أنه "وباء" من قبل منظمة الصحة العالمية.

كذلك، ظهر فيروس كورونا (ميرس)، في السعودية، عام 2012، مسببا لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وقالت الدكتورة، مديرة العمليات في شركة "DIOSynVax"، وباحثة في جامعة "كامبريدج"، ريبيكا كينسلي، إنهم يستخدمون مناهج بحثية راسخة لتطوير اللقاحات بسبب الحاجة الملحة لمواجهة الوباء الحالي.

وأضافت: "نأمل جميعا أن تكون للتجارب السريرية الحالية نتائج إيجابية، لكن حتى اللقاحات الناجحة من المحتمل ألا تكون مناسبة لجميع الناس".

يأمل الخبراء في أن يكون اللقاح الجديد شاملا، وأكثر قدرة على بناء نظام مناعي قوي ضد أنواع مختلفة من فيروسات كورونا في المستقبل، ومن المرجح أن تبدأ التجارب السريرية على اللقاح، هذا الخريف، في مستشفى جامعة ساوثهامبتون.

وفاز علماء من جامعة كامبريدج بتمويل من حكومة المملكة المتحدة لبدء تجارب لقاح قائم على الحمض النووي يهدف إلى الحماية من فيروسات كورونا المتعددة، ووفقا لتقرير لوكالة "بلومبرج" أكدت الجامعة في بيان لها اليوم الأربعاء إن الحكومة استثمرت 1.9 مليون جنيه إسترليني (2.5 مليون دولار) لتطوير اللقاح، حيث يخطط الباحثون لبدء تجارب المرحلة الأولى في الخريف، يهدف الفريق إلى استخدام التسلسل الجيني لفيروسات كورونا الأخرى المعروفة لإنشاء لقاح واحد يتجاوز فيروس كورونا  لمحاربة الأمراض ذات الصلة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو MERS.

أكثر من 30 لقاحًا لكورونا قيد التجارب السريرية، مع وجود 140 لقاحًا آخر على الأقل في مرحلة ما قبل السريرية ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية من بين المرشحين الأوائل جامعة أكسفورد التي تعمل مع AstraZeneca Plc و Moderna Inc.

لقد حفز الوباء على تطوير موجة من الأساليب الجديدة لصنع اللقاحات ، مع سباق لمعرفة الطريقة التي ستكون الأولى والأكثر نجاحًا، يتم اختبار عدد قليل من اللقاحات القائمة على الحمض النووي ، بما في ذلك واحد من شركة Inovio Pharmaceuticals Inc. وقالت الشركة إن تجربة مبكرة أظهرت استجابات مناعية إيجابية ، لكن المستثمرين اشتكوا من نقص التفاصيل.

يستخدم لقاح فريق كامبريدج تركيبات مستضدات تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي تدرب الجهاز المناعي على استهداف الأجزاء الرئيسية من الفيروس وإنتاج الاستجابة المناسبة المضادة للفيروسات. إحدى فوائد هذا النهج ، وفقًا لجوناثان هيني ، الأستاذ في جامعة كامبريدج الذي يقود الدراسة ، أنه يجب أن يتجنب أي تفاعلات مناعية معاكسة شديدة الالتهاب.

وقال: "نحن نبحث عن ثغرات في دروعها ، وهي أجزاء مهمة من الفيروس يمكننا استخدامها لبناء اللقاح لتوجيه الاستجابة المناعية في الاتجاه الصحيح نهدف في النهاية إلى صنع لقاح لا يقي فقط من كورونا ، ولكن أيضًا فيروسات كورونا الأخرى ذات الصلة التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة