أكسفورد تعلن عن نتائج مبشرة للقاحها لكورونا..أظهر استجابة إيجابية في التجارب المبكرة زاد من مستويات الأجسام المضاده والخلايا المناعية..جيد التحمل وأثاره الجانبية بسيطة..بدء المحاكمات بأمريكا الأسابيع المقبله

الإثنين، 20 يوليو 2020 04:35 م
أكسفورد تعلن عن نتائج مبشرة للقاحها لكورونا..أظهر استجابة إيجابية في التجارب المبكرة زاد من مستويات الأجسام المضاده والخلايا المناعية..جيد التحمل وأثاره الجانبية بسيطة..بدء المحاكمات بأمريكا الأسابيع المقبله   لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مجلة "لانسيت" الطبية تقرير نتائج التجارب الأولية للقاح جامعة أكسفورد لفيروس كورونا، حيث أظهر اللقاح فيروس كورونا الذي تقوم جامعة أكسفورد بتطويره مع شركة استرازينكا نتائج واعدة في الاختبارات البشرية المبكرة، وهى علامة على التقدم المحرز فى السعى لتحقيق هدف لهزيمة العامل الممرض.

 

ووفقا لتقرير لوكاله "بلومبرج" قال منظمو الدراسة، إن اللقاح زاد من مستويات الأجسام المضادة الواقية والخلايا التائية المناعية، التى تستهدف الفيروس وكانت النتيجة الإيجابية متوقعة على نطاق واسع، بعد أن رفعت تقارير الأسبوع الماضى المخزون، مع وجود اللقاح بالفعل فى تجارب أكثر تقدمًا.

 

وقال أدريان هيل، رئيس معهد جينر فى أكسفورد ، فى مقابلة: "نرى استجابات مناعية جيدة جدًا، ليس فقط فى تحييد الأجسام المضادة.. ولكن أيضًا في الخلايا التائية.. نحن نحفز ذراعي الجهاز المناعي."

 

وستتم مراجعة النتائج عن كثب حيث تسعى الحكومات فى جميع أنحاء العالم، لإنهاء جائحة قتل أكثر من 600 ألف شخص، وأحدث اضطرابات اقتصادية منذ اندلاعه فى وقت سابق من هذا العام.

 

على الرغم من أن تحفيز إنتاج الأجسام المضادة المحايدة لا يثبت أن اللقاح سيكون فعالًا، إلا أنه يعتبر خطوة مهمة مبكرة فى الاختبار، أظهرت نتائج الاختبار على الحيوانات بالفعل أن لقاح أكسفورد أسترا زينيكا آثار استجابة مناعية.

 

وقال هيل: "نريد أن تحصل الشركات الأخرى على لقاحات تعمل أيضًا، لأن العالم سيحصل على المزيد من اللقاحات في وقت أقرب، نشعر فقط أن هناك ميزة في تحفيز كلا ذراعي الجهاز المناعي بشكل جيد."

 

وتلقى صانع الأدوية البريطاني دفعة عندما تعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 1.2 مليار دولار للتنمية، بموجب اتفاقها مع أسترا، ويمكن أن تبدأ الولايات المتحدة في تلقي الإمدادات في وقت مبكر من أكتوبر.

 

كما أبرمت المملكة المتحدة اتفاقية توريد للقاح لكنها ضمنت يوم الاثنين الوصول إلى لقاحات تجريبية من صانعى الأدوية الآخرين للتحوط من رهاناتها وكسب جرعات كافية لتغطية عدد سكانها البالغ 66 مليون نسمة، حيث أبرمت الحكومة البريطانية صفقات مع شركة Pfizer Inc. و BioNTech SE و Valneva SE.

 

وطور فريق أكسفورد تقنية يمكنها تسريع العملية باستخدام فيروس غير ضار لنقل بعض المواد الجينية إلى الخلايا لتوليد استجابة مناعية، ويتكون اللقاح المقترح من نسخة ضعيفة من فيروس نزلات البرد الشائعة التي تغيرت وراثيا لجعلها غير قادرة على النمو فى البشر.

 

وقامت أكسفورد بإدخال مادة وراثية من بروتين ارتفاع السطح لفيروس سارس - CoV - 2 ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة على تدمير العدوى.

 

وأضاف عالم أكسفورد "نحن متشجعون للغاية"، فى حين أن الاختبار لا يثبت أن اللقاح سيعمل "أعتقد أننا واثقون بعض الشئ أنه يجب أن يعمل هذا الأسبوع عن الأسبوع الماضى."

 

 

وأشار إلى أن لقاح أكسفورد آثار الأجسام المضادة المحايدة بعد جرعة واحدة قد يكون ذلك ميزة مهمة فى رفع الحصانة بسرعة، كما وجد الباحثون، أن اللقاح جيد التحمل ولم تكن هناك أحداث سلبية خطيرة، وفقا للباحثين إن التعب والصداع هما الأكثر انتشارا وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى الألم فى موقع الحقن وآلام العضلات والقشعريرة والحمى.

 

وقال البروفيسور أدريان هيل ، مدير معهد جينر بجامعة أكسفورد ، لشبكة  CNBC الأمريكية اليوم  الاثنين إن الاستجابة المناعية القوية تعني أن اللقاح من المرجح أن يوفر الحماية ضد الفيروس ، على الرغم من عدم ضمان أي شيء وقال إن العلماء يأملون في بدء تجارب بشرية في الولايات المتحدة في الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وقال "نستخدم جرعة واحدة وجرعتين من اللقاح ويبدو أن كلاهما يعطي استجابات مناعية مفيدة على الرغم من أنه بعد جرعتين نرى استجابات مناعية أقوى والاستمرار في متابعة هؤلاء الأفراد وبدء المحاكمات في مكان آخر في الولايات المتحدة في الأسابيع القليلة المقبلة".

 

اللقاح المحتمل من قبل أكسفورد هو واحد من 100 على الأقل يتم تطويرهم في جميع أنحاء العالم لـ Covid-19 ، والذي أصاب أكثر من 14 مليون شخص.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة