البرامج الطبية تحت مقصلة "الأعلى للإعلام" لحماية المشاهدين من الخداع.. المجلس يعد مسودة كود تنظم حالة الفوضى.. يطالب بمنع استخدام المرضى فى الترويج للأدوية والمنشآت الطبية.. ويحظر نشر صور العمليات الجراحية

الجمعة، 19 يونيو 2020 03:17 م
البرامج الطبية تحت مقصلة "الأعلى للإعلام" لحماية المشاهدين من الخداع.. المجلس يعد مسودة كود تنظم حالة الفوضى.. يطالب بمنع استخدام المرضى فى الترويج للأدوية والمنشآت الطبية.. ويحظر نشر صور العمليات الجراحية الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مسودة كود البرامج الطبية والتى تنظم حالة الفوضى فى هذه البرامج حماية للمشاهدين من الخداع والتضليل بخلط الإعلام بالإعلان، حيث ينظم الكود قواعد بث البرامج الإعلامية والإعلانية.

و حصل "اليوم السابع" على الملامح النهائية لمسودة الكود قبل الموافقة النهائية عليها من قبل المجلس وعرضها على نقابة الأطباء، حيث تضمنت المسودة منع بث أى برامج طبية إعلانية إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للإعلام، كما يمنع الكود الترويج للأدوية والمنشآت الطبية إلا بعد موافقة وزارة الصحة ومنع استخدام المرضى فى الترويج للأدوية والمنشآت الطبية، كما يمنع نشر صور العمليات.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس مستمر فى ضبط المشهد الإعلامى، مضيفا أن الهدف من وضع كود للبرامج الطبية هو ضبط الفوضى العارمة ومنع الخلط بين الإعلام والإعلان.

و أضاف مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجلس يسعى لحماية المشاهد من الخداع والتدليس، وأن الكود يراعى القواعد والضوابط المطبقة من قبل وزارة الصحة. 

 
 
ونوه صالح الصالحى عضو المجلس الأعلى للإعلام الى أن الكود يشترط حصول مقدم البرامج الطبية على عضوية نقابة الإعلاميين أو تصريح مزاولة مهنة، وكذلك ضرورة حصول الضيف على موافقة من نقابة الأطباء قبل الظهور على الشاشة.
 
ولفت صالح الصالحى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن المجلس يعمل على حماية المشاهد من الخداع ، مشيرا إلى أن الكود الخاص بالبرامج الطبية يشترط أيضا  توضيح مؤهل و تخصص الضيف، مؤكدا أنه سيتم تطبيق عقوبات مشددة على المخالفين وفقا للائحة الجزاءات الصادرة عن المجلس . 
 
 
وتابع: "انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة البرامج الطبية وأعددنا دراسة عليها جاء فيها أن هناك حالة فوضى عارمة وبها يختلط الإعلام بالإعلان مما يشكل خداعا للمشاهد، الكود يحمى المشاهد و للفصل بين البرامج الإعلامية والإعلانات ، أى إعلان لابد أن يكتب على الشاشة فقرة إعلانية و لابد من موافقة الأطباء و وزارة الصحة بشأن الضيف و مراعاة عدم عرض مشاهد أثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض إلا بعد الحصول على الموافقة.
 
وأشار جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، الى أن القانون أعطى المجلس سلطات واسعة فيما يخص بتقييم الموقف الإعلامى و تقييم المخالفة و تحديد العقوبة المناسبة لها، مشيرا الى أن العقوبات منصوص عليها فى لائحة الجزاءات المعدة من قبل المجلس.
 
وذكر جمال شوقى أنه فيما يخص قواعد ضبط المشهد الخاص بالبرامج الطبية سنلتزم بالقوانين الخاصة بوزارة الصحة، مشيرا إلى أن المجلس وافق على مسودة الكود بشكل مبدئى لحين التشاور بشأنه مع نقابة الأطباء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة