أكرم القصاص - علا الشافعي

الهيئات الإعلامية تنظم ورشة كبرى للصحفيين والإعلاميين حول انتخابات الشيوخ.. "الوطنية للانتخابات" تدعو وسائل الإعلام للالتزام بالمهنية فى التغطية.. وإقرار فرض الكمامة على جميع المشاركين فى العملية الانتخابية

السبت، 18 يوليو 2020 06:00 م
الهيئات الإعلامية تنظم ورشة كبرى للصحفيين والإعلاميين حول انتخابات الشيوخ.. "الوطنية للانتخابات" تدعو وسائل الإعلام للالتزام بالمهنية فى التغطية.. وإقرار فرض الكمامة على جميع المشاركين فى العملية الانتخابية المنتدى الإعلامى لمجلس الشيوخ وصندوق انتخابات
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت الهيئات الإعلامية الممثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، اليوم السبت، ورشة عمل حول انتخابات مجلس الشيوخ، تناولت كل ما يتعلق بالانتخابات، بحضور   90 إعلاميًا وصحفيًا، يمثلون الصحف القومية والحزبية وقنوات التليفزيون المصرى والقنوات الخاصة.
 
فى البداية،  قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن ماسبيرو هو قلب الإعلام المصرى النابض، ويعد الذراع الطويلة للإعلام المصرى، متمنيا  أن تعود ماسبيرو للقوة والصلابة.
 
 وأضاف كرم جبر خلال كلمة له فى ورشة العمل التى تنظمها الهيئات الإعلامية حول انتخابات مجلس الشيوخ، أن هذه الورشة الخاصة لتغطية مجلس الشيوخ سيعقبها ورشة عن انتخابات مجلس النواب الهدف ان نقدم خدمة للاعلام والاعلاميين ليكونوا على اتصال مباشر بالاحداث والحقايق والمعلومات، مؤكدا أن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، سيقدم كما وعد كل التسهيلات الممكنة للإعلاميين من تصاريح وتوفير المعلومات اول باول .
 
و تمنى كرم جبر أن تعلن  نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ من  ماسبيرو باعتباره قلب الاعلام المصري لانه اعلام قومي وطني يعبر عن ضمير المجتمع و ليس له ولاء الا لخدمة القضايا الوطنية.
 
وأشار حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إلى أنه على مدار الأيام الماضية كانت هناك جهود و تلاحم بين الهيئات الإعلامية، استعدادا لانتخابات مجلس الشيوخ، مضيفا أن مجلس الشيوخ دليل آخر على بناء الدولة الحديثة فى عهد الرئيس السيسى.
 
وأوضح  حسين زين خلال كلمة له فى ورشة العمل التى نظمتها الهيئات الإعلامية حول انتخابات مجلس الشيوخ، أن  مجلس الشيوخ سيكون إضافة قوية، مؤكدا أن الإعلام الوطنى سيقوم بدوره فى التغطية بمنتهى الشفافية والمصداقية، وأنه سيتم تسخير كافة الإمكانيات لتغطية كافة المراحل الخاصة بتغطية انتخابات مجلس الشيوخ.
 
وتوجه عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،  بخالص التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي ، لجهوده المتواصلة وحرصه الشديد على استعادة مصر لمكانتها على كافة الأصعدة.
 
 
وقال الشوربجي، خلال كلمة له  فى ورشة العمل التى تنظمها الهيئات الإعلامية حول التغطية المهنية لانتخابات الشيوخ، أن الدولة بصدد أن تشهد فعاليات انتخابات مجلس الشيوخ، ليصبح الغرفة  الثانية للبرلمان، مضيفا  :"هذا ليس مجرد خطوة للتغير وإنما الهدف منه دعم واستقرار الحياة السياسية".
 
 
وأكد الشوربجي ، أن وجود مجلس الشيوخ سيسهم بشكل جاد وفعال في تحقيق الاستقرار وإتاحة الفرصة أمام مختلف الأحزاب المصرية للتواجد الفعلي على الساحة السياسية، وإتاحة المجال للرأي والرأي الآخر، وذلك للخروج بصورة مشرفة أمام دول العالم التي أصبحت تنظر للاستحقاقات المصرية بشكل مختلف خاصة.
 
 
وشدد عبد الصادق الشوربجى ، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، على أهمية الالتزام بالحيادية والشفافية التامة، والوقوف على مساحة واحدة على كل المرشحين، وهو  ما يتطلب تمكين الصحفيين من الحصول ع كافة المعلومات من الدولة للتأكد من صحتها لعدم نشر المعلومات المغلوطة، مضيفا أن ذلك  يتطلب توفير التدريب اللازم الصحفيين والاعلاميين حول أسس ومعايير تغطية الانتخابات بصورة مهنية، من خلال عقد دورات تدريبة، وتوفير البيئة اللازمة لعمل الصحفيين وتوافر كافة مستلزمات العمل الصحفي والاعلامي.
 
وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه يجب أن يكون الإعلامى المكلف بتغطية الانتخابات مهنيا متجردا يلزم نفسه بالمهنية ويستقى الخبر من مصدره، مضيفا أن الإعلام يلعب دورا أساسيا فى العملية الانتخابية، وأنه يعد وسيلة للتثقيف والحث على المشاركة.
 
وأضاف لاشين إبراهيم خلال كلمة له فى الورشة التى تنظمها الهيئات الإعلامية حول انتخابات مجلس الشيوخ، أن التغطية الإعلامية للانتخابات تعد من ممارسات حرية الصحافة على النحو الذى قررته المادة 70 من الدستور كما تعد ضمانة من نزاهة الانتخابات .
 
 
وتابع لاشين إبراهيم: "تقديرا لدور الإعلام فإنه من الضرورى التأكيد على تيسير دور الإعلام و إتاحة المعلومات اللازمة، ويجب التزام كافة الصحفيين والإعلاميين فى ممارستهم بعملهم والالتزام بأحكام القوانين الوطنية المنظمة للصحافة والاعلام والالتزام بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات ومراعاة الضوابط المهنية والالتزام بالقواعد المقررة للتغطية الانتخابية واستطلاعات الرأى، يجب على الإعلام مراعاة الحياد و الموضوعية وفقا للأصول المهنية المتعارف عليها وعدم خلط الرأى بالخبر وعدم خلط الخبر بالإعلان، يجب استعمال عناوين معبرة عن المتن وعدم سؤال الناخب عن أى المرشحين انتخب".
 
 
وأوضح المستشار  لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الدستور المصرى كفل حرية الإعلام وألزم الدولة بضمان استقلال المؤسسات الصحفية وأكد على حق الصحفى والإعلامى على تلقى إجابة على ما يستفسر عنه .
 
ونوه المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن الهيئة اتخذت كافة التدابير والإجراءات الاحترازية، مضيفا أنه سيتم تعقيم جميع لجان الاقتراع مرة قبل الاقتراع وأثناء الراحة وبعد الاقتراع، وكذا الأمر فى اليوم الثانى وفرض ارتداء الكمامة على جميع المشاركين فى الانتخابات .
 
 ولفت لاشين إبراهيم إلى أن الهيئة كلفت موظف مختص لمراعاة المسافات بين الناخبين و تنظيمها والكشف عن هوية الناخب و أوجبت وجود سيارة إسعاف وإلزام كل المرشح بممارسة دعائته على مواقع التواصل الاجتماعى، مشيدا بالإعلام المخلص الذى يلتزم بالمهنية يعمر ولا يدمر ولم تغب عنه تلك السمات خلال الانتخابات السابقة .
 
وذكر المستشار خالد عراقى ، عضو الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة اتخذت العديد من الإجراءات فى سبيل اتمام سير عملية انتخابات مجلس الشيوخ فى ظل التحديات التى تواجهها مصر خاصة مع انتشار جائحة فيروس كورونا ، مؤكد على أن قاعدة بيانات الناخبين تتضمن حوالى 63 مليون ناخب يحق لهم التصويت هذه الانتخابات، مشيرا إلى  أن الهيئة قامت بزيادة عدد اللجان الفرعية بسبب جائحة فيروس كورونا بحوالى 17 الف لجنة فرعية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة