"خير أجناد الأرض من خير شعوب الأرض".. أهالى الأقصر فى رباط مع "الصحة" لدعم حالات العزل المنزلى.. الشباب يستجيبون لمبادرة أطلقتها دكتورة علم نفس لتوفير احتياجات المشتبه بهم.. والقضاء على التنمر أحد أهداف الحملة

الجمعة، 12 يونيو 2020 05:00 ص
"خير أجناد الأرض من خير شعوب الأرض".. أهالى الأقصر فى رباط مع "الصحة" لدعم حالات العزل المنزلى.. الشباب يستجيبون لمبادرة أطلقتها دكتورة علم نفس لتوفير احتياجات المشتبه بهم.. والقضاء على التنمر أحد أهداف الحملة هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أهل مصر فى رباط إلى يوم القيامة" بتلك الكلمات وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم مصر وأهلها بترابطهم ومحبتهم لبعض ووقوفهم بجانب بعضهم فى الأزمات، حيث انطلقت عمليات الدعم من الأهالى لجيرانهم وأهاليهم فى ظل أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وقاموا بإطلاق مبادرات لدعم المصابين المعزولين منزلياً ومخالطيهم وتوفير اللازم لهم خلال الفترة المقبلة، حيث أطلقت إحدى سيدات محافظة الأقصر مبادرة إنسانية لتقديم الدعم اللازم لكافة الأهالى الذين تقرر لهم "العزل المنزلى"، وذلك للمساهمة فى توفير إحتياجاتهم نظراً لصعوبة تعاملهم مع الجيران والأهالى، ولمواجهة ونبذ أية صور للتنمر ضدهم والتأكيد على أن الجميع معرض للإصابة بفيروس كورونا، ويجب على الأهالى التكاتف مع بعضهم البعض لمواجهة تلك الظروف.

وفى هذا الصدد تقول الدكتورة عزة القاضى أحد رائدات العمل المجتمعى بمحافظة الأقصر والحاصلة على دكتوراه فى علم النفس، أنها قررت إطلاق تلك المبادرة لتوفير إحتياجات المعزولين في المنازل نتيجة إصابتهم بـ"فيروس كورونا"، مؤكدةً على أنها بداية المبارة جاءت من طلب إستغاثة من إحدى صديقاتها المعزولة منزلياً داخل منزلها وتحتاج للدعم وتوفير بعض الإحتياجات من الأكل والأدوية وغيرها، مؤكدةً على أن مبادرتها تساهم فى القضاء على التنمر ضد الحالات المعزولة منزلياً.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (1)

وأضافت الدكتورة عزة القاضى لـ"اليوم السابع"، أن المختلف في مبادرتها، أنها قررت أن تحمي هؤلاء المصابين من التقصير معهم من الجيران والأهل وغيرهم، وللمساهمة فى توفير كافة إحتياجاتهم اللازم بصورة يومية، وبالفعل ساهموا فى توفير الدعم اللازم وكافة المستلزمات للمعزولين منزلياً، وذلك بالتعاون بين أهل الخير من المتبرعين لتوفير اللازم لهم بالمجان تماماً، لخدمتهم خلال لفترة العزل والمساهمة فى علاجهم وشفائهم خلال الفترة المقبلة.

وأكدت صاحبة مبادرة دعم الأهالى المعزولين منزلياً بالأقصر، على أنه أقدم أحد أهل الخير على تقديم دعم كبير للمستشفيات الخاصة بالحجر الصحى، حيث تم تقديم تبرعات كبيرة من أهل الخير وتم تسليمها لمستشفى العديسات التخصصى التى تحولت للعزل للحالات الخطيرة بالعناية المركزة، ويجرى تقديم دعم آخر لمستشفى حميات الأقصر للعزل، والتى تشمل مياه وعصائر ومأكولات وغيرها من كافة مستلزمات المستشفيات.

 

وفى نفس السياق أطلق عدد من شباب محافظة الأقصر، مبادرة جديدة لدعم الأهالى وتوزيع شنط العلاج على الحالات المخالطة للحالات الإيجابية بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بالقرى والنجوع"، وذلك في إطار تعليمات الحكومة المصرية ووزارة الصحة بتفعيل دور المشاركة لدعم الجهود الحكومية في مواجهه إنتشار العدوى بفيروس كورونا بين المواطنين.

وفى هذا الصدد إلتقى عدد من الشباب أطلقوا كيان بإسم "شباب الأقصر فى الخير"، مع الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، وذلك لبحث معه كافة سبل التعاون المشترك لتنفيذ مبادرة لتوزيع شنط العلاج للمخالطين للحالات الإيجابية، حيث تم خلال اللقاء الإتفاق علي تدعيم المبادرة والقائم عليها الشباب والفتيات، وكلف وكيل صحة الأقصر قيادات المديرية بتقديم الدعم اللازم للشباب لتنفيذ مبادرتهم.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (2)

وكلف الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، كافة الإدارات الصحية المعنية بالتعاون مع الشباب، للمساهمة فى توزيع الأدوية اللازمة للمخالطين للحالات الإيجابية داخل منازلهم لدعمهم صحياً خلال الفترة المقبلة، بجانب تقديم الدعم النفسي والمعنوي والإرشادات الصحية المطلوبة للمخالطين للحالات الإيجابية والمعزولين بالمنازل، وتم الإتفاق مع الشباب على إستمرار التفاعل والتعامل والدعم المشترك بينهما في إطار كل مايتطلب من دعم من قطاع الصحة لشباب الأقصر فى الخير.

ووجه الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، الشكر لكافة الشباب المشاركين بتلك المبادرة الإنسانية، مناشداً كل من يريد التواصل مع وزارة الصحة ومديرية الصحة، ضرورة التنسيق معهم لمدهم بكافة المتطلبات اللازم لخدمة الأهالى بصورة أفضل خلال الفترة المقبلة.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (6)

وفى مدينة الزينية أعلن العقيد أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية شمال الأقصر، أنه بالتنسيق مع الدكتورة شيماء عويس مدير الإدارة الصحية بالزينية، تم تكثيف أعمال الترصد والمتابعة من قبل فريق إدارة الطب الوقائي بالزينية لحالات العزل المنزلى والمخالطين والاطمئنان على صحتهم، وذلك فى إطار تعليمات الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر.

وأضاف رئيس مدينة الزينية، فى بيان أنه تابع أعضاء الفريق الوقائي مدى إلتزام الحالات بالعزل المنزلى، واتباع الإجراءات الوقائية التى أقرتها وزارة الصحة وقام الفريق بإعطاء الأدوية للمخالطين مع الشرح لهم جرعات استخدامه والتأكيد عليها، حيث يتكون فريق الترصد بالادارة الصحية بالزينية من كل من الدكتور محمود حسين مفتش قسم الصيدلة، والدكتورة ميرا نادى مديرة الطب الوقائي، ومحمد حسان مراقب أول الإدارة، ورأفت كمال مراقب صحى.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (3)

وفى نفس السياق تم التنسيق مع المخزن الاقليمى للأدوية برئاسة الدكتورة زهرة محمد جاد الرب مديرة المخزن، بتوفير الأدوية الخاصة ببروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد لتوزيعها على مرضى العزل والمخالطين، وجاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لرؤساء المراكز والمدن للتنسيق مع مديرية الصحة والإدارات التابعة  بتنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة من قبل وزارة الصحة.

وفى مدينة الطود إستكمل فريق الترصد والطب الوقائى شرق محافظة الأقصر، أعمال توزيع حقائب تحتوى على أدوية مدعمة المناعة وأدوية معالجة للأعراض المصاحبة لمرض كورونا المستجد، وذلك حسب بروتوكول وزارة الصحة لدعم المخالطين لحالات إيجابية، بالإضافة إلى ماسكات وجوانتيات ومنشورات لمكافحة العدوى وطريقة تطبيق العزل المنزلى لعدد من أهالى الطود، وتم تقديم شرح وافى للحالات الإيجابية حول كيفية العزل المنزلى بقرى ونجوع الطود، وذلك تحت رعاية وزارة الصحة والسكان بقيادة الدكتورة هالة زايد، وتوجيهات الدكتور السيد أحمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، وبمعرفة الدكتور عمرو سليم مدير إدارة الطود الصحية، والدكتور أحمد خليل طبيب أخصائى الباطنة وعضو لجنة الدعم النفسى والطبي بالإدارة، وعراقي محمد عبد الرحمن مسئول مكافحة العدوى بالإدارة، حيث قام فريق التوعية والإعلام وتضمن الفريق كل من سعاد أحمد يونس حفنى، وسناء حسن بدري محمد، وفاطمه محمد مكى محمد، بزيارة عدد من المخالطين لحالة إيجابيه بالطود، وتقديم الدعم النفسي والإطمئنان على حالتهم الصحية وتوزيع حقائب مستلزمات مكافحة العدوى، وشرح إجراءات العزل المنزلى وكيفية الحفاظ على التباعد الاجتماعى مع تجاوب كبير من الحالات واستعدادهم بتنفيذ تعليمات وزارة الصحة.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (4)

وكانت قد بدأت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، خدمة المتابعة اليومية لحالات مصابي فيروس كورونا المستجد التى تم عزلها منزلياً والمخالطين لهم، حيث شكل الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر فريق طبى من مسئولي الصحة لمتابعة جميع حالات الإصابة المعزولة منزلياً والمصنفين بأعراض بسيطة وكذلك متابعة المخالطين لهم، وأوضح وكيل وزارة الصحة، أن الفرق تتكون من مسئول عام الرعاية الأساسية ومديرى الإدارات الصحية ومسئولى الرائدات ومشرفيها ومراقبين صحيين وأطباء رعاية ومدخلي بيانات لتوصيف الحالات يومياً ومتابعة استجابتهم للعلاج وتحسن حالتهم وسرعة التعامل مع المخالطين في حال ظهور أى أعراض.

هالى الأقصر فى رباط مع الصحة لدعم حالات العزل المنزلى ومخالطيهم (5)

كما نوه الدكتور السيد عبد الجواد، إلى أن الحالات المصابة أو المشتبه فيها تحصل علي العلاج اللازم لها مباشرة من داخل مستشفي الفرز الذي توجه إليها المصاب ولا يتم الانتظار لعمل المسحة أو ظهور النتيجة، وأضاف أنه بدأ العمل فعلياً في توزيع علاج المخالطين من خلال المرور علي منازلهم والذين ظهرت بهم أعراض عليهم في محافظة الأقصر، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن أرقام تليفونات مسئولى العزل المنزلي لسرعة الوصول في حالة الاحتياج، ويأتي هذا في إطار توجيهات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، لتوفير الخدمات الطبية على مستوى كافة مدن ومراكز المحافظة حرصاً على سلامة وصحة المواطنين، وذلك فى إطار الاجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة