أكرم القصاص - علا الشافعي

حساب كأس العالم يستعيد ذكريات إقامة أول مونديال منذ 90 عاما بأوروجواى

الإثنين، 13 يوليو 2020 05:06 م
حساب كأس العالم يستعيد ذكريات إقامة أول مونديال منذ 90 عاما بأوروجواى اول مباراة افتتاحية فى كاس العالم
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعاد حساب كأس العالم، ذكريات افتتاح أول نسخة من المونديال في مثل هذا اليوم بدولة أوروجواي، ونشر الحساب الرسمي لكأس العالم على "تويتر"، صور من المباراة الافتتاحية لأول نسخة مونديال وكانت الأولى بين فرنسا والمكسيك وانتهت بـ4 أهداف مقابل هدف لصالح فرنسا، والثانية بين أمريكا  وبلجيكا، وكان أول فائز بحذاء الذهبي لكأس العالم هو الأرجنتيني جييرمو ستابيلي.

وفي عام 1930، أُقيمت أول بطولة عالمية لكرة القدم تحت مُسمى كأس العالم، وتمت الاستضافة في الأوروجواي في الفترة من 13 - 30 يوليو. وقد اُختيرت للاستضافة من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد انعقاد مؤتمر بشأنها في برشلونة بالـ 18 من مايو 1929، حيث أن الأوروجواي ستحتفل بالذكرى المئوية لاستقلالها، وكذلك لحفاظ منتخب بلادها لكرة القدم بذهبية الدورة الأولمبية الصيفية عام 1928. وتُعتبر البطولة الأولى الوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة.

صورة تذكارية قبل الافتتاح
صورة تذكارية قبل الافتتاح

 

اول مباراة افتتاحية فى كاس العالم
اول مباراة افتتاحية فى كاس العالم

 

ودُعيت جميع المنتخبات المنتسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم للمشاركة بالبطولة، ككل، شاركت 13 دولة في البطولة الأولى، سبع منها من أمريكا الجنوبية، وأربع من أوروبا، واثنتين من أمريكا الشمالية، وترجع قلة المنتخبات المشاركة إلى اختيار الأوروجواي كمكان لاحتضان البطولة، فالمدة الزمنية للرحلة وتكاليف السفر عبر المحيط الأطلسي تجعل المشاركة صعبة بالنسبة للمنتخبات الأوروبية.

 

وبالفعل، لم ترسل دولة أوروبية فريقاً حتى الشهرين السابقين لبداية المنافسةـ وفي النهاية أقنع جول ريميه منتخبات بلجيكا وفرنسا ورومانيا ويوغوسلافيا بالقيام بالرحلة.

 

وقررت دول إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد والأوروجواي التقدم بطلب استضافة البطولة، وفي نهاية الأمر تمت الموافقة على طلب الأوروجواي من قِبل الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد انعقاد مؤتمر بشأنها في برشلونة بالـ 18 من مايو 1929، حيث أن الأوروجواي ستحتفل بالذكرى المئوية لاستقلالها، وكذلك باحتفاظ منتخب بلادها لكرة القدم بذهبية الدورة الأولمبية الصيفية عام 1928، خاصة بعد موافقة الحكومة الأوروجوايانية على تحمل كافة مصاريف استضافة الوفود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة