5 جماعات سرية أثارت الفتن تاريخيا الحشاشون وفرسان الهيكل.. الأبرز

السبت، 27 يونيو 2020 04:00 م
5 جماعات سرية أثارت الفتن تاريخيا الحشاشون وفرسان الهيكل.. الأبرز فرسان الهيكل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار التاريخ الإنسانى، شهد العالم العديد من الجماعات السرية، التى أثارت الفتن، وسار الجدل حول نشأتها وتسببها فى خراب ودمار العديد من الأنظمة حول العالم، ووجهت إليها أصابع الاتهام فى اندلاع الحروب، وسقوط الإمبراطوريات وسفك دماء الأبرياء.
 
ومن أشهر الجماعات السرية التى يعتبر الانتماء إليها جريمة، وينظر إلى أعضائها على أنهم قوى الشر الذى يسيطر على العالم، "الماسونية"، التى تمر هذه الأيام الذكرى الـ303، على تأسيس محفلها الماسونى الأول فى لندن، إذ عقد المحفل فى 24 يونيو عام 1717م، ومن وقتها مرت على الماسونية حكايات واتهامات كثير، حتى ارتبطت فى النهاية بمعانى هدم المجتمع.
 
لكن هناك جماعات أخرى كانت لها أياد خفية، وتسببت فى حروب، واغتالت ملوك، واندلعت بسببها الحروب، وسقطت العروش، من بينها:
 

فرسان الهيكل

وصفوا بأنهم أقوى جماعة سرية في العصور الوسطى، وهم مجموعة من المحاربين المكرسين لحماية الحجاج المسيحيين في رحلتهم إلى الأراضي المقدسة خلال الحروب الصليبية، وارتبط مصير فرسان الهيكل بشدة بالحملات الصليبية وعندما لحقت الهزيمة بالحملات الصليبية في القدس، خسر التنظيم كثيرا من الدعم وشاعت الأقاويل حول الاجتماعات والاحتفالات السرية التي يعقدونها، الأمر الذي أثار الريبة تجاههم، وتأسّست هذه الجماعة العسكرية في العام 1118 تقريباً، عندما أنشأ هيوغز دي بانز، وهو فارس فرنسي، جماعة الجنود الفقراء من أتباع المسيح وهيكل سليمان، أو ما يُعرف اختصاراً بجماعة فرسان الهيكل.
 

الحشاشون

طائفة سرية أسسها الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته؛ وترسيخ أركان دولته، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجرى لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، وهم واحدة من أخطر الحركات السرية فى التاريخ الإسلامى.
وفقاً لكتاب "حركة الحشاشين.. تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي: أسرار الباطنية والفرق الخفية"، كان على الصباح أن يختار المكان الذي سيلتقي فيه هو وأتباعه والذي ستظهر منه مُعتقدات الحشاشين ونشاطهم الاغتيالي، وقد أسس حسن الصبّاح فرقة مُكونة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها "الفدائيون"، ويتم تدريب هذه الفرقة على الأسلحة المعروفة، ولا سيما الخناجر، ويتم تعليمهم الاختفاء والسرية، وأن يقتل الفدائي نفسه في حالة الخطر قبل أن يبوح بكلمة واحدة من أسرارهم.
 

اليد السوداء

منظمة سرية فوضوية، مقرها في منطقة الأندلس في إسبانيا؛ عُرفت بارتكاب جرائم القتل والحرق العمد وحرق المحاصيل في أوائل عقد الثمانينات في القرن التاسع عشر، وقعت الأحداث المرتبطة بهذه المنظمة عايم 1882 و1883 في خضم صراع الطبقات الاجتماعية في الريف الأندلسي، وانتشار الشيوعية اللاسلطوية التي تختلف عن اللاسلطوية الجماعية، وبسبب الاختلافات بين القانونيين وغير القانونيين في اتحاد عمال المنطقة الإسبانية.
 

الصهيونية

منظمة عالمية، بدأت فى أول الأمر من أعضاء سريين أو معروفين أحياناً حسب طبيعة مكان وزمان ومهام العضو، البدايات الحقيقية للفكر الصهيوني كانت في إنجلترا في القرن السابع عشر في بعض الأوساط المسيحية البروتستانتية المتطرفة التي نادت بالعقيدة الاسترجاعية التي تعني ضرورة عودة اليهود إلى فلسطين شرطاً لتحقيق عودة "المسيح".
تأسيست المنظمة كحركة سياسية من قبل الصحفي النمساوي اليهودي ثيودور هرتزل في بازل السويسرية سنة 1897 م, بهدف اقامة دولة يهودية في فلسطين على حساب الشعب العربي الفلسطينى، ونجحت فى الوصول لمخططها عام 1948، بإعلان دولة الكيان الصهيونى "إسرائيل".
 

تنظيم كاراكول

هو تنظيم سري داخل حكومة اسطنبول للدولة العثمانية خلال احتلال قوات الحلفاء مدينة اسطنبول، كان هدف التنظيم مساعدة جهود مصطفى كمال أتاتورك والحركة التركية الوطنية من داخل الحكومة المتحالفة مع الحلفاء خلال حرب الاستقلال التركية، وبعد سقوط امبرطورية آل عثمان، قرر مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، تأسيس منظمة بديلة، وأنشأ حينها، عقب حرب التحرير عام 1921، فرقة "Müsellah Müdafaa-i Milliye/ مسلح مدافعة ميلية"، وتعني قوات الدفاع القومية المسلحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة