الصحافة العربية.. استقرار النفط أولوية سعودية.. علاقات بين قضيتى "النائب البنغالى" وغسل الأموال.. محمد بن زايد وماكرون وميركل يبحثون التطورات الإقليمية.. إشادة بريطانية بسجل البحرين فى حقوق الإنسان

الجمعة، 17 يوليو 2020 02:43 م
الصحافة العربية.. استقرار النفط أولوية سعودية.. علاقات بين قضيتى "النائب البنغالى" وغسل الأموال.. محمد بن زايد وماكرون وميركل يبحثون التطورات الإقليمية.. إشادة بريطانية بسجل البحرين فى حقوق الإنسان الصحافة العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جملة من القضايا والملفات المهمة طرحتها الصحف العربية الصادرة اليوم، وتوعت بين الشأن المحلى والعالمى..

 

صحف البحرين

 

في البحرين اهتمت "أخبار الخليج" بإشادة التقرير البريطاني السنوي الذى صدر أمس الخميس بالتقدم الملموس الذي حققته مملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها.


اخبار الخليج
اخبار الخليج

 

وأثنت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية عن عام 2019 على سجل مملكة البحرين الإيجابي في مجال الحرية الدينية التي تندرج ضمن منظومة حقوق الإنسان.

 

واستعرضت الوزارة في تقريرها أوجه التقدم الملموس التي أمكن تحقيقها، مشيرة إلى التحديات التي لا تزال قائمة في مملكة البحرين.

 

وأبرز التقرير قيام الأجهزة المعنية في مملكة البحرين، من ضمنها الأمانة العامة للتظلمات، بالتحقيق مع أفراد الأمن المشتبه في ارتكابهم بعض الانتهاكات، مشيرا إلى أن نتائج تلك التحقيقات قد نشرت، متى ما كان ذلك ممكنا، حتى يطلع عليها الرأي العالم.

 

وجاء في التقرير أن تلك التحقيقات قد أفضت إلى مقاضاة أكثر من 90 من ضباط الشرطة، وقد أدين ما لا يقل عن ستة منهم، علما أن السلطات البريطانية رحبت بالتحقيقات الشاملة والسريعة التي أجريت.

 

وأثنى التقرير أيضا على إنجاز مملكة البحرين التي حققت الفئة الأولى في مكافحة الاتجار بالبشر، وذلك في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية المتعلق بتصنيف الدول في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص، لتكون المملكة بذلك الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتبوأ هذه المرتبة.

 

الصحف السعودية

 

فى السعودية سلطت "الرياض" الضوء على تصريحات وزير الطاقة السعودى الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والتي أكد فيها أن مسألة استقرار سوق النفط العالمي تأتي في أولويات المملكة العربية السعودية وأولويات «أوبك»، وقد أبلت بلاء حسناً في مراقبة الإنتاج ومدى الامتثال للحصص الإنتاجية المحددة للدول، وترى لجنة المراقبة الوزارية المشتركة تحسين ظروف السوق ومستويات المطابقة.

الرياض
الرياض

 

وأعرب عن امتنانه لكافة الوزراء المشاركين في الاجتماع العشرين للجنة المتابعة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة إنتاج الدول المتعاهدة في تحالف أوبك+ وذلك عبر الفيديو.

 

وأشاد بالرئيس المشارك للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج وزير الطاقة الروسي أليكسندر نوفاك للقيادة والتفاني في المشاركة في دفع أعمال هذه اللجنة في هذه الأوقات الصعبة، مرحباً بالرئاسة الحالية لأوبك لوزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار لالتزامه ومساهمته القيمة، وشكر أمانة أوبك على الدعم المستمر المقدم لهذه الاجتماعات الرئيسة.

 

وقال، كان لوباء كوفيد 19 تأثير غير مسبوق على الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة العالمية، ولكن بدورنا قدمنا استجابة غير مسبوقة»، مذكراً بما حدث في أبريل حينما وافقت أوبك+ على أكبر تخفيضات للإنتاج على الإطلاق، مع الالتزام بالإجماع بالامتثال الكامل، وهذه كانت تطورات تاريخية، فيما لفت سموه لاجتماع وزراء الطاقة في مجموعة العشرين الذي دعت إليه المملكة وكانت الحاجة إلى نهج عالمي متزامن.

 

صحف الكويت

 

مازالت قضايا الفساد تستحوذ على اهتمامات الصحف في الكويت ، حيث تواصل جهات التحقيق جمع المعلومات والتحريات المتعلقة بـ«شبكة فؤاد» لغسل الأموال التي ضبطت أخيراً، وفق ما كتبت "الراى" ، وتتوالى المفاجآت من التحقيقات المستمرة، حيث كشفت الإفادات ارتباطات عدة بين هذه القضية وقضية «النائب البنغالي» التي تحقق فيها النيابة العامة أيضاً

الراى
الراى

 

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «التحقيقات أدخلت قيادياً كبيراً سابقاً في وزارة الداخلية ضمن قائمة المتهمين في (شبكة فؤاد)، فضلاً عن أحد المحامين»

 

وأفادت المصادر أنه بعد اعتراف الموقوفين عن تورط ضابطين كبيرين في «الداخلية» يعملان في الفحص الفني والمرور بعمليات الشبكة، رشحت معلومات عن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية تم تداول اسمه في قضية (شبكة فؤاد) وفي الوقت نفسه متداولاً كمرشح لمنصبه من قبل عضو مجلس أمة يشتبه في أنه متورط في قضية (النائب البنغالي)»

 

وأوضحت المصادر أن «المسؤول الرفيع في وزارة الداخلية تبين أنه لديه صلة قرابة بصديق مقرّب من فؤاد رأس شبكة غسل الأموال».

 

صحف الإمارات

 

بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال اتصالين هاتفيين مع إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية.. وأنجيلا ميركل مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية، تعزيز العلاقات، وسبل دعمها في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الإمارات والبلدين الصديقين.

و ناقشوا، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلوا وجهات النظر بشأنها، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في ليبيا.

وأكد وماكرون وميركل أهمية العمل على تجنب التصعيد العسكري في الأزمة الليبية، والذي يضر بفرص التسوية السياسية، ويزيد معاناة الشعب الليبي، وضرورة الدفع في اتجاه تطبيق المبادرات المطروحة للحل السلمي.

الاتحاد
الاتحاد

 

كما أكدوا أهمية الدفع باتجاه تثبيت الأمن والسلام في المنطقة، والتسوية السلمية للأزمة، وطرح الحلول الدبلوماسية والحوار، بما يحقق رغبة الشعب الليبي في البناء، والتنمية، والعيش بسلام.

كما تناول الاتصالان تطورات وباء «كورونا» في العالم، وسبل التعامل معه، واحتواء آثاره على مختلف المستويات.

من ناحية أخرى، هنأ الرئيس الفرنسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده الذي حل في الرابع عشر من يوليو، متمنياً لفرنسا الصديقة، وشعبها، دوام التقدم والازدهار.

 

صحف عمان

وفى سلطنة عمان ، تناولت صحيفة"عمان" تفاصيل اللقاء الذى عقده الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الزراعة والثروة السمكية افتراضيا مع مجلس إدارة الجمعية الزراعية العمانية بمشاركة المديريات المختصة بالوزارة، لمناقشة التحديات الرئيسية التي تواجه المزارعين لتسويق منتجاتهم، وأهمية مواكبة زيادة الإنتاج الزراعي المحلي، ودور الوزارة في تسريع إنشاء الشركة العمانية لتسويق الخضار والفاكهة.

وأكد أن الوزارة ستعمل على تنظيم لقاءات دورية خلال المرحلة القادمة تهدف لتجسيد العلاقة بين الوزارة والجمعية الزراعية العمانية.

عمان
عمان

 

 وقال إن الوزارة على أتم الاستعداد للاستماع إلى الجمعية نظرا للدور الرئيس الذي تساهم به في الإنتاج الزراعي وتحقيق منظومة الأمن الغذائي وفي تطوير التنمية الزراعية، وبأن الوزارة ستكون الداعم الأساسي للوقوف مع الجمعية لمعالجة أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وتطرق اللقاء إلى كيفية العمل على الحد من تدفق المنتجات الزراعية المستوردة خاصة خلال ذروة الإنتاج المحلي والعمل على إيجاد توازن خلال أشهر السنة بما يحقق العائد المجزي للمزارع والمستهلك، وبما يتوافق مع الاتفاقيات الموقعة من قبل السلطنة الدولية والإقليمية.

 

بالإضافة إلى أهمية تمكين الشباب العماني في المجالات المتعلقة بالتسويق الزراعي ودراسة أهم الممكنات التي تساهم في تشجيع الشباب في هذا الجانب وأهمية إيجاد خارطة استثمارية وفقا للميزة النسبية لكل محافظة والتي من شأنها ستسرع الاستمارات الزراعية وإيجاد قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة