أكرم القصاص - علا الشافعي

عيد وكل واحتفل بس خد بالك من صحتك.. قسم وجباتك والهدوء فى المضغ طريقك لهضم جيد.. نزع دهون اللحمة وتقليل الخل فى الفتة لمنع الحموضة.. المشروبات الغازية ممنوعة.. وبلاش شيكولاتة بعد الوجبات الدسمة

الجمعة، 31 يوليو 2020 02:48 م
عيد وكل واحتفل بس خد بالك من صحتك.. قسم وجباتك والهدوء فى المضغ طريقك لهضم جيد.. نزع دهون اللحمة وتقليل الخل فى الفتة لمنع الحموضة.. المشروبات الغازية ممنوعة.. وبلاش شيكولاتة بعد الوجبات الدسمة الفتة
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتاز موسم الأعياد خاصة عيد الأضحى بتناول الأطعمة الدسمة ولحوم الأضاحى والمسليات والمشروبات الغازية والحلويات، احتفالا بقدوم العيد وهو ما يسبب مشاكل صحية خاصة حرق المعدة والحموضة، وهو ما قد يفسد الأجواء الاحتفالية بالعيد، ووفقا لتقرير لموقع webmed قد يكون لهذا الانزعاج الحارق في الصدر أو الحلق علاقة بتراجع حمض المعدة ، أو عندما يتدفق ، ويهيج المريء نتيجة لتناول بعض الأطعمة والتي يمكن أن تحفزها، وهناك بعض المحظورات التي يجب تجنبها خلال عيد الأضحى لعدم الإصابة بحرقة المعدة.

عدم الافراط في تناول الطعام

أول شيء يجب التفكير فيه ليس أي طعام محدد إنه الكمية التي تتناولها في وقت واحد هذه حالة واحدة حيث الأكبر ليس أفضل بغض النظر عن الطعام الذي تتناوله ، أو كيف يبدو جيدًا ، أو مدى إعجابك به،  فإن المعدة المحشوة الملآنة تجعل حرقة المعدة أكثر احتمالية، لذا عليك استخدام كميات أصغر من الطعام.

ابطئ في تناول طعامك
 

قال ليزلي بونتشي اختصاصي التغذية المسجل ومدير التغذية الرياضية في المركز الطبي بجامعة بيتسبرج إن السرعة في تناول الطعام لا تؤدي إلى هضم جيد، ويمكن أن تجعل أعراض حرقة المعدة أكثر احتمالية فخذ وقتك واستمتع بوجباتك.

تجنب الأطعمة الدسمة
 

تميل الأطعمة عالية الدهون إلى البقاء في المعدة لفترة أطول وكلما طالت فترة وجودهم ، زاد احتمال الشعور بعدم الراحة الوجبات الكبيرة من تلك الأطعمة الغنية بالدهون  مثل الكثير من الدجاج المقلي أو الرقائق أو الأجنحة  هي وجبة مزدوجة.

خفض الدهون في الطعام
 

قد تتمكن من خبز أو شوي أو تحميص الأطعمة المفضلة لديك بدلاً من قليها، تقليم الدهون من اللحوم والدواجن، وقطع الجلد عن الدجاج قد تكون التعديلات مثل هذه كافية لترويض حرقة المعدة.

الابتعاد عن الأطعمة عالية الحموضة
 

يمكن أن تسبب الطماطم بما في ذلك الأطعمة مثل الصلصة والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون حرقة المعدة ، خاصة إذا كنت تأكلها بمفردها على معدة فارغة، الخل حمض آخر ، وهو مكون شائع في وجبات مثل الفته التي يفضلها الكثيرون خلال الاحتفال بعيد الأضحى.  

ابتعد عن المشروبات الغازية والكافيين
 

بعض المشروبات يمكن أن تزيد من حرقة المعدة، المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعزز الحمض في المعدة. ويمكن أن تؤدي الكربنة الناتجة من المشروبات الغازية إلى تضخم المعده ، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة تحتوي عصير الطماطم والحمضيات أيضًا على حمض.

تجنب الشيكولاتة

الشيكولاته تحتوى على مادة الكافيين وتناول الشوكولاتة للحلوى في نهاية وليمة دهنية ، أو بمفردها على معدة فارغة ، ربما ليست أفكارًا جيدة.

امضغ اللبان
 

بعد تناول الوجبة يساعد مضع اللبان على انتاج اللعاب، و يساعد السائل الإضافي على تحييد الحمض وتحفيز المعدة على إفراغ محتوياته في الأمعاء الدقيقة بشكل أسرع  في الأساس ، تحريك الطعام إلى أسفل الخط قبل الحصول على فرصة لحرقة المعدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة