الصحافة العربية اليوم.. أكبر صفقة بتاريخ الأسهم السعودية.. 133 ألف عميل و25بنكا استفادوا من دعم المركزى الإماراتى.. مفاجأة بقضية النائب البنغالى بالكويت وزيارة وزير الخارجية للعراق.. ودعوات بالبحرين بتعليق الحج

الإثنين، 15 يونيو 2020 02:06 م
الصحافة العربية اليوم.. أكبر صفقة بتاريخ الأسهم السعودية.. 133 ألف عميل و25بنكا استفادوا من دعم المركزى الإماراتى.. مفاجأة بقضية النائب البنغالى بالكويت وزيارة وزير الخارجية للعراق.. ودعوات بالبحرين بتعليق الحج
إعداد: إيمان حنا – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت القضايا التى حازت على اهتمام الصحف العربية اليوم ، ففى الإمارات اهتمت البيان بتصريحات الشيخ محمد بن راشد، ومن جهة أخرى اهتمت بمتابعة فعاليات اجتماع اللجنة المؤقتة بشأن التعامل مع الآثار السلبية المترتبة على الاقتصاد الوطني نتيجة انتشار فيروس «كورونا»، مستجدات صرف حزم الدعم المقدمة من المصرف المركزي، حيث تم صرف ما نسبته 84.5 % من حزم الدعم الأولى للمصرف، استفاد منها 25 بنكاً في الدولة، من بينها 15 بنكاً سحبت 100 % من حصتها، كما استفاد منها أكثر من 133 ألف عميل، منهم نسبة كبيرة من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، الذي ترأس الاجتماع، أن الموضوعات التي ناقشتها اللجنة في اجتماعها الرابع من شأنها أن تنعكس بصورة إيجابية على كيفية توظيف الحزم التحفيزية الضخمة التي أعلنت عنها الدولة في دعم قدرة القطاعات الأكثر تأثراً على مواجهة آثار الجائحة، عبر آليات وقنوات مدروسة تضمن وصول تلك الحزم إلى الفئات المستفيدة بكفاءة وفاعلية، وفي مقدمتها المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقطاع السياحي وقطاعات التجارة والصناعات التحويلية وغيرها.

 

البيان الإماراتية

ألقت الصحف الإمارتية أيضا ومن بينها "البيان" الضوء على جلسة مجلس الوزراء حيث تناولت سبل تسريع عملية الانتعاش الاقتصادي لمواجهة آثار «كوفيد - 19»،و أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على فخره بمجتمع الإمارات بمختلف فئاته من مواطنين ومقيمين، والذي استطاع أن يمضي يدا بيد مع الحكومة بمختلف جهاتها، وأن يكون داعما لجهودها وإجراءاتها، وأن يساهم بأدوار مختلفة نحو تحقيق هدف واحد، وهو أن تكون الإمارات «الأفضل تعافيا» بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الشيخ محمد بن راشد، إن حكومة الإمارات أثبتت مع عودة الأعمال والأنشطة الاقتصادية في مختلف القطاعات أنها حكومة مستقبلية، تستطيع بفضل أبنائها وكوادرها أن تواكب كافة المستجدات، وقادرة بفضل أنظمتها وبنيتها التحتية أن تتأقلم مع مختلف التحديات». وتابع: «العمل في حكومة الإمارات مستمر من الميدان وعن بعد، وبأسلوب جديد، وأدوات مستقبلية، ولا مكان للطرق القديمة في منظومتنا».

وأشار عبيد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية خلال الاجتماع إلى أن حكومة الإمارات اتخذت خلال الفترة الماضية حزمة من الإجراءات والقرارات الاستباقية والفعالة، حيث تم تسريع صرف المستحقات الحكومية للموردين والشركات ليصل معدل الفترة الزمنية لدفع الفواتير 5 أيام فقط، بالإضافة إلى تخفيض رسوم تسجيل الموردين، وإعفائهم من رسوم التجديد، وذلك دعما للموردين والشركات وتسهيلا عليهم، والحد من أي تداعيات سلبية مترتبة عليهم. وأكد الطاير أن هذه الإجراءات عززت الثقة بالاستقرار والاستدامة المالية في الإمارات، كما أظهرت التزام حكومة الإمارات بتسخير كافة الموارد المتاحة لمواجهة وتخفيف الآثار السلبية الناتجة عن جائحة انتشار وباء كورونا المستجد، وذلك بهدف حماية الاقتصاد الوطني وتمكين قطاعات الأعمال.

 

_____ ______
البيان

 

 

صحف الكويت

استحوذت قضية النائب البنغالى المتورط فى اتهامات غسل أموال والاتجار بالبشر ، على اهتمامات صحيفة"الراى الكويتية" حيث أوردت مستجدات القضية تحت عنوان "مفاجآت مثيرة في قضية النائب البنغالي

مفاجآت جديدة كشفتها التحقيقات فى قضية النائب البنغالي المُتهم بالاتجار بالبشر وغسل الأموال في الكويت، حيث كشفت مصادر لـ«الراي» الكويتية أن التحقيقات مع النائب البنغالي تضمنت اعترافات بتقديمه مبالغ مالية ضخمة وهدايا إلى موظف وقيادي في إحدى الجهات الحكومية مقابل إنجاز معاملات مخالفة للقانون، مشيرة إلى أن النائب أقرّ بتقديم المبالغ المالية معتبراً أنها هدايا وليست رشوة.

وأشارت المصادر إلى أن أنباء عن اعتراف النائب البنغالي في التحقيقات أنه قدّم مبالغ ضخمة وخيالية لقيادي رفيع في وزارة الداخلية كان يسهّل له عمله، وأنه كان يتعامل معه عبر وسيط والتقاه لمرة واحدة.

كما اهتمت الصحف بمتابعة تفاصيل زيارة وزير خارجية الكويت إلى العراق أمس ، حيث تمت مناقشة ملفات الارهاب والاقتصاد والتعاون المشترك نقل الشيخ أحمد الناصر، ناقلا تحيات الأمير وولى عهده الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وحكومة وشعب الكويت وتمنياتهم له بدوام التوفيق والسداد، في ما يقوم به من جهود حثيثة ودؤوبة لاستعادة الأمن والاستقرار لجمهورية العراق، وحفظ أمن وأمان شعبه، وأصدق أمنياتهم للعراق وشعبه، بالمزيد من التقدم والازدهار.

 

_____ _____ _______
الراي الكويتية

 

 

 صحف السعودية

وتصدرت مخاوف العالم بعد عودة الوباء للصين الصفحة الاولى فى"الشرق الاوسط" السعودية فكتبت تحت عنوان "قلق دولي بعد قفزة كورونا في الصين" ، أن تسجيل الصين قفزة في الإصابات المحلية الجديدة بفيروس «كورونا» بعد أسابيع من إعلانها السيطرة على الوباء، أثار قلقاً دولياً من ظهور موجة انتشار جديدة. وأعلنت السلطات الصينية اكتشاف 57 إصابة جديدة بالفيروس في 24 ساعة، بينها 36 مرتبطة بسوق كبيرة في بكين، في أعلى حصيلة يومية منذ أبريل الماضي.

واهتمت الشرق الأوسط بإبراز تفاصيل أكبر صفقة فى تاريخ الأسهم السعودية، منذ تأسيسها بإتمام عملية استحواذ شركة «أرامكو السعودية» على حصة صندوق الاستثمارات العامة، البالغة 70 في المائة من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» (أحد أهم شركات صناعة البتروكيماويات في العالم)، من خلال 4 صفقات خاصة جرى تنفيذها أمس في سوق الأسهم السعودية، بلغت قيمتها الإجمالية 259.1 مليار ريال (69.1 مليار دولار).

______
الرياض

 

 

وعادت «أرامكو السعودية» للاتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على دفع 36 في المائة من قيمة الصفقة نقداً، مع تعديل المبلغ لمراعاة نفقات معينة عند إتمام عملية البيع، ودفع المبلغ المتبقي، البالغة نسبته 64 في المائة من ثمن الشراء في صورة قرض مقدم من البائع.

أما صحيفة الرياض فسلطت الضوء على مستجدات كورونا فى المملكة مشيرةإلى أن 90 % من الحالات الحرجة في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية وجدة، ورغم تخطى عدد الحالات تخطى ال4آلاف إلا أن السعودية أكدت أمس جاهزية نظامها الصحي للتعامل مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا.

وأوردت أيضا أمر خادم الحرمين بترقية وتعيين 88 قاضيًا في العدل وتسمية سبعة من أعضاء النيابة العامة أعضاءً في مجلس النيابة العامة لمدة أربع سنوات،  وأوضح وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، أن الأمر وما تضمنه من ترقية وتعيين، يأتى امتداداً للدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين وحرصه واهتمامه بمرفق القضاء.

 

_____ ______ ________
الشرق الاوسط

 

 

صحف عمان

وجائت لجنة معالجة الأثار الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا فى مقدمة عناوين الصحافة العمانية اليوم، وبحسب صيحفة عمان فانه في ضوء الانعكاسات الاقتصادية محليًّا وعالميًّا الناتجة عن انتشار جائحة كورونا فقد قرر السلطان هيثم بن طارق المعظم تشكيل لجنة منبثقة عن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار الفيروس برئاسة وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا تتولى معالجة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الجائحة عبر وضع آلية مناسبة تضمن سرعة عودة الأنشطة الاقتصادية من أجل ضمان تحقيق معدلات نمو اقتصادي بشكل متسارع.

 

عمان
عمان

 

 

صحف البحرين

تصدرت صحيفة اخبار الخليد دعوة من قبل رجال دين ونواب بحرينيين بتعليق الحج، ووفقا للصيحفة، دعا عددا من رجال الدين ونواب بممكلة البحرين بتعليق حج هذا العام، بحسب صحيفة أخبار الخليج، التى ذكرت :يرى عدد من رجال الدين والنواب صعوبة إقامة مناسك الحج هذا العام في ظل تفشي فيروس كورونا في مختلف دول العالم، وعدم ظهور مصل أو علاج له، بالإضافة إلى غلق معظم مطارات العالم وتعليق حركة الطيران.

 

وأكدوا في تصريحات لصحيفة «أخبار الخليج» البحرينية، أن صحة الإنسان والحفاظ عليه هو الأولى في الوقت الحالي، فيما ذهبت آراء إلى إمكانية الاكتفاء بأعداد قليلة جدا من المملكة العربية السعودية لأداء الحج، ومن ثم يمكن الحفاظ عليهم وإجراء الاحتياطات اللازمة لحمايتهم، أو أن تكون هناك وفود من عدة أفراد من كل دولة ترغب في ذلك عبر التنسيق مع المملكة العربية السعودية إذا سنحت الظروف بأداء المناسك في أضيق الحدود.

 

ويترقب العالم قرار المملكة العربية السعودية النهائية لموسم حج هذا العام فى ظل انتشار الجائحة.

 

اخبار الخليج
اخبار الخليج

 

 

صحف لبنان

وفى لبنان سيطر الشأن الداخلى على اهتمامات الصحف وفى مقدمتها "النهار" حيث نشرت بعنوان " هذه هي رواية حزب الله للأحداث المتفجرة في الأيام العشرة الأخيرة" أن هناك أوساط سياسية غير بعيدة عن "حزب الله"، رسخت "معادلة" سياسية ضمنية فحواها أن قبول طهران والقوى العراقية الدائرة في فلكها، بشخصية ملتبسة مثل مصطفى الكاظمي لتشغل رئاسة الحكومة العراقية، قد أتى وفق "تفاهم سياسي"غير معلن، يريح السياسة الأمريكية في بلاد الرافدين، ويبيح لواشنطن مستقبلا الانسحاب السلس من المستنقع العراقي، وباتفاق استراتيجي، يحفظ للإدارة الأمريكية التي تعبت ونزفت كثيرا من جراء احتلالها للعراق عام 2003، لا تبدو أنها مهزومة وخاسرة، وفي المقابل تتعهد واشنطن ضمنا بأن تمنح حكومة الرئيس حسان دياب في بيروت المضي قدما في الانجازات.

 

صحف العراق

توجّه لتقليل العطل الرسميّة بالعراق وزيادة ساعات العمل

اهتمت الصحف العراقية بزيارة وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح للعراق أمس، والمباحثات التي أجراها مع المسؤولين العراقيين، مشيرةً إلى أن هذه اللقاءات ركزت على ضرورة تفعيل مخرجات مؤتمر المانحين الدوليين لإعادة إعمار العراق الذي عقد في الكويت ، منوهةً بتأكيد الصباح حرص بلاده على مد جسور التعاون مع العراق والحفاظ على سيادته واستقراره.

وعلى صدر صفحتها الأول اهتمت صحيفة الصباح العراقية، بالشأن الداخلى وقالت أن هناك توجّه لتقليل العطل الرسميّة بالعراق وزيادة ساعات العمل، وبحسب رئيس لجنة الأوقاف والشؤون الدينية في مجلس النواب حسين اليساري عن وجود توجه لدى اللجنة بتقليل العطل الرسمية في القانون الخاص بذلك وزيادة ساعات العمل في دوائر الدولة.

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

 

وقال اليساري في تصريح خص به "الصباح": إنّ"اللجنة سبق أن ناقشت مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تفعيل قانون العطل الرسمية الدينية والوطنية وقراءته للمرة الاولى والثانية ومن ثم تشريعه؛ إلا أن ظروف الحظر حالت دون ذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة