أكرم القصاص - علا الشافعي

السيد شحتة

صراع البكينى والبوركينى على شواطئ المحروسة

السبت، 25 يوليو 2020 12:30 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بكينى أم بوركينى.. صراع يتجدد كل عام فى المصايف والقرى السياحية عن رداء البحر وكيف يجب أن يكون شكله وما هو المقبول وما هو المرفوض على الشواطئ، وفيما يفضل البعض أن يكون "بكينى" فإن آخرون يصرون على أن يكون "بوركينى" وفى ظل الصراع بين الفريقين والذى يأخذ أشكالا وصورا متنوعة ينسى أو يتناسى الكثيرون أن احترام الحرية الشخصية مبدأ أساسى في المجتمعات المدنية. 
 
لكل فتاة أو سيدة الحق فى ارتداء ما تشاء طالما لم تخالف العرف أو القانون أو تقاليد المجتمع المستقرة، فالحرية الشخصية من المبادئ المستقرة التي يكفلها الدستور، ولكن المصادرة على حقوق الناس من قبل آخرين تبدو أمرا صادما وغير مبرر في دولة يعيش فيها الجميع في ظل قانون يضمن الحقوق ويصون الحريات.
 
من جديد يتجدد هذا العام صراع البكينى والبوركينى على شواطئ المحروسة، خاصة في القرى السياحية فالمؤمنات بالبكينى يرين في البوركينى قبحا يشوه وجه المصيف الذى تحملن في سبيل الوصول إليه الكثير، كما يرون فيه شيئا ينتقص من فرحتهم بالإجازة، وهن في أحيان كثيرة يعتبرن أن في المشهد تزيدا غير مبرر.
 
معارك البكينى مع البوركينى تتجدد حلقاتها كل عام مع بداية موسم الصيف، وكان أحدثها ما شهدته إحدى القرى السياحية في الساحل الشمالى مؤخرا اعتراضا على نزول مالكة لأحد شاليهات قرية حمام السباحة بالمايوه الشرعى أو البوركينى وذلك بحجه أن شكله "وحش"، ووصل الأمر إلى حد استدعاء الأمن ومطالبته بالتدخل لحل الأزمة.
 
هل سيتفرغ الأمن لحل الخلافات بين فريقى البوركينى  والبكينى؟، بالطبع هذا نوع من العبث الذى لا يمكن أن يقبل به عاقل، فالأمن لديه عشرات الملفات الهامة التي يعمل عليها على مدار الساعة والتي تدخل في صميم مهامه وأولوياته، أما معركة البوركينى والبكينى فإنها يجب أن تحسم بالعقل والمنطق والقانون.
 
وزارة السياحة دخلت وبقوة على خط الأزمة، مؤكدة أن هناك تعليمات صارمة صدرت لجميع الفنادق والقرى السياحية تنص على عدم منع أي سيدة من نزول حمام السباحة طالما كانت ملتزمة بمواصفات زى السباحة.
 
وناشدت أى سيدة تتعرض للمنع أو المضايقة بسبب البوركينى فى الفنادق أو المنتجعات السياحية بتقديم شكوى للغرفة ووزارة السياحة، وأكد مسئولو الوزارة أن المنشأة المخالفة تتعرض للعقاب الفورى لمخالفتها التعليمات، وقد تصل إلى إيقاف مدير الفندق عن العمل.
 
المايوه الشرعى المسموح به طبقا لتعليمات وزارة السياحة لا يشترط أن يكون له شكل معين، ولكن له مواصفات محددة يجب أن تأخذ فى الاعتبار عند شرائه حيث يجب أن يكون من خامات ملائمة ومصنعة خصيصا لحمامات السباحة.
 
التعليمات التى تنظم عملية نزول الشواطئ محددة واضحة، وهناك بالفعل جهات رسمية مختصة تشرف على تطبيقها ولا مجال إذن للمصادرة على حق المؤمنات بالبوركينى في ارتدائه طالما يسمحن بالأمر نفسه لمن اخترن البكينى، ولا مجال ليتجدد الجدل في سياق معركة قد حسمت بالفعل بالقانون.
 
سيف المصادرة الذى يتم إشهاره من قبل بعض بنات حواء في حق قريناتهن في القرى السياحية والمصايف يجب أن يتوقف، فكما يكفل القانون لكى حريتك الشخصية ويضع حدودها بشكل كامل فإنه يفعل الأمر نفسه مع الأخريات.
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة