علوم مسرح الجريمة.. محاذير تصفير أو تعتيق الورق ليضفى المزورين عليه مظهر القدم.. النصابين يلجأون لها لكتابة مستندات أو عقود بيع تحمل تاريخ قديم لتحقيق غرض قانونى.. وخبير يوضح فى 8 خطوات كيفية تعتيق المستند

الخميس، 18 يونيو 2020 08:30 م
علوم مسرح الجريمة.. محاذير تصفير أو تعتيق الورق ليضفى المزورين عليه مظهر القدم.. النصابين يلجأون لها لكتابة مستندات أو عقود بيع تحمل تاريخ قديم لتحقيق غرض قانونى.. وخبير يوضح فى 8 خطوات كيفية تعتيق المستند تعتيق الورق
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتنافس المزورين والنصابين على طمس الحقائق وتغييرها بما يتماشى مع رغباتهم ومصالحهم العمياء، وإذا تغيرت أو انقلبت الحقائق أصبح من الضرورى وجود ضحايا أبرياء لهؤلاء الأشرار، يدفعون ثمن شرورهم، ويتكبدون الخسائر نتيجة تزييف هذه الحقائق أو طمسها حيث يعمل خبراء الطب الشرعى والأدلة الجنائية على كشف التزوير والتغيير في الحقائق، وتعرية من قاموا بقلبها لمصالحهم الذاتية دون مراعاة لحقوق المجتمع.

هؤلاء الجنود من خبراء الطب الشرعى يقومون ببذل جهودهم وخبراتهم التي تعلموها في سبيل المحافظة على الحقائق واضحة للجميع سواء للمحكمة أو للمجتمع، ويبذلون كل جهد لإعلاء قيمة الحق فوق الباطل، ويسعون إلى الرد على حيل المزورين والمتلاعبين بقوة وحسم، وضمن هذه المساعي التعرف على حقيقة المستندات المطروحة حيث يمكن التعرف على أي تغيير في الحقائق من خلال المقارنة مع نماذج سليمة.  

محاذير تصفير أو تعتيق الورق ليضفى المزورين عليه مظهر القدم

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على إشكالية فى غاية الأهمية تهم ملايين المتعاقدين أو المتعاملين بالأوراق والمستندات من خلال علوم مسرح الجريمة وهى عملية تصفير أو تعتيق الورق حيث أن القانون يجرم أي تغيير في الحقائق المثبتة على مستند ما، حتى ولو كان مستنداً عرفياً بين شخصين، ويقول إن كل مستند يحمل ظواهر مادية يستند إليها الفاحص للتوصل إلى حقيقته أو زيفه، والمستند الصحيح أو الحقيقي هو الذي لم يتعرض لأي تغيير في حقيقته، بينما التغيير يعني أنه مزور – بحسب الخبير القانونى والمحامى محسن جمال.

فى البداية، ليس كل مستند أو عقد محرر على ورق قديم المظهر هو مستند قديم بطبيعة الحال، فقد يلجأ المزورون لما يعرف بتصفير أو تعتيق الورق ليضفى عليه مظهر القدم، فما هو تصفير أو تعتيق الورق وعملية تصفير أو تعتيق الورق الأبيض يعنى إعطاؤه لون أصفر ليحاكى مظهر الورق القديم، وهى طريقة يلجأ لها المزورون في محاولة منهم لإظهار أنه ورق قديم وإعطاء انطباع بقدم الورق لاستغلاله لكتابة مستندات أو عقود بيع أو ما شابه تحمل تاريخ قديم لتحقيق غرض قانوني معين – وفقا لـ"جمال".

ويتم ذلك باستخدام ملونات طبيعية كالقهوة أو النسكافية أو أكياس الشاى القديمة أو أى نوع من الأصباغ المائية للحصول على اللون الأصفر الذى يعطى للورقة مظهر القدم، هذا بالإضافة لحرق حواف الورقة بشكل عشوائي لتزيد انطباع قدم الورقة، وتعج صفحات الشبكة العنكبوتية بشرح مفصل لطرق التصفير أو التعتيق، إلا أن توافر هذه المعلومات يتم استغلالها فى كثير من الأحيان بشكل خاطئ خارج عن إطار القانون من قبل المزورين والنصابين – الكلام لـ"جمال"  .  

كيف يتمكن خبراء التزييف والتزوير اكتشاف الورق المصفر؟

وهذا الأصفرار المصطنع بداعي التزوير هو في الحقيقة صباغة السطح الخارجي للورقة باللون الأصفر فلا يتغلغل إلى أعماق الألياف والأنسجة الداخلية المكونة للورقة، فجميع طرق التصفير غير الطبيعية بداعي التزوير تترك آثار واضحة يستطيع الخبير ملاحظتها لما يشكل هذا الأسلوب اختلافا كبير مع الاصفرار الطبيعى الناتج عن عامل الزمن والذى ينتج عن أكسدة مادة اللجنين المكونة للورق في وجود أكسجين الهواء الجوي كنتيجة لأكسدة ألياف السيليلوز واللجنين.

ويستطيع خبراء التزييف والتزوير اكتشاف الورق المصفر أو المعتق عن مثيله القديم المصفر أصفرار طبيعي، لما تتركه عملية التصفير أو التعتيق من لآثار واضحة على شكل الورقة وملمسها، فأحذر أن يقدم لك أحاد الناس مستند بهذا المظهر فينطلى عليك ذلك، وتستخدم هذا المستند أمام القضاء أو أى جهة كانت، وتفاجأ أنه مستند مزور، فالحل كما ينادى به الخبراء والقانونيين فى أخذ توقيع من يقدم لك مثل هذا المستند على صورة ضوئية منه ويقر بأن هذا المستند هو أصل ومقدم تحت مسئوليته الشخصية.

خبير يكشف فى 8 خطوات طريقة تعتيق الورق

ولكن هناك جانب آخر بعيداَ عن التزوير بالنسبة لعملية تصفير أو تعتيق الورق حيث يكون لدى البعض لهذه العملية جاذبية من نوع خاص، ويوجد عدة طرق لإضفاء مظهر قديم على الورق، وأحياًنا يتم عمل تذكارات من أوراق البردى يتم بيعها للسياح أو للكتابة عليها – الحديث لـ"جمال".

1- الكرمشة والترطيب

– يتم كرمشة الورق بشكل عشوائي، ويتم فرد الورقة وترطيبها بسائل، يمكن في هذه المرحلة استخدام المياه أو الشاي البارد أو القهوة الباردة أو عصير البرتقال.

– يتم في هذه المرحلة تشكيل الورقة، وذلك لأنها تكون سهلة التعامل، بالتالي يسهل قطع حوافها، أو عمل طيات صغيرة بها، أو من الممكن عمل فتحات صغيرة على شكل دوائر بها، و توضع الورقة على منشفة ورقية، أو على المنضدة أو باستعمال مجفف الشعر، وبذلك تصبح الورقة جاهزة.

2-التلوين

– يتم نقع كيس الشاي والاحتفاظ به، أو تنقع القهوة في حالة استخدام القهوة للتلوين، وتفرد الورقة على سطح مستوي، و تدهن الورقة بالسائل، إذا تم استخدام القهوة تغمس الفرشاة أو طرف قطعة قماش ناعمة في السائل وتدهن الورقة على شكل ضربات.

– في حالة استعمال الشاي للتلوين، يغمس الكيس في كوب الشاي وتبلل به الورقة، والفرق بين الشاي والقهوة في التلوين أن الشاي يجعل الورقة تبدو أكثر اصفرارا، أما القهوة فتجعلها مئلة للون البني أكثر، و تترك الورقة على سطح مستوي حتى تجف، أو باستعمال المجفف في حالة الاستعجال.

3- مذيبات الشاي والقهوة وعصير البرتقال

– يتم اختيار المذيب المستخدم لتلوين الورق على حسب درجة اللون المرغوبة، فإن القهوة تعطي لون أغمق من الشاي الذي يعطي لون متوسط بينما البرتقال يعطي لون خفيف للورقة، وإذا كان اللون المرغوب هو اللون الفاتح يستخدم كمية قليلة جداً من القهوة.

– يمكن أيضًا أن ينقع كيس شاي في فنجان ماء دافئ عدة مرات، ولدرجة لون أقوى يستخدم كمية أكثر من البن أو يترك كيس الشاي منقوعاً في الماء الساخن لمدة لا تقل عن خمس دقائق، يترك المذيب يبرد قليلاً قبل استعماله على الورق، وتوضع الورقة في صينية مقاسها مناسب بحيث لا تصل الورقة إلى حواف الصينية.

4– المعالجة بالمذيبات

يتم صب المذيب في إحدى زوايا الصينية وليس على الورقة مباشرةً، يُصب كمية من المذيب التي تكفي لعمل بركة صغيرة تحت الورقة، سوف تمتص الورقة المذيب من تحتها لذلك لا تحتاج لأن تكون مغطاة بالكامل بالمذيب.

5– التحميص

يجب أن يتم تسخين الفرن مسبقاً لتحميص الورقة، يجهز الفرن على درجة حرارة 200 درجة فهرنهايت - 90 درجة مئوية - سوف يكون الفرن ساخن في الوقت المناسب، وتوضع الصينية المحتوية على الورقة على الرف الأوسط في الفرن، تترك الورقة لتتحمص في الفرن من خمس إلى سبع دقائق، وتكون الورقة جاهزة عندما تبدأ حوافها بالالتفاف، وتُرفع الورقة عن النار وتترك لتبرد من 10 إلى 15 دقيقة قبل الكتابة عليها.

6- نقع الورقة

تترك الورقة منقوعة مدة زمنية معينة حتى يتم امتصاص المذيب أو مدة لا تقل عن خمس دقائق، إذا لوحظ أي منطقة جافة في الورقة فيتم سكب بعض السائل عليها باستخدام ملعقة.

7-التخلص من المذيب الزائد

تثبت الورقة على الصينية بالأصبع مثلاً، ثم يتم بإمالة الصينية على الحوض للتخلص من السائل المتبقي، كما يمكن بدلاً من ذلك نقل الورقة بخفة إلى صينية نظيفة.

8- التعديل على الورقة

يمكن إضافة بعض اللمسات والتعديلات على الورقة قبل إدخالها الفرن لأنها تكون رطبة وسهلة التشكيل، ومن أمثلة ذلك: قطع جزء صغير، يمزق شريطاً على الحافة، حفر ثقوب صغيرة على الورقة، كما يمكن تجعيد الورقة في أماكن مختلفة لإضافة مظهر خشن ومهترئ على الورقة.

طريقة أخرى

– تصنع القهوة بإضافة القهوة الفورية أكثر من العادة أو على حسب القتامة المطلوبة، فكمية القهوة المضافة تؤثر على مدى القتامة.

– تدهن الورقة بالقهوة باستخدام الفرشاة حتى يمحى اللون الأبيض للورقة تماماً، ثم تُجفف بقطعو قماش وتكرر هذه العملية حسب مدى القتامة المرغوب بها.

– باسخدام شمعة أو موقد غاز تمسك الورقة على بُعد 2-3 سم من اللهب، إذا مسكت النار بالورقة يتم فقط هز الورقة قليلاً حتى تنطفئ، ويتم تكرار ذلك في جميع المناطق حتى تبدوالورقة قديمة بما فيه الكفاية.

طريقة ثالثة

تشعل الحواف باستخدام شمعة أو ولاعة، تُمسك الورقة بين 1 سم و 2.5 سم فوق اللهب وتحرك للأمام وللخلف، هذه الخدعة تجعل الورقة تبدو أغمق، فيُعتقد بأنها تركت فترة طويلة وتضررت على مدار الزمن، عند الرغبة في عمل ثقوب في الورقة، يتم وضع الورقة على بُعد شبر فوق الشمعة، وعندما يشتعل جزء صغير يتم النفخ فيه.  









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة