لايف اليوم السابع.. أمين الفتوى يوضح ضوابط الصلاة بالمساجد فى زمن كورونا

الجمعة، 26 يونيو 2020 06:57 م
لايف اليوم السابع.. أمين الفتوى يوضح ضوابط الصلاة بالمساجد فى زمن كورونا لايف اليوم السابع مع أمين الفتوى بدار الإفتاء
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى "اليوم السابع"، لايف على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، قدمه تامر إسماعيل صالح ، لرصد ضوابط وشروط الصلاة بالمساجد فى زمن كورونا بعد قرار فتحها غدًا.
 
 

وكشف الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم ضوابط وشروط الصلاة في زمن كورونا، وأوضح: ديننا دين العلم والإيمان، وحريص على أنه لا تناقض بين الدين والعلم، بمعنى أنه أثناء ممارسة عبادتنا لابد أن نتفهم أن هذا لا يتعارض مع معطيات الواقع، والآن نحن في جائحة، ولكى نحفظ النفس – وهو المقصد الأول من مقاصد الشريعة – وهذا تعبر عنه منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، بعدة إجراءات ونمزج بينا وبين عبادتنا عبر الإجراءات التي برت عنها وزارة الأوقاف، والتي لا تخل بالعبادة، وتكون صحيحة، وخصوصا أنها ليست من شروط صحة العبادة.

99
 

واستطرد: أننا في ظرف لا بد من تقدير الأولويات، وتعلمنا في ديننا أن المطلوبات في الصلاة على مستويات، وهناك أركان ومكملات للأركان، ومنها الهيئات وهى في الظروف العادية لها ثواب، والآن هذه الهيئة ثبت ضررها لأن التقارب الجسدى سيؤدى للضرر، فالهيئة في هذه الحالة يكون الثواب في تركها خصوصاً إذا كانت فى اصطحاب نية رفع الضرر عن الناس.

وعن الإصرار على التلاصق الجسدى، أكد أن من يفعل ذلك ويقرر ذلك الآن وفى هذه الظروف آثم، لأنه سيكون سبب في ضرر نفسه وغيره، موضحاً أن الصلاة في المسجد من السنن حتى في الظروف العادية، ولو هناك تخوف من أن يحدث شيء من الضرر، فمن صلى في بيته مع أسرته حصل على ثواب الجماعة.

1212
 
وردا على تساؤل أحد المشاهدين :"إذا ذهبت إلى المسجد وتم منعى لأنى لم ألتزم، مش معايا مصلية، أو كمامة، والمسجد ممتلئ، وصليت في المنزل"، قال: "يتحقق الثواب، لأنه إذا نوى الإنسان نية صالحة واستعد لفعل الخيرات ثم لم يدركها يتحقق له الثواب".

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أن صلاة الجمعة تصلى ظهراً في المنزل، مردفاً: "إذا لم يلتزم الآخرون وخوفت على نفسى وعدت لأصلى في البيت، سأحصل على الثواب".

تامر اسماعيل صالح 2
تامر اسماعيل صالح 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة