خبير موارد مائية: أثيوبيا تسرعت بالإعلان عن البدء فى ملء سد النهضة.. فيديو

الأربعاء، 22 يوليو 2020 10:04 ص
خبير موارد مائية: أثيوبيا تسرعت بالإعلان عن البدء فى ملء سد النهضة.. فيديو مداخلة الدكتور عباس شراقى
كتب ــــ محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن القمة التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الافريقى، أظهرت أن هناك إرادة سياسية للدول الثلاث "مصر والسودان واثيوبيا"، للتوصل إلى اتفاق فيما يخص سد النهضة، مشيرا إلى أن هناك مياه تم حجزها بالفعل داخل أثيوبيا في إطار خطة ملء السد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" الذى تقدمه الإعلامية خلود زهران على قناة اكسترا نيوز، أن حجز المياه مرتبط بالإنشاءات الهندسية خاصة الجزء الخاص بغلق المياه، حيث تم الانتهاء من هذا الجزء خلال العام الماضى، حيث تم رفعه من 40 مترا إلى 70 وبالتالي سوف يتم حجز المياه، مشددا على أن اثيوبيا تسمح بمرور المياه على ارتفاع 70 مترا.

وأوضح أن اثيوبيا تسرعت بالإعلان عن الانتهاء من المرحلة الأولى لملئ السد، قائلا: "السد عليه 4 بوابات صغيرة لمرور المياه، ولو اثيوبيا أغلقت هذه البوابات سوف يتم تخزين أولى للمياه.. وإذا استمر فتح البوابات نحتاج إلى 4 شهور من أجل مرور 5 مليارات من المياه".

وشدد على أنه كان لا يجب على اثيوبيا الإعلان عن المرحلة الأولى من سد النهضة، لأنها بذلك تؤكد أنها سوف تغلق المياه في نهاية موسم الأمطار، موضحا أن الإعلان يخص الداخل الأثيوبى، لأن الملء لا يكون أحادى الجانب، خاصة في ظل تعهد الدول بعدم الإعلان عن أمور أحادية الجانب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة