بشرى لأهالى الإسكندرية.. كوبرى الدخيلة جاهز للافتتاح بعد 6 سنوات من العمل (صور)

الأحد، 19 يوليو 2020 07:00 ص
بشرى لأهالى الإسكندرية.. كوبرى الدخيلة جاهز للافتتاح بعد 6 سنوات من العمل (صور) كوبرى الدخيلة
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محور الدخيلة من المحاور الجديدة الهامة بمحافظة الإسكندرية، والذى يشكل شريانا رئيسيا غرب عروس البحر المتوسط لتسهيل حركة السيارات والشاحنات الثقيلة التى تسبب تكدسا مروريا وأحيانا حوادث بسبب صعوبة تحركها فى الطريق غير الممهد.

سبب إنشاء الكوبرى

تعتبر عملية خروج ودخول الشاحنات من وإلى مينائي الإسكندرية والدخيلة أمراً صعباً للغاية، خاصة أن الطريق المقابل لبوابات الميناء غير ممهد، وليس به اتساع كاف لكى يتحمل مرور الشاحنات والذى يسبب حاليا أزمة مرورية كبيرة خاصة فى حالة الحوادث والتى كانت 90% السبب فيها هى الشاحنات وسيارات النقل الكبيرة لضخامة حجمها وخطورة بعض المواد المحملة بها على الطريق المأهول بالسكان بمنطقة القبارى والورديان وبحرى وحتى الدخيلة .

وفى فصل الصيف يعتبر المرور غرب الإسكندرية بطريق المكس من الأمور الصعبة للغاية لوجود اختناقات مرورية كبيرة بالطريق الرئيسى خاصة مع وجود المصيفين وتوجههم إلى طريق العجمى والساحل الشمالى.

تكلفة المشروع

وتبلغ تكلفة المشروع 460 مليون جنيه ، وبدأت الشركة المنفذة استلام المشروع بتاريخ 21 مايو لعام 2014، ويتكون المشروع من طريق أرضى بطول 2500 متر طولى، وكوبرى علوى بطوال 1000 متر، وكوبرى علوى أعلى محور التعمير بطول 550 متر طولى.

والكوبرى تم إنشاؤه بطريقة مؤمنة بالكامل من الناحية الإرشادية والإضاءة وعلامات الإرشاد والخدمات وربطه بالطرق الأخرى، وهى اعتبارات تم الأخذ بها لنجاح المشروع.

ويربط الكوبرى الطريق بميناء الإسكندرية وحتى الطريق الدولى الساحلى والصحراوى وسيخفف العبء على الطريق الرئيسى غرب الإسكندرية، بالإضافة أنه ستستغرق الشاحنات وقتا قليلا تصل الى 10 دقائق للوصول للطريق الصحراوى والطريق الساحلى بدلا من استغراقها أكثر من ساعة كاملة نظرا للحمولة الثقيلة للشاحنات والزحام المرورى بالطريق الرئيسى، وسيحل الأزمة المرورية المتواجدة غرب الإسكندرية بعد إنشاء طريق جديدة لتسهيل حركة الشاحنات والسيارات.

ويعتبر تمويل المشروع من الجهود الذاتية من الميناء وهو من أهم المشاريع الخاصة بالهيئة والذى سيخدم أيضا أهالي الإسكندرية.

والكوبرى سيوفر وقتا وجهدا كبيرين وسيقلل من الحوادث التى تسببها الشاحنات على الطريق وسيوفر وقتا كبيرا لربط الكوبرى بالطريق السريعة وتستغرق مدة الوصول إليها 10 دقائق فقط من بوابات الميناء وحتى الوصول إلى الطريق السريعة.

معوقات المشروع

واجهت هيئة ميناء الإسكندرية عددا من التحديات لإنجاز إنشاء كوبرى الدخيلة خلال مدة زمنية قصيرة ومنها وجود قسم شرطة الدخيلة بجوار الكوبرى مما يشكل خطورة كبيرة، وتم إزالة كافة المعوقات.

وقال الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، إن المشروع عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف  حل الاختناقات الحالية فى مخارج ومداخل الميناء والتي تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمي كما تقلل الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة.

وأضاف "شاهين"، فى تصريحات صحفية، أن المحور يعمل على رفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة، بالإضافة إلى أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل إلى 3500 شاحنة يوميا حالياً متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدي إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور في مناطق الدخيلة و العجمي بالبيطاش.

FB_IMG_1592442080743
 
 
FB_IMG_1592442083299
 
 
FB_IMG_1592442086064
 
 
FB_IMG_1592442088534
 
 
FB_IMG_1592442090586
 
 
 
FB_IMG_1592442096117

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة