أكرم القصاص - علا الشافعي

متخليهوش يحس بفرق.. نصائح الخبراء للتعليم المنزلى للأطفال وسط جائحة كورونا.. ألعاب الفيديو هتحسن صحته العقلية.. اعمله جدول زمنى وفترات راحة بين الدروس.. وخليه يقول رأيه دايما.. ومتنساش الرسم والكتابة

الإثنين، 22 يونيو 2020 11:00 م
متخليهوش يحس بفرق.. نصائح الخبراء للتعليم المنزلى للأطفال وسط جائحة كورونا.. ألعاب الفيديو هتحسن صحته العقلية.. اعمله جدول زمنى وفترات راحة بين الدروس.. وخليه يقول رأيه دايما.. ومتنساش الرسم والكتابة المذاكرة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتشار فيروس كورونا نعيش جميعا حالة من الاكتئاب بسبب الأوضاع التى نمر بها وتغيير حياتنا بشكل كبير والإغلاق المنزلى،  وخصوصا الأطفال، فهم لا يدركون خطورة المرض وكل ما يريدونه هو الخروج من المنزل ورؤية أصدقائهم والعودة للمدرسة والنوادى مرة أخرى.

في الأيام الأخيرة، أعادت المدارس الابتدائية والثانوية في جميع أنحاء المملكة المتحدة فتح أبوابها لمجموعات سنية معينة، لكن غالبية الأطفال سوف يدرسون من المنزل، وهنا لا بد من تهيئة الطفل والترفيه عنه حتى لا يصاب بحالة من الاكتئاب والتوتر.

وحسب جريدة ديلى ميل البريطانية، ينصح أحد الخبراء بالسماح لأطفالك بممارسة ألعاب الفيديو، والالتزام بمهام 10 دقائق - ومقاومة الرغبة في "التحكم المفرط، ووفقا للدكتورة لورنا بورك ، المحاضرة الرئيسية في علم النفس في جامعة ليفربول هوب ، فإن  الآباء قلقون أيضًا من أنهم قد لا يفعلون ما يكفي لمساعدة أطفالهم.

وقالت، إن هناك أشياء بسيطة وفعالة يمكن للآباء والمدارس القيام بها لإعداد الأطفال للعودة إلى الفصول الدراسية، كما أنها تريد التواصل مع الأمهات والآباء لمنعهم من القلق بشأن أساليبهم الدراسية في المنزل.وأضافت:  ربما لا تكون هذه مهنتك أنت والد لست مدرسًا مؤهلاً ويمكننا أن نفعل فقط ما يمكننا القيام به.

"إن مجرد التحدث إلى طفلك ، وتشجيعه على الاستمتاع ببعض تمارين دماغه ، وكذلك الجسم ، هو نقطة انطلاق جيدة تمامًا للتعليم المنزلي ، خاصة إذا كنت مضطرًا للعمل من المنزل بينما تعتني بأطفالك أيضًا."

وقالت: من الواضح أن قضاء ساعات وساعات في اليوم على  Playstation ليس مفيدًا ، ولكن ألعاب الفيديو ليست ضارة كما قد يشكك الكثير من الآباء، يمارس الكثير من الألعاب في الواقع مهارات الاستدامة الشخصية للطفل عندما يتعلق الأمر بفترة الانتباه ، بالإضافة إلى تعلم كيفية إدارة الإحباط.

وأوضحت الدكتور بورك: "بصفتك أحد الوالدين، ربما لم تفكر أبدًا في طلب تحليل الجدول الزمني لطفلك ، خاصة إذا كان في المدرسة الابتدائية. ولكن قد يكون من المطمئن أن ترى بنفسك مقدار ما تفعله مدرستك من حيث الأنشطة بعيدًا عن الفصل الدراسي.، يمكن للصغار على وجه الخصوص تعلم دروس قيمة في التحكم. ستكون العملية فردية وفقًا للطفل ، لكنني لا أعتقد أن الألعاب شيء سيئ.

يمكن أن يكون للألعاب أيضًا تأثير مهدئ يمكن أن يحمي السلامة العقلية للطفل، إنه يتعلق بإيقاع آليات اللعب، وهذا الإيقاع يمكن أن يساعد أيضًا في الاحتفاظ بالمعلومات أيضًا.

وأضافت: أود أن أقترح أنه في المناخ الحالي ، لا بأس من التجربة. وإذا كان ذلك يتضمن ألعاب فيديو ، فمن غير المحتمل أن يؤذي الطفل ، إذا كان ذلك مناسبًا

دع لطفلك رأيه الخاص

عندما ننظر إلى الأطفال ، يأتي الكثير من الخوف والإحباط من عدم امتلاكهم السيطرة على موقف معين. ويمكنك المساعدة في الواقع على تحسين هذا الشعور بالسيطرة من خلال الأشياء التي تقوم بها في المنزل.

من الواضح أن الفصول الدراسية بيئة شديدة التحكم. لكنك لست في المدرسة الآن - أنت في منزلك ، والقواعد مختلفة. ويمكنك منح طفلك درجة من التحكم ببساطة عن طريق منحه خيارات مختلفة  اجعله يشعر كما لو كان لديه خيارات.

يمكن أن يكون هذا الأمر بسيطًا مثل اقتراح اختيار مهام التعليم المنزلي المختلفة التي قد يرغبون في التعامل معها ، وليس فقط مطالبتهم بإكمال المهمة الموضوعة أمامهم، وتذكر أن الاستقرار والروتين الصارم أمر جيد لإدارة التغيير.

لكن لدينا دائمًا درجة من المرونة في هذا الروتين كشخص بالغ. يجب أن نقدم نفس الدعم لأطفالنا.

العمل لمدة 10 دقائق

تذكر أن أي مهمة تقوم بها لطفلك هي "تمرين". وعلى غرار التمرينات البدنية ، يمكنك القيام بالكثير فقط قبل أن تحتاج إلى استراحة.

إذا قمت ببناء فواصل محددة لجدولك الدراسي المنزلي ، فأنت في الواقع تقلل من التشتت في طفلك، فيما يتعلق بأوقات محددة ، سأبدأ بـ 10 دقائق للأطفال الأصغر سنًا وأعمل حتى 20 دقيقة للأطفال الأكبر سنًا،  إذا نظرنا إلى التعليم العالي ، على سبيل المثال ، يعتقد أن طلاب الجامعة لا يمكنهم الجلوس لأكثر من 50 دقيقة أثناء المحاضرات دون أن يشتت انتباههم.

إذا كنت تستخدم ذلك كمثال ، يمكنك معرفة ما هو مناسب لطفلك.

اطلب من المدرسة نسخة من الجدول الزمني للصف

بصفتك أحد الوالدين ، ربما لم تفكر أبدًا في طلب تحليل الجدول الزمني لطفلك ، خاصةً إذا كان في المدرسة الابتدائية، ولكن قد يكون من المطمئن أن ترى بنفسك مقدار ما تفعله مدرستك من حيث الأنشطة بعيدًا عن الفصل الدراسي.

من الواضح أن ذلك يعتمد على عمر الطفل ، ولكن إلى جانب محو الأمية والرياضيات والعلوم واللغات ، سيكون لديك PE ، والفنون ، والموسيقى ، وأنشطة الطبيعة، ومن خلال النظر في الجدول الزمني ، قد يمنحك إطارًا أفضل لأسبوعك الدراسي المنزلي.

مهام الكتابة والرسم منفصلة
 

يجب أن نشجع أطفالنا دائمًا على الانخراط في مجموعة متنوعة من المواضيع حيثما أمكن ذلك. ولكن إذا كنت تكافح من أجل إبقائهم متفاعلين ، اتبع نهج العديد من المؤلفين المشهورين  واجعلهم يكتبون عن شيء يعرفونه.

التواجد في المنزل يوفر فرصة مثالية، حاول أن تجعلهم يستكشفون بالفعل بيئتهم الخاصة ، والأشخاص فيها ، من أجل زيادة مفرداتهم وقوتهم.

يمكنك زيادة هذه القوة من خلال أشياء مثل البحث عن الكلمات أو الكلمات المتقاطعة ، وموضوعها مرة أخرى حول بعض الأشياء المفضلة لديهم ، والكتب المألوفة لديهم.

وفي الوقت نفسه ، يجب عليك دائمًا التخطيط لاستراحة بين مهام الكتابة والرسم للأطفال الأصغر سنًا.

قد تميل إلى مطالبة طفلك برسم صورة ثم كتابة بضعة أسطر تحتها. لكني سأجادل بأن هذا النهج يؤدي إلى نتائج عكسية.

من المرجح أن يكون تركيزهم قد انخفض بعد مهمة الرسم. لذا ، عد إليها بضع ساعات ، أو بعد ذلك بيوم ، لإنهاء عنصر الكتابة في المهمة. يتعلق الأمر بمنحهم الدافع والأدوات اللازمة للمثابرة.

يمكنك أيضًا التخطيط لـ "أسبوع الكتاب الشباب" الخاص بك. ابحث عن أشخاص مثل Frank Cottrell-Boyce ، مؤلف الأطفال الحائز على جوائز ، الذي أنشأ سلسلة من مقاطع YouTube لإغلاقها لتشجيع مهارات الكتابة الإبداعية.

حاول حملهم على التحدث بصوت عالٍ أثناء التفكير
 

أحد التحديات الرئيسية لأي شخص في المنزل هو الحفاظ على انتباه الطفل مع الحد من تشتيت انتباهه. ومن الأشكال المفيدة للتنظيم الذاتي أن يتحدث الطفل بصوت عالٍ ، حيث يمكن أن يساعده على معالجة أفكاره حقًا.

كشخص بالغ ، قد تأتي أفكار التعبير بشكل طبيعي ، ولكن عند الأطفال نحتاج إلى تدريبهم للعثور على هذا الصوت الداخلي لمساعدتهم على البقاء على المسار الصحيح في المهمة.

التنظيم الذاتي واليقظة

مهارات اليقظة ليست مفيدة فقط عندما يتعلق الأمر بتخفيف القلق لدى الأطفال ، ويمكن أيضًا استخدامها لتحسين مهارات الانتباه والتنظيم الذاتي والأداء التنفيذي.

واليقظة مفيدة للأطفال من جميع الأعمار ، من الصغار إلى الكبار قد تكون بعض الأمثلة تهب الفقاعات ، وتطلب منهم استكشاف جميع حواسهم المختلفة ، أو الذهاب في حديقة سفاري صغيرة ، أو ببساطة تمارين التنفس التي تسيطر عليها.

أود أن أحث المدارس على تبني تقنيات اليقظة الذهنية أيضًا إنها فعالة من حيث التكلفة وقد تساعد الأطفال الذين يعودون إلى الفصل الدراسي على الشعور بخوف أقل ، عندما يقترن بالتحدث عن قلقهم.

وأخيرًا ... لا تقلق بشأن الفجوات التنموية - يمكن إغلاقها!
 

قد يكون بعض الأطفال قد أمضوا الإغلاق في بيئة غنية تعليميًا ، في حين أن البعض الآخر ربما لم يفعل ذلك. وقد تكون هناك فجوات تنموية ملحوظة بين الأطفال عندما يعودون إلى المدارس.

 

سنبدأ في رؤية ذلك ، خاصة للأطفال الصغار. وبينما لا يجب أن نشعر بالضغوط ، فإن إحدى الطرق التي يمكن للوالدين من خلالها محاولة تقليل الفجوة هي من خلال الممارسة والتكرار - وهو أمر يحدث باستمرار في الفصل الدراسي ولكن قد لا ينتقل بالضرورة إلى التعليم المنزلي.

يتعلق الأمر بالآباء الذين يحاولون محاكاة المعلمين من خلال إيجاد طرق وأساليب مختلفة لتوصيل نفس الرسائل الرئيسية، هذه الممارسة والتكرار هي التي تسرع جميع جوانب تطوير تعلمهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة