قلة الإقبال على شراء أضحية العيد وركود فى حركة البيع بقنا

الأربعاء، 29 يوليو 2020 07:00 ص
قلة الإقبال على شراء أضحية العيد وركود فى حركة البيع بقنا الأضاحى
قنا - فريق قسم المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقبل المواطنون على شراء الأضحية واللحوم قبيل عيد الأضحى بكل عام، وتبدأ مسبقًا رحلة البحث عن مكان مناسب لشراء الأغنام والأبقار والماعز للأضحية، والتنسيق مع تجار للحجز، وتختلف أسعارها من وقت لآخر باختلاف حالة السوق والعرض والمطلوب، ففى حالة الركود وزيادة المواشى وقلة الطلب تتراجع أسعارها بالأسواق.

وفى قنا أثرت جائحة كورونا على أسعار المواشى نظرًا لقلة الإقبال على الشراء هذه العام، فتراجعت الأسعار مقارنة بالعام الماضى وشهدت الأسواق ركودًا فى حركة البيع والشراء، بحسب التجار .

ورصد "اليوم السابع" أسعار المواشى وكيفية اختيار الأضحية السليمة من التى بها عيوب تخل من الأضحية.

قال حسنى محمد، تاجر مواشى، إن سعر العجول يصل الكيلو من 48 جنيهًا إلى 51 جنيهًا، وتتراوح الأسعار من وزن عجل إلى آخر فعى سبيل المثال عجل يزن 280 كيلو سعره 18500 جنيهًا.

أما عن الخراف تبدأ من 2000 جنيهًا حتى 7000 جنيهًا، فخروف وزن 22 كيلو أو 30 كيلو يبلغ سعره 2000 جنيه، أما وزنه بالكيلو من 50 إلى 60 جنيهًا للقائم.

وأوضح محمود غريب، تاجر مواشى، إن متوسط أسعار الأغنام من 2000 حتى 8000 جنيهًا، وأسعار العجول تبدأ من 14000، والعجل الذى يزن 200 كيلو يصل إلى 18000.

وأكد غريب، أن أسواق الماشية فى ركود وحركة الشراء ضعيفة مما يجعل الأسعار متراجعة، ومقارنة بالعام الماضى أسعار المواشى أرخص من العام الماضى فى قنا وكذلك أسعار الأعلاف.

أما عن عادل أحمد، من الأهالى، أشار إلى أن الكثير من الأهالى الذين يضحون فى كل عام يشتركون فى سعر الأضحية مع آخرين فى شراء الأضحية مثل العجول والجاموس وغيرها، ثم توزع بالتساوى عليهم عن الذبح ويضحى كل منهم منفرد، وهذا يساهم فى تقليل المصاريف على الأشخاص.

ومن جانبه أوضح الدكتور الحسين جاد، طبيب بيطرى، أن من شروط الأضحية أن تكون من بهيمة الأنعام وهى الإبل والبقر والغنم والماعز، وأن تبلغ السن المحدد شرعا وهو ٦ شهور للخراف والنعاج، سنه للماعز والجديان، عامين للأبقار والجاموس، ٥ سنوات للجمال.

وبين جاد، أنه يجب فحص عيون الأضحية فالأضحية السليمة تكون عيناها لامعتان براقتان تخلو من الدموع والإفرازات وملتحمة العين ذات لون وردى خالى من الاحمرار أو الاصفرار، وكذلك فحص فم الأضحية لا يجب اختيار الأضحية المصاب برشح فى الأنف، أو إفرازات من الفم ويجب أن تكون الأضحية مقبلة على تناول الطعام، وأن يكون جلدها أو صوفها لامع لا يخرج عند جذبه باليد بسهولة، وخالى من الطفيليات، كما يجب أن يكون الجلد سليما خاليا من الجرب والجروح والشقوق والدمامل.

وتابع الطبيب، يجب فحص القرون والأذنين ولِية الخروف من اى قطع والأرجل من أى كسر أو بتر، ومنطقة الرقبة والصدر يجب أن تكونا ممتلئتين باللحم وعظام الظهر يجب ألا تكون بارزة وظاهرة ومحسوس عند لمسها باليد، والقوائم يجب أن تكون ممتلئة وليست نحيلة وغير ذلك يكون دليلا على هزال الخروف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة