مؤشر عودة الحياة فى الخليج يتردد بين الصعود والهبوط.. إعادة فتح المساجد بالكويت والسعودية.. وقفزة فى أعداد مصابى كورونا تعيد جدة لحظر التجول من جديد.. ودول ترجئ فتح مساجدها.. وعودة حذرة للأنشطة الاقتصادية

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 04:30 ص
مؤشر عودة الحياة فى الخليج يتردد بين الصعود والهبوط.. إعادة فتح المساجد بالكويت والسعودية.. وقفزة فى أعداد مصابى كورونا تعيد جدة لحظر التجول من جديد.. ودول ترجئ فتح مساجدها.. وعودة حذرة للأنشطة الاقتصادية عودة حذرة للحياة الطبيعية ببلدان الخليج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات مؤشر عودة الحياة الطبيعية فى دول الخليج متأرجحا "صعودا وهبوطا"، مدفوعا بمخاوف من انتكاسة تحدثها قفزات مفاجئة غير محسوبة العواقب فى أعداد المصابين بفيروس كوروا كوفيد19، عزز تلك المخاوف الأرقام القياسية التى سجلتها المملكة العربية السعودية فى أعداد مصابيها الأحد والتى تجاوزت الـ 3045 حالة ليصل الإجمالي 102 ألف مصاب.

 

خطوات مرتدة لاحتواء التفشى

 

وفيما يوصف بالخطورات المرتدة لاحتواء التفشى فى وباء كورونا أعادت الممكلة غلق بعض مساجدها فى الدمام بعد اكتشاف اشتباه فى إصابة إماما احد مساجد الدمام بفيروس كورونا ، كما دفعها تزايد الحالات فى جدة لإعادة فرض حظر التجوال ، ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، بناءً على التقييم الصحي المرفوع من الجهات الصحية المختصة بعد مراجعتها للوضع الوبائي، ونسب الإشغال المرتفعة لأقسام العناية المركزة، فقد تقرر إعادة تشديد الاحترازات الصحية في مدينة جدة لمدة 15 يومًا 20 يونيو  الجارى..

المتحدث باسم الصحة السعودية

دول تراجع قرارتها 

 

خطوة مشابهة اتخذتها البحرين ، حيث أرجأت قرارها بشأن إعادة فتح المساجد والذى كانت مقدمة عليه، وذلك بسبب ارتفاع اعداد مصابى كورونا فى المملكة، حيث أعلنت وزارة الصحة البحرينية عبر موقعها، الأحد، تسجيل 362 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل العدد الكلي للإصابات فى البلاد إلى 5252، بينما سجلت الوفيات 25 حالة، وتعافى 9468 مصابا بعد تماثلهم للشفاء.

EZv18jKWkAEYkOR
عملية تطهير المساجد

 

وتقدم عدد من النواب بالبحرين ، باقتراح برغبة لتمديد الحزمة المالية والاقتصادية التي تم ضخها لتعزيز الاقتصاد الوطني مدة 3 أشهر إضافية لتمتد حتى سبتمبر لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19». صرح بذلك النائب د. عبدالله الذوادي وفق  صحيفة "أخبار الخليج" ، مضيفا  إن مملكة البحرين تمر أسوة بدول العالم بتحديات اقتصادية ومالية جراء جائحة كورونا، ما يحتم تضافر الجهود الوطنية للحد من آثارها السلبية على اقتصاد البحرين ومعيشة المواطنين، كما تقوم الحكومة بإعادة تقييم الوضع المالي والاقتصادي جراء جائحة كورونا، والعمل على وضع الخطط وحلول إعادة هيكلة التوازن المالي، مع الحفاظ على حقوق ومكتسبات المواطن ونموها.

عودة حذرة فى الكويت

 

ووسط مخاوف من نتائج إعادة فتحها، قررت الكويت إعادة فتح مساجدها أمام المصلين بداية من الأأربعاء المقبل شريطة الالتزام ب20إجراء احترازيا حيث أصدر وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت المستشار د.فهد العفاسي قرارا برفع الإيقاف المؤقت عن صلاة الجماعة، مع استمرار إغلاق مصليات النساء والمكتبات ودورات المياه فيها، كما يمنع استخدام برادات المياه، وفقا لصحيفة الأنباء الكويتية.

شوارع الكويت

وشدد القرار على الالتزام بالـ 20 إجراء على العاملين بالمساجد والمصلين، أهمها فتح المسجد قبل الأذان بخمس دقائق، وإغلاقه بعد الصلاة بعشر دقائق، يقوم العاملون في المسجد بتنظيم دخول وخروج المصلين، وضع علامات تحدد مكان المصلين أثناء الصلاة حسب الاشتراطات الصحية (بما لا يقل عن متر ونصف بين كل مصل وآخر)، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين من المصلين، إبقاء أبواب المساجد مفتوحة أثناء دخول وخروج المصلين، لتجنب لمس مقابض الأبواب.

 

 

إضافة إلى تعقيم مقابض الأبواب ومداخل المسجد بالمطهرات، إقامة الصلاة بعد الأذان بخمس دقائق، تخفيف الصلوات وعدم الإطالة فيها بما يحقق إقامة الأركان والواجبات،  وعلى الإمام التذكير بشروط السلامة الصحية والوقائية (ضرورة التباعد الجسدي بين المصلين، ولبس الكمام، والتنبيه على عدم الحضور للمسجد لمن تظهر عليهم أعراض الأمراض).

 

شرطة دبى تحذر

 

وعلى الرغم من محاولات دولة الإمارات الدؤوب لإعادة الحياة لطبيعتها إلا ان مخالفات المواطنين تزيد مخاوف تزايد غير متوقع للإصابات ، وفى هذا الإطار كشف العقيد سعيد المدحاني، مدير مركز شرطة الموانئ بالإنابة في شرطة دبي، أنه تم تسجيل 316 مخالفة لمرتادي الشواطئ في دبي منذ افتتاحها وحتى مساء امس تمثلت في عدم ارتداء الكمامة وعدم الحفاظ على مسافات التباعد بين الجمهور، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

download
شواطئ دبى

 

ونوه  إلى أن طائرات بدون طيار ترصد أى مخالفات على الشواطئ والتي يصل عددها إلى 10 طائرات موزعة على كافة شواطئ الإمارة، منوها إلى أن هناك تعامل خاص مع العائلات فيما يتعلق بارتداء الكمامة، مفيدا أنه مسموح للأطفال وكبار السن التواجد على الشواطئ.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة